• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إبراهيم سعفان

    • اسم الشهرة

      إبراهيم سعفان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 سبتمبر 1924 (العمر 58 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      14 سبتمبر 1982
      الإمارات

    • التعليم

      جامعي - كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1956 - 1982

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

إبراهيم سعفان واحد من نجوم الكوميديا في مصر القرن الماضي، كان البسمة الموجودة في أغلب الأعمال، "السنيد" الذي يعتمد عليه البطل لضمان وجود شخص آخر يستطيع إسعاد الجمهور، كان صاحب موهبة فينة كبيرة واستطاع تقديم مسيرة فنية كبيرة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة إبراهيم سعفان وحياته

ولد إبراهيم سعفان يوم 13 سبتمبر عام 1924، في إحدى قرى مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، ولذلك زامل "سعفان" الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عدة سنوات في الدراسة الابتدائية. كان "سعفان" يعشق التمثيل منذ صغره، ولكنه التحق بكلية الشريعة بجامعة الأزهر وحصل على الليسانس عام 1957 بناء على رغبة أسرته.

وفي جامعة الأزهر نشأة صداقة بينه وبين هواري بومدين الذي أصبح رئيسا لدولة الجزائر فيما بعد، وحينما جاء هواري بومدين إلى مصر في زيارة رسمية للقاء الرئيس أنور السادات طلب منه أن يرى صديقه إبراهيم سعفان فتم تنسيق اللقاء بينهم في مقر الرئيس الجزائري في مصر وتحت إشراف رئاسة الجمهورية.

بعد حصول "سعفان" على الليسانس عمل مدرسا للغة العربية في وزارة المعارف، وإلى جانب التدريس بدأ يلتحق بالفرق المسرحية ومنها فرقة نجيب الريحاني، كما التحق بمعهد السينما وحصل على بكالوريوس في قسم التمثيل وكان مدرسه في المعهد هو الفنان القدير زكي طليمات، وبدأ يتألق على خشبة المسرح.

كان بداية دخول إبراهيم سعفان عالم السينما في عام 1956 من خلال فيلم البحث عن جريمة، وتألق في مسيرة فينة كبيرة تجاوزت الـ 150 عمل، حتى رحل عن عالمنا يوم 14 سبتمبر عام 1982 أثناء وجوده في دولة الإمارات العربية المتحدة داخل استوديوهات عجمان الخاصة، عن عمر يناهز الـ 58 عاما إثر أزمة قلبية حادة.

في بداية حياته الفنية ونظرا لإجادته اللغة العربية، اختاره الكاتب عبد الرحمن الخميسي لكي يعلم سعاد حسني القراءة والكتابة أثناء مشاركاتها في أول فيلم لها وهو فيلم حسن ونعيمة مع الفنان محرم فؤاد، وشارك "سعفان" كأحد أفراد فرقة محرم فؤاد في هذا الفيلم.

تزوج إبراهيم سعفان من خارج الوسط الفني من جارته في منطقة شبرا في عام 1953، وفي بداية الزواج أنجبوا 4 أبناء كانوا بنت وثلاث أولاد، ولكنهم أصيبوا بالجفاف ورحلوا الأربعة، وهو ما سبب حزن كبير للفنان القدير، وفي عام 1959 رزق بأكبر أبناءه التي ظلت على الحياة ووصل عدد أبناءه إلى 5 آخرين 3 ذكور وابنتين.

كان إبراهيم سعفان صاحب فضل في اكتشاف موهبة عدد من النجوم ومنهم الفنان الكوميدي الراحل وائل نور، وكذلك الفنان ضياء الميرغني الذي ساعده كثيرا في دخول عالم الفن. أما عن أقرب أصدقاءه في الوسط الفني فهم الفنان رشدي أباظة والفنان سمير غانم هذا إلى جانب الفنانة شادية التي كانت تتفاءل بوجوده في أي عمل.

مسيرته الفنية

كان أول أعماله في السينما في الخمسينات وفي تلك الفترة شارك في فيلم البحث عن جريمة وفيلم حسن ونعيمة، في الستينات شارك في عدد أكبر من الأعمال وهي، مسلسل الشنطة مع مين؟، مسرحية الدبور، مسرحية زنقة الستات، مسلسل المنبوذ، وفيلم المشاغب.

كما شارك في مسرحية عريس في إجازة، مسرحية حركة ترقيات، مسرحية الزوجة آخر من يعلم، فيلم 30 يوم في السجن، مسلسل حلم نصف الليل، فيلم أخطر رجل في العالم، مسلسل هي لعبة، فيلم كيف تسرق مليونير، فيلم عفريت مراتي، فيلم عالم مضحك جدا، فيلم جزيرة العشاق، وفيلم القضية 68.

وتألق "سعفان" في فيلم 3 قصص، فوازير وحوي يا وحوي، فيلم ميرامار، فيلم صراع المحترفين، فيلم شارع الملاهي، فيلم سكرتير ماما، فيلم زوجة غيورة جدا، مسلسل زوجات وأزواج، فيلم دلع البنات، مسلسل جراح عميقة، مسلسل أنت اللي قتلت بابايا، مسلسل الهروب، فيلم الحرامي، وفيلم أكاذيب حواء.

وفي السبعينات قدم إبراهيم سعفان مسيرة فنية كبيرة، ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، فيلم ورد وشوك، فيلم فرقة المرح، فيلم عريس بنت الوزير، مسرحية سنة مع الشغل اللذيذ، مسرحية سفاح رغم أنفه، فيلم سفاح النساء، فيلم حب المراهقات، فيلم أنت إللي قتلت بابايا، فيلم أنا وزوجتي والسكرتيرة.

كما تألق في فيلم المرايه، فيلم المجانين الثلاثة، فيلم مذكرات الآنسة منال، مسلسل عماشة عكاشة، فيلم رحلة لذيذة، مسلسل الرجل الغامض، فيلم البيوت أسرار، فيلم ابنتي العزيزة، فيلم 5 شارع الحبايب، فيلم لحظات خوف، فيلم عماشة في الأدغال، فيلم رجل زائد عن الحاجة.

ومن أعماله المميزة أيضا مسلسل المدينة، فيلم نساء الليل، فيلم مدرسة المراهقين، فيلم امرأة من القاهرة، فيلم في الصيف لازم نحب، فيلم عريس الهنا، فيلم عايشين للحب، فيلم شياطين إلى الأبد، فيلم حبيبتي شقية جدا، مسرحية الملاك الأزرق، فيلم الفاتنة والصعلوك، فيلم الأحضان الدافئة، فيلم مين يقدر على عزيزة، وفيلم مجانين بالوراثة.

كما تألق في فيلم سؤال في الحب، فيلم جفت الدموع، فيلم بابا آخر من يعلم، مسرحية أولاد علي بمبه، فيلم المطلقات، فيلم الكل عاوز يحب، فيلم الرداء الأبيض، فيلم أريد حلا، فيلم احترسي من الرجال يا ماما، فيلم ملك التاكس، فيلم غراميات عازب، فيلم عالم عيال عيال، مسلسل الهاربان، وفيلم العش الهادئ.

ومن أعماله الشهيرة أيضا، فيلم أزواج طائشون، فيلم أونكل زيزو حبيبي مع النجم محمد صبحي، فيلم الأزواج الشياطين، فيلم مخيمر دايما جاهز، فيلم احنا بتوع الأتوبيس، وآخر أعماله هو مسلسل أعقل زوجين في العالم والذي عرض عام 1982.

أبرز المعلومات عن إبراهيم سعفان

لم يحظ بتكريم طوال حياته، وحينما رحل كرم ضمن مجموعة من الفنانين في احتفالية اليوبيل الفضي للتلفزيون المصري عام 1985.

يوم وفاة والده علم بخبر الوفاة قبل صعوده لخشبة المسرح، فأدى الدور الذي كان كوميدي، كنوع من الالتزام تجاه الجمهور وبعدها توجه لإنهاء إجراءات دفن والده في عام 1970.

لم يلتحق أي من أبنائه بالوسط الفني، ولكن أحد أبنائه التحق بمعهد الموسيقى العربية وهو عازف قانون محترف.

في إحدى سفرياته إلى اليونان لتصوير أحد أعماله، أعجبت به مديرة التصوير اليونانية وطلبت منه الارتباط به، إلا أنه رفض ذلك نظرا لزواجه وحبه وتقديره لزوجته، ونشأت بينهم علاقة صداقة وظلت تتواصل معه للاطمئنان عليه حتى وفاته، وحينما علمت بنبأ الوفاة ظلت تبكي لزوجته على الهاتف لمدة ساعة.

تعرض إبراهيم سعفان لموقف محرج في اليونان، حيث ابتعد عن الفندق ولم يستطيع العودة خاصة أنه لا يجيد اللغة الإنجليزية ولم يستطع أن يتواصل مع المواطنين، فخطرت له فكرة أن يؤذن، فوقف ورفع الآذان حتى بدأ بعض الأشخاص العرب التجمع وأوصلوه للفندق.

أهم الأعمال

  • فيلم أضواء المدينة.

  • فيلم أونكل زيزو حبيبي.

  • فيلم 30 يوم في السجن.

  • فيلم ميرامار.

جميع أخبار