• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ريم عكرا

    • اسم الشهرة

      ريم عكرا

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      بيروت، لبنان

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الأمريكية في بيروت، معهد نيويورك للأزياء

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد مصممة الأزياء ريم عكرا واحدة من أشهر مصممين الأزياء اللبنانيين حول العالم، وقد اشتهرت بشكل خاص بفساتين الزفاف ومجموعة الملابس الجاهزة، وصممت الأزياء لنجوم عالميين ومحليين أيضَا، في السطور التالية تعرف على مسيرتها وقصة نجاحها.

حياة ريم عكرا ونشأتها

هي مصممة أزياء لبنانية ولدت في العاصمة اللبنانية بيروت ودرست في الجامعة الأمريكية في بيروت، حيث كان والدها يعمل أكاديميًا بارزًا وأستاذًا وخبيرًا في مجال الصحة العامة، أما والدتها نادية فقد كانت تعمل طبيبة في قسم طب الأسرة، ولديها ثلاثة أشقاء وهم مايكل، وفادي، وساري.

أحبت ريم تصميم الأزياء منذ صغرها، فعندما كانت طالبة في الجامعة الأمريكية تدرس في مجال إدارة الأعمال انضمت على نادي الأزياء في الجامعة، وقد تخرجت في الجامعة عام 1982 بدرجة إدارة الأعمال، وقامت بأول عرض أزياء لها في نفس عام تخرجها وحضره 200 شخص.

غادرت ريم بيروت متجهة إلى الولايات المتحدة وتحديدًا إلى نيويورك حيث درست في معهد الأزياء للتكنولوجيا فيه عام 1983 خلال ذروة الحرب الأهلية في لبنان، وقد تخرجت في المعهد بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عام 1986 وفازت بجائزة FIT للأزياء في قسم تصميم الأزياء.

بعد تخرجها سافرت عكرا إلى باريس وهناك عملت في مدرسة "إسمود" المدرسة العليا للفنون والتقنيات، وفي باريس تولت ريم عكرا العديد من المناصب في هذه المدرسة، وقد عملت أيضًا في تايوان وفي هونغ كونغ، حيث تولت مشروع بقيمة 30 مليون دولار وكانت لا تزال في في سن الـ25 من عمرها فحسب.

ظلت عكرا تعمل فيها لمدة 7 سنوات ثم غادرت باريس وعادت مجددًا إلى نيويورك، حيث عملت مصممة داخلية لمدة 3 سنوات ثم بدأت علامتها التجارية الخاصة.

زوج ريم عكرا

في عام 2018 كشفت مصممة الأزياء ريم عكرا أنها تزوجت من جراح تجميل لبناني أصل مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وكشفت ريم أنها شخصياتهما متقاربة للغاية ونظرتهما للحياة أيضًا متقاربة.

 تصاميم ريم عكرا

في عام 1997 بدأت المصممة ريم عكرا شركتها الخاصة في تصميم الزفاف، وأنشأت خط زفاف أولًا، وما شجعها على هذا الأمر هو أنها صممت فستان زفاف إحدى صديقاتها في 3 أسابيع فقط، وتمكنت من الوفاء بالموعد النهائي لتسليم الفستان.

التقطت ريم صورة للفستان الذي صممته لصديقتها ونشرته على وسائل الإعلام، وقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز صورة الفستان، وتمكنت ريم بعدها ب3 أعوام أن تقيم أول عرض أزياء خاص لها في نيويورك.

بعد فترة وجيزة من عرض أزيائها الأول في نيويورك تلقت ريم طلبًا بتصميم وتنفيذ 30 فستانًا، وقد اشترت قماشًا بقيمة 20 ألف دولار باستخدام بطاقة أمريكان إكسبرس، وقد تعاونت مع رجل الأعمال ماكس كين البالغ من العمر 89 في تنفيذ هذه الفساتين، وتنسب الفضل له في نجاحها المبكر بسبب الدعم والتوجيه الدائمين لها.

بعد عملها مع كيم وسعت ريم عكرا أعمالها وتعاونت مع مصانع إضافية لتنفيذ فساتينها، وافتتحت مراكز إنتاج خاصة بها فيما بعد، وفي عام 2003 توسعت علامتها التجارية لتشمل تصاميم فساتين السهرة بجانب فساتين الزفاف، وفي عام 2008 توسعت أكثر وشملت علامتها التجارية مجموعة الملابس الجاهزة، وعرضت تصميماتها في أكثر من 150 محلاً تجارياً وباع تجزئة حول العالم.

من الفنانين العالميين الذين ارتدوا تصاميم ريم عكرا كريستينا آبلجيت وهالي بيري وبيونسيه وجيل بايدن، زوجة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، وسيلينا جوميز، وآنا غان، وكاثرين هيفل، وتايلور سويفت، وأوليفيا وايلد، وريس ويذرسبون، وكاثرين زيتا جونز، وميلانيا ترامب وألبسون جاني وغيرهن.

ومن النجمات اللاتي ارتدين فساتين زفاف عكرا ف يحفلات زفافهن هن الممثلة والمغنية الأمريكية لين ريمس، والممثلة والراقصة الأمريكية جينا ديوان والممثلة الأمريكية مارسيا كروس ونعومي بايدن ابنة رئيس أمريكا جو بايدن غيرهن.

في عام 2007 أصدرت ريم طبعة محدودة من دمية خاصة لها، وفي عام 2010 افتتحت متجرًا في بيروت لبيع تصميماتها بالإضافة إلى الإكسسوارات، ولديها محلات بيع بالتجزئة في عدة مدن عالمية، كما أطلقت شبكة التسوق المنزلي في عام 201 أيضًا.

في عام 2014 صممت المصممة اللبنانية ريم عكرا الزي الرسمي للمركز الطبي بالجامعة الأمريكية في بيروت، كما صممت منزلها الخاص في نيويورك على مساحة 3200 قدم مربع في منطقة مانهاتن.

أزياء ريم عكرا في مناسبات عالمية

ارتدت العديد من الشخصيات الهامة والمشهورة أزياء ريم عكرا ف يمناسبات هامة جدًا، ففي عام 2021 ارتدت جيل بايدن، زوجة رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، فستانًا من تصميم عكرا في حفل تنصيب الرئيس بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية.

وفي عام 2019 ارتدت ميلانيا ترامب، زوجة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فستانًا من تصميم عكرا خلال الاحتفال الذي أقيم في قاعة الكونجرس للاحتفال بأعياد الميلاد وبداية العام الجديد، إذ تألقت بفستان أبيض مرصع بكريستالات فضية، ووصل تكلفة الفستان 4 آلاف دولار وفقًا للديلي ميل البريطانية.

ارتدت الأميرة هيا بنت الحسين الزوجة السابقة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وهي ابنة الملك الراحل حسين بن طلال.

اختارت الأميرة عائشة بنت الحسين والأميرة بياتريس فستانًا من تصميم ريم عكرا لحضور حفل زفاف ولي عهد الأردن سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني. ظهرت أزياء ريم عكرا أيضًا في مسلسلات أمريكية منها مسلسل "جوسيب جيرل"، ومسلسل "بيتي القبيحة" وغيرها.

في عام 2018 ارتدت الممثلة الأمريكية أليسون جاني فستانًا أحمرا بأكمام طويلة في حفل الأوسكار، حيث فازت حينها بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة.

برنامج ريم عكرا

شاركت ريم في برنامج "فاشون ستار" الذي عرض على قناة دبي ون كعضو لجنة تحكيم لمدة 4 مواسم، ضمت لجنة التحكيم اللبناني رمزي طبيعات وعارضة الأزياء التونسية هناء عبد السلام، والبرنامج من تقديم عارضة الأزياء والممثلة التونسية ليلى بن خليفة.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة بناء الجسور (أكتوبر 2014) من جسور التفاهم

  • عضو مجلس مصممي الأزياء الأمريكية

  • جائزة جزيرة إليس

معلومات أخرى

  • رعت عكرا جائزة الاتحاد الدولي للفروسية السنوية

  • تمتلك 4 منزال 2 في بيروت وواحد في نويورك وواحد في ناشفيل