• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سوسن كميل أرشيد

    • اسم الشهرة

      سوسن أرشيد

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الروسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 يوليو 1979 (العمر 44 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • الزوج

      غزوان الصفديمكسيم خليل (2004 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      جادلوكاس

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بملامحها البريئة وموهبتها الفنية تمكنت الممثلة السورية سوسن أرشيد أن تحقق نجاحًا كبيرًا في الدراما السورية، وقد زاد من شهرتها زواجها من ممثل سوري شهير أيضًا، وقد بدأت مسيرتها الفنية منذ عام 2004، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

من هي سوسن أرشيد؟

سوسن كميل أرشيد هي ممثلة سورية من أم روسية تحمل الجنسية الروسية تبعًا لوالدتها، ولدت في العاصمة السورية دمشق في 15 يوليو عام 1979، وبدأت مسيرتها الفنية منذ عام 2004.

كانت والدتها تشجعها على الانضمام إلى الأعمال الفنية التي تقام في مدرستها، وقد تخرجت من المدرسة الثانوية عام 1996، ثم درست العلوم التجارية، وتخصص في علوم إدارة الشركات في كلية التجارة.

قبل إنهاء دراستها في كلية التجارة قررت سوسن الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخصصت في مجال الإخراج والتمثيل، وقد بدأت مسيرتها الفنية قبل عام من تخرجها من المعهد، وأول مشاركة لها كان في فيلم قصير اسمه "عن الحب" من تأليف عبد اللطيف عبد الحميد، وإخراج وليد حريب.

شاركت سوسن بعدها في عدد كبير من الأعمال الفنية وخاصة في الدراما السورية، وأشهرها "مرايا" وقد حققت نجاحًا كبيرًا في مسلسلات متنوعة منها "ملوك الطوائف"، و"أحقاد خفية" وغيرها.

من زوج سوسن أرشيد السابق؟

تزوجت الفنانة السورية سوسن أرشيد مرتين، المرة الأولى من الممثل السوري غزوان الصفدي، وهو ممثل سوري شارك في العديد من الأعمال الفنية الناجحة منذ عام 1997 حتى الآن، ومنها "هوى بجري"، و"حمام القيشاني"، و"ذي قار"، و"عمر الخيام"، و"صقر قريش" وغيرها.

زوج سوسن أرشيد الحالي

تزوجت سوسن أرشيد للمرة التالية من الفنان السوري الروسي مكسيم خليل عام 2004، وهو ممثل سوري من أم روسية ويحمل أيضًا الجنسية الروسية تبعًا لوالدته، ووالده هو الدكتور هاني خليل سياسي وباحث استراتيجي عسكري له العديد من المؤلفات.

أما والدته فاسمها ستيلا توميلوفيتش، وهي متخصصة في الماكياج وتصميم الملابس، وقد تزوج مكسيم قبل سوسون من الفنانة يارا خليل، ولكنه قرر الانفصال، وأنجب من زوجته الأول ابن اسمه هاني، ثم خاض تجربة الزواج للمرة الثانية بعد وفاة والده، لأنه شعر أنه يرغب في تكوين أسرة.

أنجبت سوسن من زوجها مكسيم ولدين، وهما جاد الذي ولد عام 2010، وابنها الثاني لوكاس الذي ولد عام 2016.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة سوسن أرشيد مشوارها الفني عام 2004 قبل عام من تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وقد حققت نجاحًا كبيرًا بمشاركتها في سلسلة "مرايا" الشهيرة من بطولة الفنان ياسر العظمة.

في عام 2004 خاضت سوسن أول تجربة تمثيل لها في الفيلم القصير "عن الحب" من تأليف عبد اللطيف عبد الحميد، وإخراج وليد حريب، ثم شاركت في سلسلة "مرايا" من إخراج سيف الدين سبيعي، وقدمت لوحة اسمها "معرض الأمهات" بعد تخرجها من المعهد مباشرة.

شاركت كذلك في الجزء الرابع من مسلسل "بقعة ضوء"، وفي عام 2005 شاركت في مسلسل "ملوك الطوائف" وقدمت شخصية عبيدة بنت المعتمد"، كما شاركت في "قرن الماعز"، و"خلف القضبان"، و"أربع بنات"، و"بقعة ضوء".

في عام 2006 شاركت سوسن في مسلسل "مشاريع صغيرة"، و"مرايا"، و"كسر الخواطر"، و"على طول الأيام"، و"القضية 6008"، و"أحقاد خفية".

في عام 2007 شاركت في مسلسل "زمن الخوف"، وبعدها بعام قدمت عدة شخصيات في مسلسل "هيك تجوزنا" من بطولة عدة نجوم منهم باسم ياخور، وجومانا مراد، سلاف فواخرجي وغيرهم.

شاركت كذلك في "رائحة المطر"، و"جمال الروح"، و"أولاد القيمرية"، و"الحصرم الشامي"، وفي عام 2009 شاركت في مسلسل "مايا"، و"فنجان الدم"، و"عن الخوف والعزلة"، و"أقارب وثعالب".

في عام 2010 شاركت الممثلة سوسن أرشيد في مسلسلات "قيود الروح"، و"تخت شرقي"، و"الخبز الحرام"، وفي العام التالي شاركت في "ملح الحياة"، و"السراب"، وف يعام 2014 شاركت في المسلسل المصري "سرايا عابدين" وقدمت شخصية جشم كامل، وقد شاركت في الموسم الثاني من المسلسل.

في عام 2015 شاركت سوسن أرشيد في مسلسل "ووجوه وأماكن"، وبعدها ابتعدت عن التمثيل بعد إنجاب ابنها الثاني لوكاس، ولكنها عادت عام 2018 وشاركت في فيلم سينمائي، ثم ابتعدت مرة أخرى وعادت عام 2023 في مسلسل "ابتسم أيها الجنرال".

سوسن أرشيد ومسلسل ابتسم أيها الجرنال

بعد غياب عن الساحة الفنية عادت الممثلة سوسن أرشيد إلى الأعمال الدرامية من جديد وهذه المرة مع زوجها السوري مكسيم خليل، وشاركت في مسلسل "ابتسم أيها الجرنال" وقامت بدور سامية شقيقة حاكم البلاد التي تملك شخصية قوية ومتمردة، وتعيش مع أسرتها حالة صراع دائم، وكان هذا أول عمل درامي يجمعهم بعد سنوات.

المسلسل يتحدث عن صراعات السلطة والفساد داخل أروقة الرئاسة، وانعكاس هذا الفساد على الدولة، وقد عرض في شهر رمضان 2023 من إخراج عروة محمد، وتأليف سامر رضوان، وشارك فيه عبد الحكيم قطيفان، وريم علي، ومازن الناطور، وعزة الحبر، ومرح جبر وغيرهم.

وعن دورها كانت شخصية سامية صوت الضمير، التي ستطالب بحقوقها والدفاع عن نفسها في وجه المؤامرات التي تحاك ضدها.

أعمالها في السينما

شاركت سوسن أرشيد في عدد قليل من الأعمال السينمائية، وأولها كان فيلم قصير اسمه "عن الحب" عام 2004، وفي عام 2007 شاركت في فيلم "الهوية" من بطولتها بجانب سلمى المصري، وعبد الرحمن أبو القاسم، وقيس شيخ نجيب.

في عام 2012 شاركت سوسن في فيلم "صديقي الأخير" من بطولة عبد المنعم عمايري، ولورا أبو أسعد وجرجس جبارة، ومن إخراج وتأليف جود سعيد.

في عام 2018 شاركت في الفيلم الفرنسي "يوم أضعت ظلي" من بطولة رهام القصار، ويارا إبراهيم، وسامر إسماعيل، ونرو ماغوط، ومن تأليف وإخراج سؤدد كعدان، والفيلم يتحدث عن أم شابة اسمها سنا تعيش وحدها مع ابنها البالغ من العمر 9 سنوات ويعمل زوجها خارج سوريا، وتخرج ذات يوم للبحث عن أسطوانة غاز لتدفئة المنزل، ولكنها تجد نفسها في مواجهة آثار الحرب.

أهم الأعمال

  • مسلسل مرايا

  • مسلسل ابتسم أيها الجنرال

  • فيلم عن الحب

  • مسلسل ملوك الطوائف

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «يوم أضعت ظلي»، في مهرجان فانكوفر بكندا عام 2019