• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سوزان نيكول داوني

    • اسم الشهرة

      سوزان داوني

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 نوفمبر 1973 (العمر 50 سنة)
      في شاومبورغ بولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية

    • التعليم

      جامعي - جامعة جنوب كاليفورنيا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      روبرت داوني جونيور (2005 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      إكستون إلياس داونيأفري رويلإنديو فالكونر داوني

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1995 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

نجحت المنتجة الأمريكية سوزان داوني في إنتاج عدة أفلام ناجحة، أشهرها فيلم شرلوك هولمز، وقبل أن تؤسس شركتها الإنتاجية فقد عملت في عدة مناصب حتى تمكنت من اكتساب سمعة جيدة لإنتاج أفلام بنفسها، تعرف على مسيرتها في السطور التالية.

حياة سوزان داوني ونشأتها

سوزان نيكول داوني في منتجة أفلام أمريكية ولدت في 6 نوفمبر عام 1973 في شاومبورغ بولاية إلينوي في الولايات المتحدة الأمريكية، ووالدها هو رجل الأعمال إليوت ليفين، وولدت لعائلة يهودية.

بدأ اهتمام سوزان بالسينما في سن صغير، حيث أظهرت شغفًا كبيرًا بالأفلام في سن الثانية عشرة، ودرست في مدرسة شاومبورغ الثانوية، وكانت طالبة متفوقة في الفصل، وتخرجت من الثانوية عام 1991.

بسبب اهتمامها بمهنة إنتاج الأفلام انتقلت سوزان إلى كاليفورينا، ودرست في كلية الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا، وأظهرت تفوقًا في دراستها، حيث تخرجت بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف.

بعد التخرج بدأت سوزان حياتها المهنية في شركة Threshold Entertainment، وفي هذه الشركة أشرفت نيكول على تطوير وإنتاج مشاريع مخصصة لقوائد الأفلام والتلفزيون الخاصة بالشركة.

ومن ضمن الأفلام الروائية التي أشرفت على إنتاج فيلم Mortal Kombat الذي صدر عام 1995، وفيلم Mortal Kombat: Annihilation الصدر صدر عام 1997. بالإضافة إلى إشرافها على المسلسل التلفزيوني المكون من 22 حلقة Mortal Kombat: Conquest الذي تم إنتاجه بشكل مشترك مع قناة TNT.

علاقتها وزواجها

تعرفت سوزان داوني على زوجها الممثل الأمريكي روبرت داوني جونيور في عام 2003، وفي هذا العمل حصلت على أول وظيفة لها كمنتجة في فيلم الإثارة Gothika من بطولة هالي بيري وروبرت داوني جونيور.

كان روبرت في هذا الوقت في طور الطلاق من زوجته الأولى المغنية وكاتبة الأغاني والممثلة الأمريكية ديبورا فالكونر. وفي أثناء التصوير كان روبرت يغازل سوزان.

صرحت سوزان بعد ذلك لجيمس ليبتون في برنامجه الحواري أن انطباعها الأول عن روبرت كان بأنه شخص غريب. بدأ الاثنان علاقتهما العاطفية بهدوء، على الرغم من رفضها في البداية هذه العلاقة خوفًا من أن تنتهي بعد الانتهاء من التصوير.

طلب روبرت سوزان للزواج في شهر نوفمبر عام 2003 في الليلة التي تسبق عيد ميلادها الثلاثين، وتزوجا في أغسطس من عام 2005 في حفل يهودي في نيويورك.

أنجبت سوزان ابنها الأول إكستون إلياس داوني في 7 فبراير عام 2012 في لوس أنجلوس كالفورينا، وأنجبت ابنتها الثانية أفري رويل في نوفمبر عام 2014.

بالإضافة إلى ذلك فإن سوزان تربي ابن زوجها روبرت من زواجه الأول واسمه إنديو فالكونر داوني المولود عام 1993.

ساعدت سوزان زوجها في الإقلاع عن تعاطي المخدرات والكحول، والذي أقلع عنه عام 2003، واستعاد نشاطه المهني من جديد.

تحدث روبرت عن زوجته حيث قال "أنا مدين لها بقدر كبير، إن نجاحي كله لسوزان زوجتي، نحن نصنع فريقًا رائعًا، أنا أؤمن بالمقولة الشهيرة وراء كل رجل عظيم امرأة".

يضع زوجها روبرت وشمًا على ذراعه كتب عليه "سوزي كيو" تكريمًا لزوجته. ووصف المخرج جاي ريتش مخرج فيلم شرلوك هولمز، بأنهما أعظم مثال على زواج تكافلي رآه في حياته.

حياتها المهنية

بدأت سوزان داوني حياتها المهنية عام 1995 حيث عملت في شركة Threshold Entertainment كمشرفة على الإنتاج وأشرفت على إنتاج أفلام روائية ومسلسلات، منها سلسلة Mortal Kombat الشهيرة التي صدرت لأول مرة عام 1995.

شغلت داوني بعد ذلك مناصب مزدوجة كرئيسة مشاركة ونائبة الرئيس لشركة Dark Castle Entertainment، ثم انضمت بعد ذلك إلى شركة Silver Pictures عام 1999، وأشرفت في الشركة على الجزء التنفيذي في إنتاج فيلم Thir13en Ghosts.

أشرفت كذلك على تطوير وإنتاج الأفلام الطويلة، ومنها فيلم Swordfish عام 2001. وفي عام 2002 شاركت في إنتاج Ghost Ship الذي صدر عام 2003.

ظهرت سوزان لأول مرة كمنتج مشارك في فيلم Gothika عام 2003، وفيلم House of Wax عام 2005، وعملت أيضًا كمنتج تنفيذي في فيلم الإثارة الكوميدي Kiss Kiss Bang Bang الذي نال استحسان النقاد.

في عام 2007 أنتجت سوزان الدراما النفسية لنيل جوردان The Brave One من بطولة جودي فوستر، ثم أنتجت فيلم الأكشن والجريمة RocknRolla من بطولة جاي ريتشي، وجيرارد بتلر، ونوم ويليكنسون وغيرهم.

أنتجت كذلك فيلم الرعب Orphan عام 2009، وفي العام نفسه أنتجت فيلم الجريمة والإثارة Whiteout. وفي عام 2010 كانت منتجة تنفيذية في فيلم The Book of Eli من بطولة دينزل واشنطن وغاري أولدمان.

إنتاج شرلوك هولمز

بدأت سوزان داوني في إنتاج شورلك هولمز بناءً على طلب من زوجها، وبالفعل قابلت المخرج، وسرعان ما تم اختيار زوجها بطلًا للفيلم.

استمتع الزوجان في إنتاج هذا الفيلم لأنه لم يكن عليمها أن يفتقدها بعضهما البعض خلال فترة الإنتاج الطويلة.

حصل الفيلم على مراجعات جيدة، وحطم الأرقام القياسية في شباك التذاكر، وكان مشروعها الأكثر ناجحًا من الناحية المالية حتى الآن.

حصل روبرت داوني جونير على ثالث جائزة غولدن غلوب له أفضل ممثل، وفي خطاب القبول وجه الشكر لزوجته.

لم يكن فيلم شيرلوك هولمز هو الفيلم الأخير التي تشارك فيه سوزان مع زوجها، حيث عملت مع فريق الإنتاج في عدة أفلام جنبًا إلى جنب مع زوجها، منها Iron Man 2، وDue Date.

تأسيس شركتها للإنتاج

في يونيو عام 2010 أعلنت سوزان عن تشكيل شركة إنتاج مع زوجها روبرت داوني جونير حملت اسم Team Downey. وفي أكتوبر في العام نفسه حصلت على حقوق فيلم Emergency!.

أنتجت الشركة فيلمها الدرامي The Judge من بطولة روبرت، وأعلنت سوزان وربرت على خطط لتوسيع سلسلة أفلام شيرلوك هولمز. وفي عام 2022 أعلنت سوزان أنها ستتعاون مع ستوديو مارفل لإنتاج فيلم ثالث من بطولة زوجها وجود لو.

لم أكن مهتمة بأن أصبح ممثلة حقًا أو أن أفعل هذا النوع من الأشياء، عرفت فقط أنني أريد أن أفعل شيئًا ما في صناعة الأفلام.

أهم الأعمال

  • Sherlock Holmes

  • Kiss Kiss Bang Bang

  • Due Date

  • Iron Man 2

معلومات أخرى

  • يضع زوجها روبرت وشمًا على ذراعه كتب عليه "سوزي كيو" تكريمًا لها