• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رياض وردياني

    • اسم الشهرة

      رياض وردياني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      سوريا

    • الوفاة

      15 مارس 2017
      كندا

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      1994 - 2011

السيرة الذاتية

يعد الفنان السوري رياض وردياني من الفنانين الذين تركوا خلفهم إرثًا فنيًا كبيرًا وخاصة في الأعمال الفنية التاريخية التي روت حكايات أهم الشخصيات التاريخية، وبجانب الأعمال التاريخية فله مشاركات هامة في أعمال فنية أخرى، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة رياض وردياني ونشأته

هو ممثل سوري ولد في مدينة حلب في عام 1947، وأخوه هو الممثل السوري ناصر وردياني الذي توفي عام 2022.

قدم رياض خلال حياته الفنية العديد من الأعمال التي تنوعت ما بين التلفزيون والمسرح والإذاعة والسينما، ورحل عن عالمنا في عام 2017.

مشواره الفني

بدأ الفنان الراحل رياض وردياني مشواره الفني في بداية التسعينات، ويُلاحظ أنه كان يُشارك أخاه في العديد من الأعمال الفنية، فأول عمل تلفزيوني شارك فيه كان مسلسل "نهاية رجل شجاع" الذي عُرض عام 1994، والذي يروي قصة أحد الريفيين الذي قرر أن يقاوم الاستعمار الفرنسي بعد خروجه من سجون الاحتلال.

وفي العام نفسه شارك في مسلسل "صهيل الأمل" وهو مسلسل من تأليف وليد سباعي، وإخراج رضوان شاهين وشارك فيه جيانا عيد، وسلوم حداد، ومحمد الحريري، وأنطوانيب نجيب وغيرهم من الفنانين.

كذلك شارك رياض في مسلسل "المهر الدامي" وهو مسلسل اجتماعي يناقش القضايا والمشكلات المجتمعية، والعمل من بطولة أيمن زيدان، وسوزان نجم الدين، ويشارك فيه عابد فهد، وزهير عبد الكريم، وعارف الطويل وغيرهم.

وفي عام 1995 شارك رياض في أول عمل تاريخي له في مسلسل "الجوارح" الذي جسد فيه شخصية الأشعث بن الأكثم أو أبي ضرار، وهو مسلسل يتحدث عن رجل قبيلة عربية يقرر أن يجعل أبناءه الثلاث يعيشون بمفردهم لاختبار قدرتهم على تحمل المشاق.

وفي عام 1996 شارك في عدة مسلسلات، من الجزء الأول من "خان الحرير"، والجزء الأول من "إخوة التراب"، وفي عام 1997 شارك في أول فيلم له وهو "تراب الغرباء" الذي يحكي عن قصة حياة المفكر العربي عبد الرحمن الكواكبي الذي كافح ضد الظلم في الشام أيام الإمبراطورية العثمانية.

أيضًا شارك في مسلسل "تاج من شوك" وهو مسلسل يصور أحداث الصراع الدموي على السلطة من خلال قصص أسطورية إغريقية، ويشارك في هذا العمل أيمن زيدان، وجيانا عيد، وعارف الطويل، وتيسير إدريس، وفتحي الهداوي وغيرهم.

كذلك شارك في المسلسل التاريخي "العبابيد" وجسد فيها شخصية آبسوس وهو مسلسل يتناول قصة مملكة تدمر التي كانت تحكمها الملكة زنوبيا، ويستعرض في هذا العمل عدة مواضيع أهمها المرأة التي تنتمي إلى عائلة شريفة، ويشارك في العمل رغدة، ورشيد عساف، وصباح الجزائري، وهاني الروماني وغيرهم.

وفي عام 1998 شارك رياض في مسلسل "خان الحرير"، كما كان ضيف حلقات في مسلسل "الطويبي" كذلك شارك في الجزء الثاني من مسلسل "إخوة التراب"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "حي المزار" وهو من تأليف زهير براق، وواحة سيسريان، وإخراج علاء الدين كوكش.

أعماله في الألفينات

كذلك شارك في مسلسل "جواد الليل" كضيف حلقات، وفي عام 2000 شارك في مسلسل "ليل المسافرين"، وبعدها شارك في أهم عمل تاريخي له وهو مسلسل "الزير سالم" الذي جسد فيها شخصية "مُرة" والمسلسل يحكي عن قصة الزير سالم وأبي ليلى المهلهل.

وفي عام 2001 شارك في مسلسل "مقامات بديع الزمان الهمذاني" الذي شارك فيه فادي إبراهيم، وكاريس بشار، ورشيد ملحس، وجيانا عيد، ونجاح العبد الله، ورضوان عقيلي وغيرهم.

وفي عام 2002 شارك في مسلسل "هولاكو" كضيف في الحلقات، ويحكي المسلسل عن قصة القائد هولاكو قائد جيوش المغول والذي يعد واحد من أشهر السفاحين والقتلة في التاريخ، وفي العام نفسه شارك في المسلسل التاريخي "عمر الخيام" وجسد فيه شخصية عماد الدولة.

كذلك شارك في مسلسل "صقر قريش" وجسد فيها شخصية أبي سلمة الخلال وهو مسلسل يتتبع هروب عبد الرحمن بن معاوية بن هشام للغرب من الشام إلى مصر، ومن ثم عبوره إلى الأندلس، والمسلسل من بطولة جمال سليمان، وأمل عرفة، وشارك فيه سلاف فواخرجي وباسم ياخور وغيرهم.

وفي عام 2002 شارك أيضًا في مسلسل "زمان الوصل: حكايات أندلسية" كضيف شرف، كما شارك في مسلسل "الأرواح المهاجرة" وجسد فيها شخصية صفوت بك، وفي عام 2003 شارك في مسلسل "ربيع بلا زهور"، كما لعب دور عبد العزيز بن مروان في مسلسل "الحجاج".

وفي عام 2004 شارك في مسلسل "عذراء الجبل"، و"الطريق إلى كابول"، و"أبو زيد الهلالي" الذي جسد فيها شخصية الزحلان"، وفي عام 2005 شارك في مسلسل "موكب الإباء" وجسد فيها شخصية والي حلب، كما شارك في المسلسل التاريخي "ملوك الطوائف" بشخصية أبي بكر بن عمر اللمتوني.

وفي العام نفسه شارك في مسلسل "المرابطون والأندلس"، ومسلسل "الظاهر بيبرس"، وفي عام 2006 شارك في مسلسل "أحقاد خفية"، وفي العام التالي شارك في مسلسل "كوم الحجر"، وجسد شخصية المرزبان في مسلسل "خالد بن الوليد"، وشارك في مسلسل "بهلول أعقل المجانين"، "باب الحارة".

وفي عام 2008 شارك في مسلسل "لورنس العرب"، ومسلسل "باب المقام"، و"باب الحارة"، و"الناس بلا الناس"، وفيلم "التجلي الأخير لغيلان الدمشقي"، وفي عام 2010 شارك في مسلسل "هدية نفيسة"، و"القعقاع بن عمرو التميمي" حيث جسد فيها شخصية الأحنف بن قيس.

وفي عام 2011 شارك في مسلسل "الحسن والحسين" وجسد فيها شخصية طلحة بن عبيد الله، وشارك في المسلسل الإذاعي "هوامش غير هامشية" في عام 2012، كما شارك في مسلسل "عمر" وجسد فيها شخصية عبد الله بن أبي بن سلول.

وشارك في مسلسلات "المفتاح"، وزمن البرغوت" وآخر عمل فني شارك فيه رياض وردياني هو فيلم "عمر" وجسد فيها نفس الشخصية التي جسدها في النسخة التلفزيونية من هذا العمل.

وفاته

توفي رياض وردياني في كندا في 15 مارس عام 2017 بعد صراع طويل مع مرض السرطان عن عمر يناهز 70 عامًا.