• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      زوي ياديرا سالدانا نازاريو

    • اسم الشهرة

      زوي سالدانا

    • اللقب

      زوي سالدانا

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      الإنجليزية، الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 يونيو 1978 (العمر 45 سنة)
      نيو جيرسي، الولايات المتحدة الأمريكية

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      ماركو بيريجو (2013 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد النجمة الأمريكية زوي سالدانا من أعلى الممثلات السنيمائيات ربحًا على الإطلاق، حيث حققت أفلامها أكثر من 11 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، وقد حققت نجاحًا كبيرًا بمشاركتها في فيلم أفاتار، وسلسلة أفلام Avengers من مارفل، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة زوي سالدانا ونشأتها

زوي ياديرا سالدانا نازاريو هي ممثلة أمريكية ولدت في 19 يونيو عام 1978 في ولاية نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت مسيرتها الفنية عام 1999.

ولدت زوي لأب دومينيكيانيًا، ووالدتها أساليا من بورتوريكو والدومنيكان. أمضت زوي معظم طفولتها في نيويورك، ونشأت ثنائية اللغة، حيث تتحدث الإنجليزية والإسبانية، ولديها شقيقتان وهما سيسلي ومارييل.

عندما كانت تبلغ من العمر 9 سنوات توفي والدها في حادث سيارة، وانتقلت والدتهم إلى الدومنيكان بعد وفاة الأب، وترتب على يد زوج والدتها داغوبيرتو غالان.

عندما انتقلت إلى الدومينيكان تعلمت أنواع مختلفة من الرقص، وخاصة الباليه، حيث برعت فيه ووجدت فيه شغفها، ولكنها تركت الباليه بسبب قلة موهبتها. عادت الأسرة مجددًا إلى مدينة نيويورك والتحقت بمدرسة نيوتاون الثانوية.

عام 1995 بدأت زوي بالغناء مع فرقة مسرحية في بروكلين، وقدمت مع الفرقة عروضًا مسرحية إيجابية للمراهقين، حيث تناولوا موضوعات عن تعاطي المخدرات، والجنس بين المراهقين، وغيرها من الموضوعات التوعوية.

خلال أحد العروض المسرحية التي قدمتها تمكنت من التعاقد مع وكالة مواهب لتوظيفها، وبدأت تدريبها على الرقص، لتحصل على أول دور سينمائي لها عام 2000 في فيلم Center Stage حيث لعبت دور طالبة الباليه إيفا رودريغيز.

في عام 2010 كانت زوي مخطوبة لصديقها القديم كيث بريتون، وهو الممثل والمدير التنفيذي الخاص بها، ولكنها انفصلت عنه بعد 11 عامًا من العلاقة.

ف يعام 2011 أصبحت على علاقة مع الممثل برادلي كوبر، وانفصلت عنه عام 2013، وفي في مارس عام 2013 تعرفت على الإيطالي ماركو بيريجو، وتزوجا في يونيو 2013، وأصبح اسمها زوي سالدانا بيريدو.

في نوفمبر عام 2014 رزقت بتوأم، وأنجبت طفلها الثالث في فبراير عام 2017، ويتحدث أطفالهم 3 لغات، وهم الإيطالية، والإنجليزية، والإسبانية.

مشوارها الفني

بدأت زوي سالدانا مشوارها الفني عام 1999 حيث شاركت في حلقتين من المسلسل الأمريكي Law & Order، وفي عام 2000 شاركت في أول فيلم سينمائي لها وهو فيلم Center Stage الذي يتحدث عن مجموعة من الراقصين في أكاديمية البالية الأمريكية.

في عام 2002 شاركت في فيلم Crossroads من بطولة بريتني سبيرز، وحقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر على الرغم من الانتقادات السلبية الذي طالته. في العام نفسه تألقت زوي في الفيلم الكوميدي Drumline.

في عام 2003 شاركت في فيلم Pirates of the Caribbean وجسدت شخصية أناماريا وهي قرصانة سُرقت سفينتها في الماضي من قبل جاك سبارو وستحاول الانتقام منه، ولم تظهر هذه الشخصية مجددًا في الأجزاء التالية من العمل.

في عام 2004 شاركت في فيلم Haven، و Temptation وكلاها حققا نجاحًا ضئيلًا في شباك التذاكر، في عام 2005 شاركت في فيلم Constellation، كما شاركت في أفلام Guess Who، وDirty Deeds .

في عام 2006 لعبت دور البطولة في فيلم Premium، وفي عام 2007 شاركت في فيلم After Sex، وفي عام 2008 شاركت في فيلم Vantage Point.

في عام 2009 تمكنت زوي من تحقيق شهرة أكبر وزيادة صورتها كنجمة عالمية بعد مشاركتها في فيلم Star Trek، حيث لعبت دور نيوتا أوورا، وهي شخصية خيالية جسدتها مسبقًا الممثلة نيكيل نيكولز، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في شبام التذاكر بأكثر من 385 مليون دولار أمريكي.

في العام نفسه شاركت في فيلم أفاتار وهو ثاني أفلامها يتم استقباله بشكل جيد من قبل النقاد، وحقق الفيلم أكثر من 2.7 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، ليصبح الفيلم الأعلى ربحًا على الإطلاق في العالم، وأصبح أول فيلم يحقق أكثر من 2 مليار دولار في جميع أنحاء العالم.

تم ترشيح الفيلم لعشر جوائز ساتورن، وفاز بالجوائز العشر كلها، وحصلت زوي على جائزة أفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز ساتورن السادس والثلاثين.

في عام 2010 شاركت في فيلم The Losers، ولعبت دور عائشة الفاضل وهي امرأة بوليفية من السكان الأصليين، وتطلب دورها زيادة في الوزن، شاركت كذلك في العام نفسه في أفلام Takers، وDeath at a Funeral، وBurning Palms.

في عام 2011 لعبت دور البطولة في الفيلم الكوميدي الرومانسي The Heart Specialist، كما لعبت دور البطولة في فيلم Colombiana وهو فيلم إثارة يتحدث عن فتاة اسمها كاتاليا قتلت عائلتها في كولومبيا عندما كانت في التاسعة من عمرها، لتسعى للانتقام لعائلتها بعد 15 عامًا.

في عام 2012 شاركت في فيلم The Words ولكن لم يحقق الفيلم نجاحًا جيدًا في السينما، وفي العام التالي شاركت في الجزء الثاني من فيلم الخيال العلمي Star Trek Into Darkness وحقق الفيلم إيرادات تقدر بأكثر من 476 حول العالم.

في عام 2014 شاركت في فيلم مارفل Guardians of the Galaxy حيث قدمت الشخصية الخيالية جامورا، وهي يتيمة من عالم غريب تسعى للخلاص من جرائمها الماضية، ويتم تدريبها من قبل ثانوس لتكون قاتلة.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وأصبح ثالث أعلى الأفلام ربحًا، وشاركت في العام نفسه في أفلام الأبطال الخارقين Transformers: Age of Extinction، وThe Hobbit: The Battle of the Five Armies.

تم ترشيح زوي سالدانا للعديد من الجوائز بما في ذلك جائزة اختيار النقاد أفضل ممثلة في فيلم أكشن، وممثلة أفلام الحركة المفضلة في جوائز اختيار الجمهور وغيرها.

في عام 2016 شاركت في فيلم السيرة الذاتية Nina الذي يحكي قصة المغنية وكاتبة الأغاني والناشطة في مجال الحقوق المدنية نينا سيمون، وقد تم انتقادها لتقديمها هذا الدور، حيث اضطرت إلى تغميق لون بشرتها لتناسب الشخصية، واعتذرت عن القيام بذلك، ثم شاركت في الموسم التالي من فيلم الخيال العلمي Star Trek Beyond.

شاركت بعد ذلك في الأجزاء التالية من أفلام مارفل، وفي عام 2017 شاركت في فيلم I Kill Giants، كما شاركت في أفلام الرسوم المتحركة My Little Pony: The Movie، وMaya and the Three، و Vivo.

ستعيد زوي تمثيل دورها في فيلم أفاتار لموسمين قادمين والمقرر عرضهما في 2022، و2024 على التوالي.

"أكبر معركة خضتها هي أن أكون امرأة في هذا العالم. وهذا يحتل مركز الصدارة بالنسبة لي."

أهم الأعمال

  • فيلم أفاتار

  • فيلم Pirates of the Caribbean

  • فيلم Star Trek

  • فيلم Guardians of the Galaxy

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة اختيار النقاد أفضل ممثلة في فيلم أكشن

  • ممثلة أفلام الحركة المفضلة في جوائز اختيار الجمهور

معلومات أخرى

  • كشفت أنها مصابة بالتهاب الغدة الدرقية وهو مرض مناعي ذاتيل ولمكافحة آثار هذا المرضت قالت إنها وزوجها يلتزمان بنظام غذائي خالٍ من الغلوتين والألبان.

  • تستخدمها يدها اليسار في الكتابة

  • حصلت على نجمة في ممشى هوليود عام 2013

جميع أخبار