• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعد محمد رمضان

    • اسم الشهرة

      سعد رمضان

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 ديسمبر 1986 (العمر 37 سنة)
      لبنان

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • سنوات النشاط

      2008 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

لفت الأنظار إليه مؤخرًا في حفلة ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الـ31، وبدأ مسيرته الفنية من خلال برنامج ستار أكاديمي، إنه المغني اللبناني سعد رمضان الذي يتمتع بصوت طربي مميز بجانب وسامته اللافتة، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة سعد رمضان ونشأته

سعد محمد رمضان هو مغني لبناني ولد في قرية برجا الشوفية عام في 21 ديسمبر عام 1986 وبدأ مسيرته الفنية من خلال المشاركة في برنامج ستار أكاديمية.

نشأ سعد في  في أجواء فنية وموسيقية، فوالدته هي الفنانة سوزان غطاس التي كانت تغني في برامج الهواة عن الفئة الطربية، وهي من شجعته على أن يسلك طريق الفن، كما علمته العزف على البيانو منذ الصغر.

على الرغم من أن والده كان عسكريًا في الجيش اللبناني وربى أبنائه تربية صارمة، ولكنه تمكن من أن يعيش حياة متوازنة بسبب تشجيع والدته له وتحبيبه في الفنون.

كان رمضان طالبًا متفوقًا في المرحلة الثانوية، وبعد إنهاء دراسته المدرسية قرر دراسة إدارة الفنادق، ولكنه لم يكمل دراسته، وقرر الاشتراك في برنامج "ستار أكاديمي" بنسخته الخامسة.

على الرغم من معارضة والده له الذي طلب منه أن ينهي دراسته أولًا وبعدها ينضم إلى البرنامج، قرر سعد أن يشترك في البرنامج على أية حال، وبعد مشاركته في البرنامج تفاجأ بتحقيقه شهرة كبيرة.

كان سعد على لعاق مع فتاة لبنانية لمدة 5 سنوات ولكنه انفصل عنها مؤخرًا على الرغم من العلاقة الطويلة، وقد صرح أن حبيبته من الديانة المسيحية بينما هو مسلم، لذا رفض أهله هذه العلاقة، مشيرًا إلى أنه لا يمانع الزواج من فتاة من غير دينه.

مشواره الفني

بدأ سعد رمضان مشواره الفني من خلال برنامج "ستار أكاديمي" في نسخته الخامسة عام 2008، وواجه صعوبة في إقناع والده للاشتراك في البرنامج، حيث أخبره والده أن ينهي دراسته الجامعية أولًا وخصوصًا أنه تبقى له سنة واحدة في الجامعة.

قرر سعد الاشتراك في البرنامج على أية حال، وحقق نجاحًا كبيرًا وشهرة واسعة على الرغم من عدم فوزه في النهائي وفاز في هذه النسخة المغني التونسي نادر قيراط، بينما حصل سعد على المرتبة الثالثة في البرنامج.

بعد انتهاء البرنامج قدم سعد أولى حفلاته بعد تخرجه من الأكاديمية، حيث شارك في مهرجان أقيم في وسط بيروت لمناسبة انتخاب رئيس الجمهورية ميشال سليمان، وكانت هذه الحفلة نقطة فارقة في مسيرته الفنية.

بعد هذه الحفلة التي قدمها شعر سعد بمزيد من الاستقلالية على المسرح، ثم قدم أول كليب له وهي أغنية "خلص الوقت" عام 2008 من كلمات نزار فرنسيس وألحان سمير صفير، وأخرى الفيديو كليب باسم مغنية.

حققت أغنيته نجاحًا جيدًا، وبعدها انضم إلى شركة ستار سيتم وهي شركة إنتاج تابعة لبرنامج ستار أكاديمي تنتج ألبومات وأغانٍ لخريجي ستار أكاديمية، وبعدها حقق نقلة نوعية بعد أن وقّع مع شركة مولي برودكشن التي أنتجت عدداً من ألبوماته.

 مع شركة الإنتاج الجديدة تمكن سعد رمضان من إصدار أول ألبوم له، حمل اسم "ناويلا"، وضم الألبوم 8 أغنيات، وهي "آه من الليالي"، و"عليا عيون"، و"بياع بحبك"، و"ناويلا"، و"خلص الوقت"، و"شو صعب علي"، ومسبع الكارات".

حقق الألبوم نجاحًا جيدًا وتمكن سعد من المشاركة في عدد من المهرجانات العربية داخل لبنان وخارجها، وخصوصًا في الجزائر، حيث كان له حضور ملفت في عدة مهرجانات جزائرية، منها مهرجان القذيف، و"الجميلة"، و"القسطنطينة" بمناسبة شهر الاحتفالات الجزائرية بمرور نصف قرن على تحرير الجزائر.

لاقت حفلاته الثلاثة الكثير من التجاوب وحضر العديد من الأشخاص حفلاته، كما أنه غنى للفنانة وردة التي توفيت في العام نفسه.

أصدر سعد بعد ذلك أغنية منفردة بعنوان "نامت عيون الناس" من كلمات الشاعر الراحل عبد العزيز عمار، وألحان حسام البحيري وقد أخرج فيديو كليب هذه الأغنية المخرج وليد ناصي.

حقق سعد شهر ونجاحًا كبيرًا بعد تقديمه دويتو غنائي مع والدته سوزان غطاس في أغنية "الدني إم" عام 2013 من كلمات وألحان سليم عساف، وتويزع مارك عبد النور، وبعدها شارك في مهرجان الأغنية العربية في دورته السابعة.

في عام 2014 أصدر أغنية "إحساسك صنم"، وأغنية "رملة على موجة"، وكما قدم حفلًا غنائيًا بمناسبة السنة الجديدة، وشارك أيضًا في برنامج "دريفن" مع عبدول فغالي، وبرنامج بعدنا مع رابعة مع الإعلامية رابعة الزيات، وبرنامج أحلى الأوقات.

في عام 2015 أصدر سعد أغنية "حبيبي" مع المغنية صوني مالاي، وأصدر أغنية "ضد النسيان"، و"مين قدك"، و"واعرة"، في عام 2017 أصدر أغنية "كلي ملكك"، و"عم نام عالواقف"، و"واش تسوى الدنيا بلا بيك"، "أهواك".

في عام 2018 قدم سعد رمضان حفلًا غنائيًا في دار الأوبرا المصرية، وكانت نقلة نوعية في مسيرته الفنية، وفي عام 2020 شارك في مهرجان الموسيقى العربية لأول مرة في مصر، كما قدم أغنيات للبنان بعد انفجار بيروت، منها أغنية "آه يا بيروت".

في عام 2021 قدم سعد رمضان أغنية "قصة حب" وشارك في برنامج "لهون وبس"، كما أصدر أغنية "حبيت"، وفي عام 2022 أصدر أغنية "مو عيبك"، وطفيك الخير"، و"الحب الأسطوري"، أغنية "بالحب مجنون".

في شهر أكتوبر 2022 شارك رمضا في مهرجان الموسيقى العربية  وقدم مع المغنية المصرية مروة ناجي أغنية "على رمش عيونها" وحقق حفله في الأوبرا المصرية نجاحًا كبيرًا، حيث قدم العديد من أغاني الزمن الجميل.

لم تخلُ مسيرته الفنية من المشكلات، حيث صرح مؤخرًا إنه سيقاضي نقيب الموسيقيين في تونس بتهمة التشهير، حيث اتهمه بغسيل الأموال بسبب امتلاكه حساباً في أحد بنوك فرنسا، وإحيائه حفل في تونس بشكل غير قانوني ولم يدفع الضرائب المستحقة عنه.

أيضًا صرح سعد إنه كان سيطرح أغنية قريبًا ولكنه اكتشف أن الفنانة أصالة اشترت الأغنية من الشاعر والملحن وقامت بتسجيلها، وعبر عن حزنه لأنه كان متحمسا لتقديم هذه الأغنية.

كل الحب من ست الدنيا بيروت إلى أم الدنيا مصر، فخور للمرة السادسة إني موجود على هذا المسرح أمام جمهور رائع أحترمه وأعشقه، وأعتبر المسرح امتحان

أهم الأعمال

  • ألبوم ناويلا

  • أغنية خلص الوقت

  • أغنية حبيت

  • أغنية نامت عيون الناس

جوائز ومناصب فخرية

  • المركز الثالث في برنامج ستار أكاديمي 2008

جميع أخبار