• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمرو عبد الحي مصطفى أديب

    • اسم الشهرة

      عمرو أديب Amr Adib الإعلامي الأبرز على الساحة

    • الفئة

      إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 أكتوبر 1963 (العمر 60 سنة)
      المحلة الكبرى، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      أماني سوكالميس الحديدي

    • أسماء الأولاد

      خالدنور الدين

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الإعلامي عمرو أديب واحد من أشهر الإعلاميين في مصر والوطن العربي المشهور بشخصيته المرحة المحبة للمزاح وأسلوبه المميز والغريب للبعض في تقديم البرامج ومحاورة الفنانين، بدأ حياته المهنية من الثمانينيات وله تجارب في التمثيل، تعرف على حياته ومسيرته المهنية في السطور التالية.

حياة عمرو أديب ونشأته

عمرو عبد الحي مصطفى أديب هو إعلامي ومذيع مصري ولد في مدينة المحلة الكبرى في 23 أكتوبر عام 1963 ونشأ في أسرة فنية وإعلامية.

والده هو السيناريست عبد الحي أديب الذي كتب العديد من الأفلام المصرية، إذ كتب سيناريو نحو 200 فيلم أولها فيلم "باب الحديد" عام 1958، وآخرها فيلم "ليلة البيبي دول" عام 2008.

شقيقه هو الإعلامي ورجل الأعمال المصري عماد أديب الذي يمتلك شركة إنتاج فني مصري، وتم ترشيحه عام 2011 ليتولى منصب وزير الإعلام في حكومة أحمد شفيق، وقد سبق له الزواج من الإعلامية هالة سرحان، وزوجته الثانية كانت هالة قورة، وهو حاليًا من الممثلة مروة حسين.

شقيقه الثاني هو المخرج المصري عادل أديب، وهو زوج الفنانة منال سلامة، وابنته هي الفنانة المصرية الشابة أميرة أديب.

درس عمرو في كلية الإعلام جامعة القاهرة، وبعد تخرجه شارك في العديد من الأفلام التي كانت أغلبها من سيناريو والده، وبعدها اتجه إلى العمل في التلفزيون كمذيع، ليصبح واحد من أشهر مقدمي برامج التوك شو في مصر والوطن العربي.

عمرو أديب وزوجته واولاده

تزوج عمرو أديب مرتين، المرة الأولى من أماني سوكا وأنجب منها ابنه خالد، ثم بعدها تزوج من الإعلامية لميس الحديدي، ولديه منها ولد اسمه نور الدين ولد عام 1999.

لميس الحديدي هي إعلامية من أسرة إعلامية عريقة، فوالدها هو الإذاعي المعروف عبد الحميد الحديدي الذي شغل منصب رئيس الإذاعة لسنوات، وقد درست الصحافة في جامعة القاهرة.

رغم زواجهما لسنوات إلا أن لميس وعمرو دائمًا في برامجهما الحوارية يسيئون فيها إلى الزواج، فلميس تتحدث كثيرًا أن الزواج مضر بصحة المرأة، وعمرو أديب دائمًا يقول إن الزواج ليس به ديمقراطية ويحسد الرجال العزاب.

عمرو أديب Amr Adib الإعلامي الأبرز على الساحة

حفل زفاف ابنه خالد

تصدر اسم الإعلامي عمرو أديب بسبب حفل زفاف ابنه الأكبر خالد من زوجته الأولى، حيث تم الاحتفال به في أحد الفنادق في القاهرة وسط حضور من العائلة والمقربين فقط وغياب إعلاميين وفنانين عن الحفل.

وكان السبب في تصدر حفل الزفاف التريند هو المبادرة التي قام بها خالد عمرو دياب بالتبرع إلى غزة خلال الحفل بدلًا من إلغاء الحفل وتضييع الأموال، حيث تزامن حفل الزفاف مع الحرب على غزة التي بدأت منذ 7 أكتوبر 2023 بسبب عمليات طوفان الأقصى.

عمرو أديب Amr Adib الإعلامي الأبرز على الساحة

حصوله على الجنسية السعودي

أعلن الإعلامي عمرو أديب عن حصوله على الجنسية السعودية في 28 نوفمبر 2023 خلال حلقات برنامجه "إيه الحكاية" على قناة MBC، وقد أعرب عن سعادته بهذا التكريم ووجه الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

مشواره المهني

بعد تخرج عمرو أديب من كلية الإعلام جامعة القاهرة التحق بمؤسسة روز اليوسف وعمل فيها صحفي عدة سنوات، ثم بعدها انتقل للعمل كرئيس تحرير جريدة البلد، وبعدها أصبح رئيس تحرير جريدة العالم.

بجانب عمله في الصحافة، أديب هو المدير التنفيذي لإذاعة نجوم إف إم التي تعد أكبر وأفضل إذاعة في مصر والشرق الأوسط، كما أنه يشغل منصب رئيس تحرير موقع جود نيوز، وموقع "في الفن" وهما موقعان تابعان لشركة جود نيوز المملوكة لأخيه  الإعلامي عماد أديب.

برنامج "القاهرة اليوم"

اشتهر عمرو ببرنامج التوك شو "القاهرة واليوم" الذي كان يبث لمدة 5 أيام أسبوعيًا لأكثر من 20 سنة، ويعتبر هذا البرنامج من أشهر البرامج الحوارية على الهواء مباشرة في مصر والوطن العربي.

ظهر عمرو في البرنامج لأول مرة عام 2000 مع الإعلامية نيرفانا إدريس، وناقش البرنامج موضوعات مختلفة في عدة مجالات اقتصادية وسياسية واجتماعية وفنية، ويهتم بآخر ما نشر في الصحف والجرائد اليومية والأسبوعية.

كان يبث البرنامج في تمام الساعة التاسعة والنصف بتوقيت القاهرة على قناة اليوم التابعة لشبكة قنوات أوربت شو تايم الخاصة.

في عام 2010 وبعد 10 سنوات من تقديم هذا البرنامج تعرض للوقف بسبب تأخر دفع المستحقات المالية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وأعيد البرنامج مرة أخرى عام 2011 بفضل ثورة 25 يناير.

بعد ثورة يناير انتقل أديب إلى قناة الحياة الثانية برفقة رولا خرسا قدما معًا برنامجًا يوميًا اسمه "مباشر مع عمرو أديب" وبعدها عاد إلى برنامج "القاهرة اليوم" حتى عام 2016 حتى انتهاء عقده.

عمرو أديب Amr Adib الإعلامي الأبرز على الساحة

برنامج "كل يوم"

في عام 2016 تعاقد عمرو مع قناة أون إي لتقديم برنامج "كل يوم" وهو برنامج حواري يتحدث عن موضوعات مختلفة سواء اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية أو فنية.

بعد حلول سنتين على البرنامج قرر عمرو تقديم استقالته من البرنامج، حيث فوجئ فريق إعداد البرنامج بقرار استقالته على الهواء، رغم معرفتهم برحيله.

أوضحت مصادر أن أديب طلب من إدارة القناة تقليل مدة البرنامج من 3 ساعات إلى ساعتين، كما طلب منهم أن يستمر برنامجه في رمضان، حيث سعى بجمع تبرعات مالية كبيرة لمساعدة المرضى في شهر رمضان.

وقد قوبل طلبه بالرفض من إدارة القناة، ليقرر تقديم استقالته، وأوضح أنه لن يعود مرة أخرى إلى قناة أوربت.

ما هو برنامج عمرو أديب الحالي؟

بعد تقديم استقالته من برنامج "كل يوم" عمل أديب في برنامج الحكاية على قناة MBC مصر منذ بداية افتتاحها ويقدم في البرامج فقرات سياسية واجتماعية وفنية واقتصادية، كما يحلل الأحداث اليومية بأسلوب مبسط ومسل.

حقق هذا البرنامج شهرة واسعة، وخصوصًا أنه حاور فيه العديد من الفنانين، وتميز أسلوبه في حوار الفنانين بالمرح، حيث يتميز عمرو أديب بالصوت العالي وتعليقاته المثيرة، وأصبحت سمة ثابتة في شخصيته أمام الكاميرا.

يُذاع برنامج الحكاية على الهواء مباشرة أيام الجمعة والسبت والأحد والاثنين في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة لمدة ساعتين.

في عام 2022 حصل برنامج "الحكاية" على لقب أفضل برنامج تلفزيوني في استفتاء موقع "الفجر الفني"، حيث جاء في المركز الأول بنسبة 41%، فيما حصل برنامج "القاهرة الآن" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة الحدث المركز الثاني بنسبة 34%.

عمرو أديب Amr Adib الإعلامي الأبرز على الساحة

برنامج "أراب جوت تالنت"

في نهاية عام 2010 شارك عمرو أديب في برنامج أراب جوت تالنت كعضو لجنة تحكيم في الموسم الأول، وقد اشتهر بجملته الشهيرة "فلة شمعة منورة"، وشارك في لجنة التحكيم ونجوى كرم، علي جابر.

وقد قال إنه في هذه الفترة لم يكن يعمل ويرغب في أي فرصة عمل، وحينما تواصل معه الشيخ وليد الإبراهيم وافق على الفور، وقد حقق البرنامج شهرة واسعة.

تجاربه في التمثيل

بجانب تقديم البرامج ظهر عمرو أديب في العديد من الأعمال الدرامية، ومنها فيلم "عيون الصقر" عام 1992 وقدم فيها شخصية المحامي علاء، وفي عام 1999 لعب شخصية مصطفى أمين في فيلم "كوكب الشرق".

في عام 2007 ظهر بشخصيته الحقيقية في مسلسل "قضية رأي عام"، وفي عام 2008 شارك في فيلم "ليلة البيبي دول"، كما شارك في برنامج "الكابوس"، وفي عام 2012 شارك في فيلم "بنطلون جوليت".

في عام 2012 شارك في مسلسل "باب الخلق"، وفي عام 2021 قدم شخصية الإعلامي في فيلم "موسى" من بطولة كريم محمود عبد العزيز.

أهم الأعمال

  • برنامج القاهرة اليوم

  • برنامج الحكاية

  • برنامج كل يوم

  • برنامج مباشر مع عمرو أديب

معلومات أخرى

  • يشجع نادي الزمالك

  • حصل على الجنسية السعودية بجانب جنسيته المصرية