• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مجد غسان فضة

    • اسم الشهرة

      مجد فضة

    • الفئة

      ممثل,مخرج

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية، الألمانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 يوليو 1985 (العمر 38 سنة)
      اللاذقية، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

عمه هو الفنان السوري أسعد فضة، وبدأ مشواره الفني من خلال مسلسل "وشاء الهوى" إنه الممثل والمخرج السوري مجد فضة صاحب الموهبة المتميزة الذي قدم العديد من الأعمال الفنية الناجحة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة مجد فضة ونشأته

مجد غسان فضة هو ممثل سوري ولد في مدينة اللاذقية في سوريا في 10 يوليو عام 1985 وبدأ مسيرته الفنية منذ عام 2006 من خلال مسلسل "وشاء الهوى".

ولد مجد في عائلة فنية، فعمه هو الممثل السوري الشهير أسعد فضة، وقد أحب التمثيل منذ صغره، حيث كان يشارك في مسرحيات مدرسية، وقد عروضًا مسرحية على خشبة مسارح فرقة الهواة المحلية.

درس مجد في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق قسم تمثيل، وتخرج فيها عام 2005، وكان مشروع تخرجه فيلم قصير اسمه "مذكرات رجل نعرفه جدًا" من إخراج غسان مسعود، و"حلم ليلة صيف" من إخراج فايز قزق، وقد بدأ مسيرته الفنية الاحترافية في التلفزيون والسينما بداية من عام 2006.

سافر مجد للعيش في ألمانيا بسبب الحرب، ولكنه عاد إلى سوريا مرة أخرى، وعن سبب عودته قال إنه أحس بأنه لا ينتمي إلى المجتمع الذي يعيش فيه، رغم أنه قدم 5 مسرحيات خلال إقامته في ألمانيا، كما أخرج مسرحية واحدة باللغات الإنجليزية، والألمانية والعربية وكانت تجربة مثمرة بالنسبة له.

مشواره الفني

بدأ الفنان السوري مجد فضة مشواره الفني عام 2006، حيث شارك في مسلسل "وشاء الهوى" من بطولة أمل عرفة، وكاريس بشار، ونضال نجم، وقيس شيخ نجيب، وديمة قندلفت، وباسل خياط، والعمل من إخراج زهير قنوع، وتأليف يم مشهدي.

المسلسل يناقش حياة الشباب الجامعيين خلال الفترة الدراسية وبعد التخرج من مصاعب والخوف من المستقبل المجهول، ويسلط الضوء على قصة ليث وو شاب يعاني من الفرق ولكنه يحب ليلى الفتاة الغنية التي تمنعها عائلتها من الارتباط به.

في عام 2007 شارك مجد في مسلسل "خالد بن الوليد" من بطولة سامر المصري، وفي عام 2008 قدم شخصية سعد بن الربيع في المسلسل التاريخي "قمر بني هاشم" كما شارك في مسلسل "رياح الخماسين" من بطولة عمه أسعد فضة بجانب سلمى المصري، وفايز قزق، وزهير عبد الكريم، وديمة قندلفت وغيرهم.

شارك مجد كذلك في المسلسل الشامي "أهل الراية" وفي عام 2009 شارك في مسلسل "موعود" من بطولة سليم صبري، وجيانا عيد، ومرح جبر، ورواد عليو، وجهاد عبدو، وحسام عيد، والعمل من إخراج محمد إسماعيل آغا، ويروي المسلسل قصة حياة عائلة أبي سعيد الذي تتحول حياته بعد التقاعد فيصبح أكثر غضبًا.

شارك مجد فضة كذلك في مسلسل "زمن العار"، كما شارك في فيلم "خلف الأسوار"، ومسلسل "آخر أيام الحب"، وفي عام 2010 شارك في مسلسل "رايات الحق" وقدم فيها شخصية رافع بن الحارث.

شارك مجد في مسلسل "ذاكرة الجسد" من بطولة جمال سليمان، وأمل بوشوشة، وظافر العابدين، كما شارك في مسلسل "أبواب الغيم"، وفي عام 2012 شارك في مسلسل "ما بتخلص حكايتنا"، كما قدم شخصية أبو جندل بن سهيل في مسلسل "عمر" الذي يحكي شخصية عمر بن الخطاب.

في عام 2012 شارك مجد في مسلسل "الهروب"، كما شارك في مسلسل "المصابيح الزرق" من بطولة سلافة فواخرجي، وفي عام 2015 شارك في مسلسل "وجوه وأماكن" من بطولة جمال سليمان، ويارا صبري، وسوسن أرشيد، وعبج الحكيم قطيفان، ورمزي شقير، والمسلسل مكون من 3 حكايات منفصلة.

في عام 2018 شارك مجد في مسلسل "وحدن"، و"فوضى"، وبعدها ابتعد عن التمثيل لفترة وفي عام 2022 شارك في مسلسل "شرف" من بطولة أمل عرفة، وصباح الجزائري، ودوجانا عيسى، وجوان الخضر، وغيرهم.

دوره في مسلسل "عاصي الزند"

في عام 2023 شارك الفنان مجد فضة في مسلسل "عاصي الزند" الذي عرض في موسم رمضان، من بطولة تيم حسن، وتأليف أسامة عمر أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي، وقدم فيها مجد شخصية صالح، وهو رجل حريص على أرضه ويحب البيئة الذي يعيش فيها ولكنه يرتكب بعض الأخطاء.

أبدع الفنان مجد في هذا المسلسل، وتمكن من تقديم اللهجة الساحلية بشكل جيد، ويعد المسلسل عودة مميزة له بعد غياب لعدة سنوات عن العمل التلفزيوني.

أدواره في السينما

شارك الفنان مجد فضة في عدد قليل من الأعمال السينمائية، وكانت أولها عام 2006 من خلال فيلم "الهوية" من إخراج غسان شميط، وفي عام 2009 شارك في فيلم "خلف الأسوار".

في عام 2015 شارك مجد في فيلم "الرابعة بتوقيت الفردوس" من إخراج وتأليف محمد عبد العزيز، ويحكي الفيلم عن شرائح اجتماعية مختلفة وعن حياتهم بداية من بائع متجول إلى مثقف سياسي مرورًا بعائلة كردية سورية وغيرها.

في عام 2016 شارك مجد في فيلم "رد القضاء" من إخراج نجد إسماعيل أندور، وتأليف ديانا كمال الدين، ومن بطولة مجد بجانب لجين إسماعيل، وجولييت عواد، وعبد الرحمن أبو القاسم، وجهاد الزغبي.

تجربته في الإخراج

خاض الفنان السوري مجد فضة تجربته الأولى في الإخراج على خشبة مسرح دار الأوبرا في سوريا، حيث نقل نص نتالي ساروت في مسرحية "من أجل نعم من أجل لا" عام 1982 بشكل درامي مميز، وقد اختار نصًا إشكاليًا، حيث اختار الأكثر النصوص غموضًا وجاذبية.

تمكن مجد من تقديم دراماتورجية مدروسة بإتقان وبراعة، وتمكن من تقديم المسرحية بالدارجة السورية التي تطلبت نبرة مختلفة في الأداء.

عمله في الدبلجة والمسرح

شارك الفنان السوري مجد في دبلجة بعض المسلسلات التركية، وأولها مسلسل "نور ومهند" عام 2005، وقدم فيها شخصية كمال، وفي عام 2008 قدم مصطفى في المسلسل التركي "ميرنا وخليل".

قدم مجد أيضًا العديد من المسرحيات، ومنها "تلاميذ الخوف" عام 2008، و"العودة إلى البيت" عام 2013، و"من أجل نعم من أجل لا" عام 2014 التي كانت من إخراجه، و"النافذة" عام 2016، و"عرض البحر"، و"مدينة ديونيسوس" و"ميلانوكوليا".

أهم الأعمال

  • مسلسل وشاء الهوى

  • مسلسل عاصي الزند

  • مسلسل ذاكرة الجسد

  • فيلم الرابعة بتوقيت الفردوس

جميع أخبار