• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علي حسين علي حبيب سجواني

    • اسم الشهرة

      علي سجواني.. رائد التحول الرقمي لمجموعة داماك العقارية

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • التعليم

      جامعي - جامعة نورث إيسترن الأمريكية

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يشغل رجل الأعمال الإماراتي علي سجواني منصب العضو المنتدب للعمليات والتكنولوجيا في داماك العقارية، وقد ساهم خلال شغله هذا المنصب تحقيق إنجازاته كبيرة أهمها زيادة حكم العملاء عبر القنوات الرقمية وهو ما أدى إلى مضاعفة معدلات نمو الشركة السنوية.

تمكن سجواني رغم صغر سنه أن يثبت كفاءته وقدرته على قيادة مجموعة عالمية مثل مجموعة داماك العقارية، والتي تقدر قيمتها بالمليارات، وابتكر فكرة بيع العقارات عن طريق القنوات الرقمية فقط وحقق المشروع أرقاماً هائلة، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وقصة نجاحه.

من هو علي سجواني؟

علي حسين علي حبيب سجواني هو رجل أعمال إماراتي يشغل منصب العضو المنتدب للعمليات والتكنولوجيا في مجموعة داماك العقارية، ويعد من أبرز رجال الأعمال الشباب في الإمارات والوطن العربي.

حقق سجواني نجاحًا هائلًا في مجموعة والده، داماك العقارية، إذ نجحت الشركة تحت قيادته من تحقيق أرباح بملايين الدولارات من مشروع بيع العقارات عبر القنوات الرقمية، وهو المشروع الذي بدأه منذ جائحة كورونا عام 2020.

كان لسجواني دور بارز في تسهيل وتعزيز نمو الشركة وتوسعها واستخدام طرق فريدة وغير تقليدية وأنظمة حوكة رائدة من أجل زيادة أرباح الشركة وجعل داماك في مصاف الشركات العالمية.

يتابع سجواني بانتباه شركات تعمل على حل المشاكل العالمية الملحة، مثل شركات التكنولوجيا الحيوية الناشئة التي تقدم حلاً مبتكراً في مجال العلاج الحديث.

وفي وقت فراغه، يساهم سجواني في تعزيز العلم الإماراتي من خلال دوره كجزء من دائرة قادة الشباب في مؤسسة ميلكين. يقوم ببناء علاقات أقوى مع المجتمع الدولي، ويشارك في برنامج المحللين الماليين المعتمدين لتطوير مهاراته ومعرفته في المجال المالي.

عائلة سجواني

رجل الأعمال الشاب علي سجواني هو ابن رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني، مؤسس إمبراطورية داماك العقارية، والتي تقدر ثروته وفقًا لقائمة فوربس 4.5 مليار دولار ويحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة أثرياء العرب 2023.

علي هو الابن الأكبر للملياردير الإماراتي حسين، ولديه 3 إخوة، وهم أميرة وهي رائدة أعمال تشغل منصب المدير العام للمبيعات والتطوير في شركة داماك العقارية، وهي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة ريبكو.

شقيقه الثاني هو عباس، وهو عضو مجلس إدارة مجموعة داماك، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة AHS التي تبلغ أصولها 1.65 مليار دولار أمريكي وتضم أكثر من ألفي موظف. أما شقيقه الثالث اسمه مهدي.

علي سجواني.. رائد التحول الرقمي لمجموعة داماك العقارية

مسيرته في داماك العقارية

تلقى رجل الأعمال الشاب علي سجواني تعليمه في جامعة نورث إيسترن الأمريكية وصل على بكالوريوس في الاقتصاد عام 2014 لتبدأ مسيرته المهنية بعد التخرج من خلال العمل في مجموعة والده.

شغل سجواني منصب المدير العام للعمليات في داماك العقارية بين عام 2017 وعام 2022، وهو حاليًا يشغل منصب العضو المنتدب للعمليات والتكنولوجيا في داماك العقارية منذ عام 2022، كما أنه شريك مؤسس في شركة "آمالي"، و"بربيكو".

تضمنت مسؤولياته اليومية في منصبه الإشراف على القطاعات الرئيسية للنمو وإدارة علاقات العملاء وتسليم العقارات فضلًا عن المبيعات المباشرة والضيافة والفنادق.

وقد ساهم سجواني في زيادة حجم العملاء عبر القنوات الرقمية، كما تطور منظومة إجراءات من أجل تقليل التكاليف وتحسين التحصيل، وقاد تحولًا في الحكومة وإعادة الهيكلة وهو ما رفع من مكانة الشركة عالميًا.

وتحت إشرافه، شهدت أقسام الشركة هيكلة شاملة، مما أسهم في تحسين فعاليتها وسلاسة أدائها، وشجع على النمو المستدام من خلال التركيز على العملاء وتقديم خدمات متميزة.

علي سجواني.. رائد التحول الرقمي لمجموعة داماك العقارية

علي سجواني وفكرة العقارات الافتراضية

بناءً على فهمه العميق لأهمية التكنولوجيا، قاد علي سجواني استراتيجية قوية للتحول الرقمي في داماك العقارية، بهدف تحفيز وتسريع النمو المستقبلي للشركة.

قام بإشراف على عملية التحول الرقمي في داماك، مما سمح للشركة بتطوير آليات اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات، وتنفيذ تغيير شامل في كيفية التفاعل مع العملاء، حيث جعل احتياجات العملاء أولوية قصوى في خدمات الشركة.

وقد حققت مجموعة داماك العقارية نجاحًا هائلًا باتجاهها إلى زيادة المبيعات عبر العقارات الافتراضية، حيث يمكن للعملاء شراء العقار من خلال عالم افتراضي.

بدأت الفكرة خلال تفشي جائحة كورونا، حيث ابتكرت مجموعة داماك العقارية فكرة تطوير القنوات الرقمية المتعلقة بالمبيعات وخدمة العملاء من أجل زيادة المبيعات وحل أزمة التباعد الاجتماعي الذي فرضته علينا الجائحة.

وفي ضوء هذا الهدف أطلقت الشركة قناة رسمية للمبيعات عبر الإنترنت وبدأت في بيع العقارات للعملاء من حول العالم باستخدام برامج الاتصال المرئي مثل زوج ومايكروسوفت تيمز وغيرها.

حققت هذه الفكرة نجاحًا هائلًا، بحلول عام 2022 تمكنت الشركة من تحقيق مبيعات وصلت لأكثر من 100 مليون دولار في كل ربع سنوي عبر القناة الرقمية فقط.

علي سجواني.. رائد التحول الرقمي لمجموعة داماك العقارية

مشروع دي لابس

في شهر  أبريل عام 2022 أطلقت مجموعة داماك العقارية مشروع دي لابس، وشغل علي سجواني منصب الرئيس التنفيذي لهذا المشروع. يهدف المشروع إلى عرض العقارات عبر عالم افتراضي ويسعى سجواني بهذا المشركة أن تنتقل الشركة إلى الأصول الرقمية والرموز غير القابلة للاستبدال NFT.

تأمل مجموعة داماك من خلال هذا المشروع توسيع نطاق خدماتها وتلبية الاحتياجات المتعلقة بالأصول الرقمية مثل المنازل والعقارات الرقمية والافتراضية، والأجهزة الرقمية والمجوهرات الرقيمة للعلامات الفاخرة وغيرها.

ويتعاون المشروع مع دار المجوهرات السويسرية دي جريسوغونو وعلامة الأزياء الإيطالية روبرتو كافالي. أصبحت شركة داماك بهذا المشروع شركة رائدة في تطوير مجتمعات رقمية تقدم أماكن إقامة افتراضية متقدمة وتجارب بيع بالتجزئة مبتكرة، حيث تمكّن مالكو الأصول من التفاعل في بيئات رقمية واقعية.

كما يُمكن  المشروع للمستثمرين في العقارات الرقمية الاستمتاع بوسائل الراحة والمرافق المتاحة في العالم الحقيقي، بما في ذلك المطاعم والمقاهي والفنادق والمنتجعات والمزيد.

تكريمات وجوائز حصل عليها

حقق علي سجواني نجاحًا هائلًا مكّنه من الحصول على تكريم وجوائز من مؤسسات مختلفة، فقد حصل على تكريم ضمن جوائز "قادة المستقبل" لأفضل الإنجازات في المنطقة. حصل سجواني كذلك على لقب "نجم المستقبل".

اختارته مجلة أريبيان بيزنس ضمن قائمة أبرز 40 تحت سن الـ40 نظرًا لدوره البارز في تطوير شركة داماك العقارية وتحسين المبيعات فيها، كما صنفته المجلة أيضًا ضمن قائمة بزر 100 شخصية ملهمة في عالم الأعمال.

أهم الأعمال

  • العضو المنتدب للعمليات والتكنولوجيا في شركة داماك العقارية

  • شغل منصب المدير العام للعمليات في داماك العقارية بين 2017 و2022

  • شريك مؤسس في شركة بريبكو، ومشروع آمالي

جوائز ومناصب فخرية

  • تم تصنيفه في قائمة أبرز 40 تحت سن الـ40 وفقًا لأريبيان بيزنس

  • صنفته مجلة أريبيان بيزنس ضمن أبرز 100 شخصية ملهمة في العالم

  • حصل على تكريم ضمن جوائز قادة المستقبل في دبي