• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الحميد صابيري

    • اسم الشهرة

      عبد الحميد صابيري

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية، الألمانية، الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 نوفمبر 1996 (العمر 27 سنة)
      كلميم، المغرب

    • الجنسية

      المغرب

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      183

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

عبد الحميد صابيري صانع أول هدف لمنتخب المغرب في المونديال في شباك بلجيكا، ولعب بالقميص الألماني مع منتخب أقل من 21 سنة ليضمه في النهاية المدرب وليد الركراكي لقائمة المنتخب المغربي، ورغم انضمامه حديثًا لتشكيلة المنتخب إلا أنه تمكن من فرض اسمه بين اللاعبين حتى قبل كأس العالم، تعرف على مسيرته الكروية وحياته في السطور التالية.

حياة عبد الحميد صابيري ونشأته

هو لاعب كرة قدم مغربي يلعب في مركز لاعب وسط مع نادي سامبدوريا الإيطالي والمنتخب المغربي ولد في المغرب في 28 نوفمبر عام 1966 في مدينة كلميمة المغربية.

انتقل صابيري  مع والديه المغربيين إلى ألمانيا في سن الثالثة من عمره، واستقر في مدينة فرانكفورت، وهو يحمل الجنسيتين الألمانية والمغربية.

بدأ صابيري مسيرته الكروية كمهاجم، ثم انتقل إلى اللعب في مركز لاعب الوسط وصانع الألعاب، ويمتلك رؤية جيدة للمباراة، وتمريرات رائعة، كما أنه متميز في التمريرات الطويلة.

كعادة أغلب اللاعبين شرع صابيري في لعب كرة القدم في البداية رفقة أخيه في شوارع الحي الذي نشأ فيه، وفي سن السادسة انضم إلى ناد للهواة في مدينته وتنقل بعدها لعدة أندية حتى وصل إلى نادي كوبلينز وكان عمره 18 عامًا.

مشواره الكروي

بدأ عبد الحميد صابيري مشواره الكروي في سن السادسة، حيث انضم إلى نادي الهواة الألماني فرانكفورت بيرج، وتنقل بعدها إلى نوادٍ ألمانية أخرى حتى عام 2013، حيث لعب مع نادي كوبلينز، وكان عمره وقتها 18 عامًا.

في العام التالي أي سنة 2014 انضم صابيري إلى أكاديمية SV Darmstadt 98 الرياضية، ولعب فيها لمدة موسم واحد فقط، ثم انتقل بعدها إلى نادي Sportfreunde Siegen في دوري الدرجة الخامسة الألماني، وفيه سجل 18 هدفًا وشارك في 30 مباراة.

ساعد صابيري فريقه من الترقي إلى الدوري الإقليمي الغربي، وتمكن من لفت أنظار الكشافة الرياضيين بفضل مهارته وأهدافه، وفي سنة 2016 وقّع أول عقد احترافي له، وانضم إلى نادي "نورنبرغ" في الدوري الألماني، وساعد عائلته في دفع ثم إيجار منزلهما.

لعب صابيري أول مباراة له في الدوري الألماني الاحترافي في شهر يناير من عام 2017، حيث شارك كأساسي في مباراة ضد دينامو دريسدن، ثم شارك في مباراته الثانية أمام هادينهايم، واضطر إلى التوقف عن اللعب لمدة 6 أسابيع بسبب الإصابة.

خضع صابيري لعملية جراحية على مستوى الغضروف المفصلي بسبب إصابته التي تعرض لها خلال التدريبات، وعاد مجددًا لينهي موسمه الاحترافي الأول بمشاركته في 9 مباريات سجل فيهم 5 أهداف.

انتقاله إلى الدوري الإنجليزي والعودة إلى ألمانيا

في فترة الانتقالات الصيفية لعام 2017 وقّع عبد الحميد الصابيري عقدًا في نادي هدرسفيلد تاون في الدوري الإنجليزي الممتاز لمدة 3 مواسم، واختار قميص رقم 11 ولعب تحت قيادة المدرب الألماني ديفيد فاغنر.

في شهر ديسمبر عام 2018 وبعد موسم واحد فقط لعب صابيري مباراته الأخيرة في الدوري الإنجليزي حيث شارك كبديل في الدقيقة 75، وعانى بعدها من الإصابة خلال التدريبات بسبب كسر في عظم الترقوة، وابتعد عن الملاعب لعدة أشهر.

عاد صابيري إلى اللعب بعد فترة ركود بسبب التعافي، وهذه المرة في الدوري الألماني، حيث وقّع عقدًا مع نادي باديربون الألماني عام 2019، وكان النادي وقتها يعاني من فترة خمول، وتمكن من أن يلعب في الدوري الألماني تحت قيادة المدرب ستيفن بومغارت.

بعد العودة إلى اللعب مع النادي قرر صابيري أن يشارك بكامل قوته البدنية، ولهذا السبب قرر التدرب بعد مدرب شخصي ليعود إلى مستواه القديم.

لعب صابيري مباراته الأولى مع النادي في الدقيقة 66 من زمن المباراة أمام نادي فولفسبورغ، وسجل أول هدفه له مع النادي في مباراة أمام فورتونا دوسلدورف، وساعد الفريق في تحقيق الفوز بهدفين دون رد.

صابيري في الدوري الإيطالي

في شهر سبتمبر 2020 انتقل صابيري إلى نادس أسكولي كالتشيو، وهو أحد أندية الدرجة الثانية الإيطالية، ووقع مع النادي لمدة عامين، ثم انتقل بعدها إلى نادي سامبدوريا الإيطالي على سبيل الإعارة خلال فترة الانتقالات الشتوية عام 2022.

قرر النادي بعدها شراء اللاعب قبل نهاية الموسم بسبب تألقه مع الفريق، وبفضل الأهداف التي سجلها في فترة إعارته.

مشواره مع المنتخب

بسبب كونه يحمل الجنسية الألمانية وبفضل مشاركته اللعب مع عدة أندية محترفة، انضم عبد الحميد صابيري إلى المنتخب الألماني تحت  21 سنة عام 2018، تحت قايدة المدرب ستيفان كونتز، وشارك أساسيًا مع المنتخب خلال تصفيات كأس أوروبا عام 2019، وحمل قميص رقم 9.

شارك في عدة مبارايات حاسمة مع منتخب ألمانية، وتمكن من صنع هدف من تمريرة حاسمة أمام المنتخب الأيرلندي ساعدت الفريق على الفوز.

لعب بعدها مباراة ودية ضد المنتخب الألماني، وسجل خلالها هدفه الدولي الأول في الدقيقة 43، وبعدها شارك في مباراة ضد منتخب إنجلترا، وشارك فيها كبديل في الدقيقة 59 من زمن المباراة.

صابيري مع المنتخب المغربي

 في شهر مارس عام 2022 تم استدعاء عبد الحميد صابري إلى المنتخب المغربي تحت قيادة المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش، للمشاركة في مونديال قطر 2022، ولكنه لم ينضم في النهاية بعد إقالة وحيد قبل عدة أشهر من كأس العالم.

وبعد تعيين وليد الركراكي مدربًا للمنتخب المغربي استدعاه الركراكي مرة أخرى للمعسكر التحضيري 2022 في برشلونة وإشبيلية وشارك في مبارتين وديتين ضد منتخبي تشيلي، وباراجواي.

تمكن صابيري بقميص منتخب المغرب أن يسجل هدفًا على تشيلي بعد دقيقتين فقط من دخوله الملعب كبديل.

وفي كأس العالم شارك في المباراة الثانية للمنتخب المغربي ضد بلجيكا في ملعب الثمامة، وتمكن صابيري من تسجل أول هدف له لصالح المغرب وألو أهدافه في كأس العالم.

ففي الدقيقة 69 من زمن المباراة نزل صابيري كبديل لزميه أشرف حكيمي، وصنع أول هدف في شباك بلجيكا في الدقيقة 73، وبعد مشاركته في 5 مباريات رسمية سجل هدفه الأول ليحقق فوزًا لصالح منتخب بلاده.

أعتقد أن كل من يصل إلى هذه المرحلة فهو مرشح لتحقيق الكأس، لهذا يمكنني القول إننا سنفوز باللقب

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الإيطالي

  • كأس العالم

  • كأس أوروبا 2019

معلومات أخرى

  • يحمل الجنسيتين المغربية والألمانية

جميع أخبار