• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد ضيائي محمد الميرغني

    • اسم الشهرة

      ضياء الميرغني

    • اللقب

      ضياء الميرغني

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 يونيو 1952 (العمر 71 سنة)
      محافظة المنيا- مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1982 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

إتقانك للدور وحضورك على الشاشة هو جواز سفرك للمرور إلى قلوب المشاهدين، أيا كان حجم الدور الذي تقدمه حتى ولو كان مشهد واحد، فالبطولة أحيانا يكون لها حسابات أخرى، ولكن يبقى حب الجمهور هو الهدف الأسمى لأي فنان، وهذا ما ينطبق على الفنان ضياء الميرغني الذي أحبه الجمهور بالرغم من حجم أدواره الصغيرة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة ضياء الميرغني وحياته

ولد محمد ضيائي محمد الميرغني، في محافظة المنيا بصعيد مصر، يوم 21 يونيو عام 1952، تعلق بالتمثيل منذ صغره، وكان أحد أبرز أعضاء فريق المسرح طوال مراحله الدراسية، حتى استطاع وهو ما زال طالبا عمره 17 عاما أن يفوز بجائزة أفضل ممثل على مستوى الجمهورية.

"الميرغني" شقيق رجائي الميرغني الكاتب الصحفي ونائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط السابق، كما أنه عم المخرج السينمائي طرق الميرغني.  

اختار "الميرغني" الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد الحصول على البكالوريوس بدأ مسيرته الفنية. تألق "الميرغني" إلى جانب التمثيل في الإخراج المسرحي، الشعر، وأيضا كتابة الأفلام، ومن أشهر الأفلام التي كتبها أبو خطوة، وفيلم اللومنجي.

بدأ مسيرته الفنية في عام 1982 من خلال المشاركة في فيلم الطاووس مع النجم نور الشريف، وتألق بعدها في العديد من الأعمال في السينما، المسرح، والتلفزيون، حتى تخطى رصيده الفني 250 عملاً.

مسيرته الفنية

كانت بداية مسيرة ضياء الميرغني الفنية من خلال شاشة السينما في عام 1982 بالمشاركة في فيلم الطاووس مع النجم نور الشريف، ولكنه تألق بعدها في العديد من الأفلام مع كبار النجوم.

فشارك الزعيم عادل إمام في العديد من الأفلام ومنها الفيلم الشهير مرجان أحمد مرجان مع النجوم ميرفت أمين، بسمة، شريف سلامة، وأحمد مكي، كما ظهر معه في النوم في العسل بمشاركة النجوم دلال عبد العزيز، وشيرين سيف النصر.

وتألق معه في فيلم السفارة في العمارة مع الفنانة داليا البحيري، وفيلم كراكون في الشارع مع النجمة يسرا، وأيضا فيلم زهايمر، وأيضا ظهر مع الزعيم في الفيلم الشهير حسن ومرقص مع النجم العالمي عمر الشريف والنجوم لبلبة، شيري عادل، ومحمد عادل إمام.

ومن أشهر الأفلام أيضا التي قدمها "الميرغني" فيلم فول الصين العظيم مع الفنان محمد هنيدي، وشاركه أيضا فيلم أمير البحار مع النجوم ياسر جلال وشيري عادل وكان أحد أبرز النجوم مع "هنيدي" أيضا في فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، كما تألق في فيلم بلطية العايمة مع النجوم عبلة كامل، مي كساب، إدوارد، وسامي العدل.

ولمع مع الفنان أحمد عيد من خلال دوره في فيلم رامي الاعتصامي، وشارك النجم هاني رامزي في فيلم نمس بوند، وتألق في فيلم سيد العاطفي مع النجوم عبلة كامل، زينة، تامر حسني، نور، وطلعت زكريا.

كما تعاون مع طلعت زكريا وياسمين عبد العزيز في فيلم حاحا وتفاحة، أما آخر مشاركاته في السينما فكانت في عام 2017 مع النجوم حمادة هلال، يسرا اللوزي، محمد ثروت، وأحمد فتحي في فيلم شنطة حمزة.

كما تألق "الميرغني" في المسرح أيضا وكانت أول مشاركة له على المسرح في عام 1984 من خلال مسرحية الفهلوي مع الفنا سيد زيان، ومن أشهر العروض المسرحية التي شارك فيها موعد مع الوزير، رجل مجنون جدا، القشاش، حب وتخشيبة، الوظيفة لا تزال في جيبي.

كما تألق في العروض المسرحية دلوعة يابيه، البلطجية، سيارة الهانم، والبعبع، سيارة الهانم، وآخر ظهور له على خشبة المسرح كان في عام 1994 من خلال العرض المسرحي حب في التخشيبة.

وقدم ضياء الميرغني عدد كبير من المسلسلات الناجحة، بدأ ظهوره على شاشة التلفزيون في عام 1987 من خلال مسلسل العصفور والأفعى من بطولة النجم أبو بكر عزت.

تألق "الميرغني" في العديد من المسلسلات مثل سر الورد، العميل 1001 مع النجوم مصطفى شعبان ونيللي كريم، سكة الهلالي مع النجم يحيى الفخراني، سجن النسا مع النجوم نيللي كريم، أحمد داوود، وروبي.

كما تألق في مسلسلات الذئب، سر الأرض، البر الغربي، السيرة الهلالية، حارة المحروس، وتألق في مسلسل عفاريت السيالة مع النجوم عبلة كامل، حسن حسني، وأحمد فاروق الفيشاوي، ومسلسل مزاج الخير، وباب الخلق.

وآخر مشاركاته في الدراما كانت في عام 2019 من خلال مجموعة من الأعمال فشارك في مسلسل لمس أكتاف مع النجم ياسر جلال، مسلسل شقة فيصل مع النجم كريم محمود عبد العزيز، مسلسل البرنسيسية بيسه، وأيضا الجزء الثاني من مسلسل أفراح إبليس.

أبرز المعلومات عن ضياء الميرغني

تزوج ضياء الميرغني من فنانة معتزلة لم يكشف عن اسمها، موضحا أنه جمعهم حب طفولة فهي من محافظة المنيا، أحبها منذ النظرة الأولى، وشاركته مجموعة من الأعمال في بداية حياته قبل أن تقرر أن تعتزل وتتفرغ للأسرة.

أولاد ضياء الميرغني ثلاثة، وهم "النديم، بيرم، وشادي"، وجميعهم احتروا المجال الفني، ولكن ما بين نقد فني، روائي، وتوزيع موسيقي، وفي عام 2018 أصبح "الميرغني" جد لأول مرة.

عارض "الميرغني" لقب "نمبر وان الذي يطلقه مجموعة من النجوم على أنفسهم، موضحا أن الأساس في أي عمل هو حب الناس وليس حجم الدور.

كانت بداية "الميرغني" مع الشعر من خلال شعر الحلزونة الذي قدمه في فيلم مرجان أحمد مرجان مع الزعيم عادل إمام وكان من قبيل الكوميديا، فهو مؤلف قصيدة "الحلزونة" وقصيدة "أبيع نفسي" والتي قدمهم في فيلم مرجان أحمد مرجان.

في عام 2019 أصبح ضياء الميرغني شاعرا وقدم أول ديوان شعري له وهو وش تاني مع دار النيل والفرات للنشر، وقال إنه أصبح شاعرا بالصدفة حينما لفت نظره أحد أصدقائه لموهبته الشعرية.

ألف "الميرغني" رباعية شعرية تهاجم من يطلق على نفسه لقب "نمبر وان" قال فيها:

قالوا عليه زلزال وهو محصلش ريختر

سلامته طالع في المقدر وغاوي يتمنظر

الظاهر عليه إتجن فاكر نفسه نمبر وان

ملعون أبوك يا فن لما السفيه يتصدر

كشف ضياء الميرغني أن أقرب الأعمال التي قدمها خلال مسيرته الفنية التي تتجاوز 250 عملاً، هو دوره في مسلسل عفاريت السيالة مع النجوم أحمد الفيشاوي، عبلة كامل، خيرية أحمد، زينة، وحسن حسني.

أهم الأعمال

  • فيلم مرجان أحمد مرجان.

  • مسلسل عفاريت السيالة.

  • فيلم حاحا وتفاحة.

  • فيلم بوبوس.