• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روبرت جون داوني جونير

    • اسم الشهرة

      روبرت داوني جونيور

    • اللقب

      روبرت داوني جونيور

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 أبريل 1965 (العمر 59 سنة)
      الولايات المتحدة الأمريكية

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      سوزان ليفين (2005 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

روبرت داوني جونيور هو واحد من أعلى الممثلين أجرا في هوليود، يمتلك مسيرة فنية مميزة ولكنه تعرض لصعوبات في حياته دفعته نحو الإدمان لكن إرادته القوية ساعدته في العودة مجددا للتألق والنجومية.

 وحصد خلال مشواره الفني عددا كبيرا من الجوائز، حيث ترشح لجائزتي أوسكار، وفاز بثلاث جوائز جولدن جلوب، حيث اشتهر بشخصية الرجل الحديدي في سلسلة أفلام "أفينجرز".

حياة روبرت داوني جونير ونشأته

ولد روبرت داوني جونيور يوم 4 أبريل في عام 1965، في مانهاتن بمدينة نيويورك، وكان والده ممثلا ومخرجاً، ووالدته ممثلة وظهرت في عددٍ من أفلام زوجها، ونشأ في بيئة أدت به إلى إدمان المخدرات حيث كان والده مدمن مخدرات.

 وتركه يدخن الماريجوانا في سن السادسة، وقال نجم هوليوود عن ذلك: "عندما تعاطيت المخدرات مع والدي، كان ذلك أشبه بمحاولة التعبير عن حبه لي، بالأسلوب الوحيد الذي يعرفه".

بدأ Robert Downey Jr التمثيل مبكرا بدعم من والده، حيث شارك في فيلم Pound عام 1970 والذي كتبه وأخرجه والده، كما بدأ دراسة التمثيل في مركز للتدريب في نيويورك قبل انتقاله مع والده إلى كاليفورنيا بعد طلاق والديه عام 1978، وفي عام 1982 ترك الدراسة للتركيز علي التمثيل.

وخلال فترة الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، شارك في عدد كبير من الأفلام منها "Tuff Turf"، و"True Believer"، و"Chaplin"، و" Natural Born Killer.

بدايات روبرت داوني جونير ومأساته

متأثرا بالبيئة التي نشأ فيها تورط في إدمان المخدرات بشراهة ما عرضه لأزمة كبيرة خلال الفترة من عام 1996 وحتى عام 2001 وتعرض للعديد من الاعتقالات وزيارات إعادة التأهيل والتوقيفات.

 كما تم طرده من المسلسل التلفزيوني Ally McBeal عام 1997، حيث عثرت الشرطة علي مخدر كوكايين ومسدس في سيارته التي كان يقودها بسرعة كبيرة، وتم الحكم عليه بالسجن.

 ولكنه حصل علي عفو رسمي من حاكم ولاية كاليفورنيا، الذي قال في أسباب العفو إن نجم هوليوود "عاش حياة أمينة ومستقيمة، وأظهر شخصية ملتزمة أخلاقيا، وأدار نفسه كمواطن ملتزم بالقانون، ودفع الدين الذي عليه للمجتمع ونال عفوا كاملا غير مشروط".

وعاد الرجل الحديدي في عام 2003 عاد ليبدأ مشواره الفني مجدادا وشارك في فيلم "Gothika عام 2003، وبعدها فيلم "Good Night and Good Luck" عام 2005، وفيلم "A Scanner Darkly" عام 2006.

 وفي عام 2008 شارك في فيلم "Tropic Thunder" وترشح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل دور ثان، كما قام بدور المحقق شرلوك هولمز في جزئي فيلم" Sherlock Holmes.

 ودوره الأيقوني الملياردير توني ستارك في جزئي "Iron Man" الأول والثاني، وبعدها فيلم "The Avangers" عام 2012، وفي 2013 قام بتأدية دور آيرون مان في" Iron Man 3.

أشهر أعمال روبرت داوني جونير

منذ بداية Robert Downey Jr الفنية في عام 1970 قدم روبرت عددا كبيرا من الأفلام المميزة منها: "علم غريب"، و"العودة إلى المدرسة"، و"فنان البيك أب"، و"أقل من الصفر"، و"جوني كن جيد"، و"طيران أمريكا".

 و"القلب والنفوس"، و"قتلة بالفطرة"، و"أنت فقط"، و"ريتشارد الثالث"، و"فتاتان ورجل"، و"مشاة الولايات المتحدة"، و"الأصدقاء والعشاق"، و"أسود وأبيض"، و"ليلة سعيدة وحظ سعيد".

 و"الكلب الأشعث"، و"زودياك"، و"آيرون مان"، و"الرعد الاستوائي"، و"العازف المنفرد"، و"شرلوك هولمز"، و"آيرون مان 2"، و"المنتقمون"، و"آيرون مان 3"، و"المنتقمون: عصر ألترون"، و"كابتن أمريكا: الحرب الأهلية"، و"الرجل العنكبوت: العودة للوطن"، و"المنتقمون: الحرب اللانهائية"، و"المنتقمون: نهاية اللعبة".

مسيرته الفنية وعودته إلى القمة

على مدار مسيرته الفنية التي امتدت إلى أكثر من 50 عاما، ترشح Robert Downey Jr لعدد كبير من الجوائز حيث تم ترشيحه لجائزة الأوسكار مرتين، الأولى كأفضل ممثل رئيسي عام 1992 عن فيلم "تشابلن"، والثانية كأفضل ممثل مساعد عام 2009 عن فيلم "رعد استوائي".

كما فاز بجائزة زحل لأفضل ممثل عن فيلم "المنتقمون: نهاية اللعبة"، وجائزة زحل لأفضل ممثل عن فيلم "آيرون مان 3"، وفاز بجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم "شارلوك هولمز"، وجائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل مساعد عن فيلم "ألي مكبيل".

أما أحدث أفلامه ففي عام 2020، قام روبرت ببطولة فيلم "Dolittle" وبعد عامين من العرض الأول للفيلم قامت شبكة "نتفيلكس" بعرض الفيلم خلال شهر يناير الماضي، وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم نحو 175 مليون دولار، وتدور قصته حول اكتشاف طبيب يستطيع التحدث إلى الحيوانات، مما يأخذه في الكثير من المغامرات المختلفة.

كما أعلن على العودة بعد سنوات للتعاون مجداد مع شاين بلاك مخرج فيلم "آيرون مان 3" وذلك في فيلم جديد مقتبس من روايات خيال الجريمة ذات الشعبية الكبيرة والمعروفة باسم "سلسلة باركر".

وتعاون نجم هوليوود في السابق في فيلمي "Black and Downey" و"Kiss Kiss Bang Bang"، والفيلم الجديد من إنتاج روبرت داوني وزوجته سوزان داوني وجويل سيلفر.

وفاة والده

رغم أن والده كان السبب في إدمانه للمخدرات، لكن منتصف العام الماضي توفي والده عن عمر يناهز 85 عاما، ونعاه برسالة مؤثرة، حيث قال إنه توفي بسلام أثناء نومه في منزله بعد سنوات من المعاناة جراء إصابته بمرض باركنسون الذي يؤثر علي الجهاز العصبي والحركة، وقال أيضا إن والده كان صانع أفلام استثنائي، قدم العديد من الأفكار العظيمة في السينما.

روبرت داوني جونير وشخصية توني ستارك

منذ نحو عامين قال Robert Downey Jr إنه لن يقدم دور "توني ستارك" في سلسلة أفلام "مارفل" مجددا، حيث قال: "لقد تم وانتهى كل شيء، لقد أغلقت مسدسي وأنا علي استعداد لتركه"، وكانت شخصية توني ستارك قد قُتلت في فيلم مارفل الأخير "نهاية اللعبة".

ثروة روبرت داوني جونير

علي الرغم من الأزمات التي تعرض لها في حياته، إلا أنه يمتلك زواجا ناجحا وعلاقة مستقرة مع زوجته سوزان، حيث قال إنهم يتعايشون وينسجمون معا بصدق وبإخلاص، منذ لقائهم للمرة الأولى في عام 2003.

أثناء العمل علي فيلم "Gothika"، الذي قام ببطولته وكانت زوجته تشارك في إنتاجه، ليتزوجا في عام 2005، وينجبا 3 أبناء، أما ثروته فتقدر بقيمة تتراوح من 250 إلى 300 مليون دولار أمريكي.

أهم الأعمال

  • فيلم Sherlock Holmes

  • Iron Man.

  • Chaplin

  • The Avengers

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة زحل لأفضل ممثل عن فيلم "المنتقمون: نهاية اللعبة"

  • جائزة زحل لأفضل ممثل عن فيلم "آيرون مان 3"

  • جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل في فيلم "شارلوك هولمز".

  • جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل مساعد عن فيلم "ألي مكبيل".

جميع أخبار