• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب

    • اسم الشهرة

      عمرو دياب Amr Diab عندليب الشباب و35 عامًا من النجاح

    • اللقب

      الهضبة

    • الفئة

      مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 أكتوبر 1961 (العمر 62 سنة)
      بورسعيد، مصر

    • التعليم

      جامعي - أكاديمية الفنون

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      شيرين رضا (1989 - 1992)زينة عاشور (1993 - 2020)

    • أسماء الأولاد

      نوركنزيعبد اللهجنى

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1983 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مغني حققت ألبوماته مبيعات هائلة، على الرغم من تقدمه في العمر إلا أنه يوصف بأنه مغني الشباب، لديه شعبية جماهيرية ضخمة في كل دول العالم، إنه الهضبة عمرو دياب الرجل العصامي الذي واجه العديد من الصعوبات التي شكلت شخصيته وكانت لها أثر كبير على حياته.

حياة عمرو دياب ونشأته

عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب هو مغني وملحن مصري ولد في 11 أكتوبر 1961 في مدينة بورسعيد، يعد واحدًا من أهم المغنيين في الوطن العربي وترجمت أغانيه إلى عدة لغات، كما ابتكر أنواع مختلفة من الأغاني طوال مسيرته الفنية التي زادت عن 30 عامًا.

ولد دياب لعائلة تعد من أعرق العائلات في محافظة الشرقية حيث تتولى عائلة والده عمودية قرية سنهوت قرابة 200 عام، والده كان يعمل رئيس الإنشاءات البحرية وبناء السفن في شركة قناة السويس، وكان صوته جميلاً وورث دياب من والده الصوت الجميل.

شجعه والده على الغناء والفن، وحينما كان يبلغ من العمر 6 سنوات حضر مهرجان بورسعيد في 23 يوليو عام 1967 وزار محطة الإذاعة المحلية، وكان أول ظهور له في النشيد الوطني المصري.

تعرضت عائلته للإجلاء من بورسعيد إبان حرب 1967، وعادت الأسرة للعيش في مسقط رأس والده في قرية سنهوت، واستقرت هناك لفترة، وأكمل دياب دراسته في قريته.

درس دياب في أكاديمية الفنون تخصص الموسيقى العربية، وحصل على درجة البكالوريوس في عام 1983، وبعدها بدأ مسيرته الفنية في العام نفسه.

سن عمرو دياب

ولد في عام 1961 ويبلغ من العمر 61 عامًا.

مسيرته الفنية

بدأ عمرو دياب مسيرته الفنية في عام 1983 وكان طالبًا في المعهد العالي للموسيقى العربية، وسجل في هذه السنة أول أغنية له وهي "الزمن"، وبعدها سجل ألبومه الأول "يا طريق" في العام نفسه.

وفي عام 1984 سجل ألبوم "غني من قلبك"، وبعدها بعام سجل ألبوم "يا حلوة"، وفي عام 1986 أصدر ألبوم "هلا هلا"، كما قام بأول ظهور سينمائي له في فيلم "السجينتان" مع إلهام شاهين.

في عام 1987 أصدر ألبوم "خالصين"، وفي عام 1988 سجل ألبوم "ميال" وكانت بداية تعاونه مع حميد الشاعري، وحقق الألبوم نجاحًا كبيرًا.

وفي عام 1989 سجل ألبوم "شوقنا"، وكان هذا العام ظهوره السينمائي الثاني في فيلم العفاريت مع مديحة كامل، وكان وقتها من أهم النجوم الشباب.

في عام 1990 تم اختياره ليمثل مصر في بطولة الأمم الأفريقية الخامسة وغنى بالعربية، والإنجليزية والفرنسية، وحقق شهرة عالمية كبيرة، وبعدها طرح ألبوم "متخافيش"، وصور فيديو كليب للأغنية مع زوجته الأولى شيرين رضا.

وفي عام 1991 طرح ألبوم "حبيبي"، وفي عام 1992 أصدر ألبوم "أيامنا" كما شارك في فيلم "آيس كريم في جليم" مع فنانين كبار، منهم عزت أبو عوف، وحسام حسني، وجيهان فاضل، وغنى في الفيلم أيضًا.

في عام 1993 طرح ألبوم "يا عمرنا"، كما افتتح مهرجان مصر السينمائي بفيلمه "عمرو ضحك ولعب" الذي شارك بطولته الفنان عمر الشريف، والفنانة يسرا.

وفي عام 1994 طرح ألبوم "ويلوموني"، وألبوم "ذكريات"، وفي عام 1995 أصدر ألبوم "راجعين"، وفي عام 1996 أصدر ألبوم "نور العين" الذي حقق مبيعات قياسية في العالم العربي، وحصل على جائزة الميوزك أوورد.

وفي عام 1997 طرح ريمكسات لأغنية "نور العين" باللغة الإنجليزية، وربح ثلاث جوائز وهم أفضل فيديو كليب، وأفضل أغنية، وفنان العام في المهرجان العربي للأغنية.

وفي عام 1998 طرح ألبوم "عودوني" وحصل على جائزة مانكو العالمية، وجائزة فنان العالم الأكثر رواجًا، وفي عام 1999 صور أغنية "أنا مهما كبرت صغير"، وطرح ألبوم "قمرين"، وغنى مع الفنان الشاب خالد أغنية "ٌلبي"، وغنى مع المطربة اليونانية "أنجيلا ديميتريو".

في عام 2000 أصدر عمرو دياب ألبوم "تملي معاك" وحقق نجاحًا كبيرًا، وصور فيه أغنيتين، وهما "تملي معاك"، و"العالم الله"، وفي عام 2001 صور فيديو كليب "القدس دس أرضنا"، وطرح ألبوم "أكتر واحد بيحبك"، كما صور أغنية "ولا على باله" وتعاون فيها مع مغني الراب ساند مان.

وفي عام 2002 ربح جائزة الميووزك أوورد للفنان العربي الأكثر رواجًا، وفي عام 2003 أصدر ألبوم "علم قلبي"، وفي عام 2004 وقع عقدًا مع روتانا، وأصدر ألبوم "ليلي نهاري"، وفي نهاية عام 2005 أصدر ألبوم "كمل كلامك".

وفي عام 2007 أصدر ألبوم "الليلة دي" الذي حقق مبيعات ضخمة بيع منه مليونا نسخة في أقل من أسبوعين، وصور أغنية "نقول إيه"، وحصل الألبوم على جائزة ميوزك أوورد للمرة الثالثة في حياته.

في عام 2009 طرح ألبوم "وياه" وبيع منه 3 ملايين نسخة، وحصل على جائزة أفريقا ميوزك أوورد، وفي عام 2010 أصدر ألبوم مصغر يضم 3 أغنيات اسمه "أصلها بتفرق"، وحصل على جائزة أفريقا ميوزك أوورد للمرة الثانية.

في عام 2011 طرح عمرو دياب ألبوم "بناديك تعالى" وحصل على مبيعات عالمية عالية، وفي عام 2012 أصدر أغنيتين منفردتين، وهما "ورضيت"، و"عايش معاك"، وفي عام 2014 طرح ألبوم "شفت الأيام".

في عام 2016 طرح ألبوم "أحلى وأحلى"، وألبوم "من أسماء الله الحسنى"، وفي 2017 أصدر فيديو كليب أغنية "معاك قلبي"، كما طرح ألبوم "معدي الناس".

وفي عام 2018 طرح ألبوم "كل حياتي"، وفي عام 2019 طرح ألبوم "أنا غير"، في عام 2020 طرح ألبوم "سهران"، وفي عام 2021 طرح ألبوم "يا أنا يا لأ".

وطوال مسيرته الفنية قدم العديد من الأغاني المنفردة التي وصل عددها إلى أكثر من 50 أغنية، لعل أشهرها أغنية "اللي بيني وبينك".

بالإضافة إلى الأغاني المنفردة شارك في غناء العديد من الإعلانات التجارية، وآخرها إعلان فودافون "اللي بينا حياة" لشهر رمضان 2022.

كم عدد جوائز عمرو دياب؟

حصل عمرو دياب على العديد من الجوائز طوال حياته المهنية. حصل على جوائز الموسيقى العالمية سبع مرات لأعلى مبيعات في الشرق الأوسط في الأعوام 1998، 2002، 2007، و2014.

كما حصل على ثلاث جوائز من المهرجان العربي السنوي. بالإضافة إلى ذلك، حصل على جائزة الموسيقى العالمية لعام 2014 لأفضل فنان عربي وأفضل فنان مصري وأفضل ألبوم عن ألبومه "الليلة".

علاوة على ذلك، في عام 2019، حطم عمرو دياب الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس لأكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية التي فاز بها فنان شرق أوسطي.

حصل على أربع جوائز من جوائز Rod Music Awards في أعوام 1999 و2002 و2007 و2014.

كم ثروة عمرو دياب؟

وفقًا لمصادر متعددة، تقدر ثروة عمرو دياب بحوالي 45-42 مليون دولار أمريكي اعتبارًا من عام 2023. يعد من أشهر وأنجح المطربين في مصر والعالم العربي، حيث باع أكثر من 50 ألبومًا طوال مسيرته.

كم عدد زوجات الفنان عمرو دياب

على الرغم من أنه متحفظ جدًا بشأن حياته الشخصية، ولكن يوجد 3 نساء في حياته كان لهن أثر كبير عليه.

شيرين رضا:

تزوج عمرو دياب في حياته 3 مرات، المرة الأولى من النجمة الجميلة شيرين رضا التي تعرف عليها حينما تقابلا من أجل تصوير فيديو كليب أغنية "متخافيش" وكان هذا اللقاء بمثابة بداية قصة الحب التي توجت بالزواج في عام 1989، ورزق الزوجان بابنتهم الكبرى نور.

ولكن لم يُكتب لهذه العلاقة أن تكتمل حيث انتهت في عام 1992 وذلك بسبب الغيرة الشديدة بينهما، وكثرة الخلافات بسبب اختلاف الطباع، وعلى الرغم من الانفصال استمرت علاقتهما ودية حيث حرصا على استمرار الصداقة والتواصل من أجل ابنتهما.

عمرو دياب Amr Diab عندليب الشباب و35 عامًا من النجاح

زينة عاشور:

أما الزيجة الثانية كانت من السيدة السعودية زينة عاشور، وشكلت زينة نقطة تحول في حياته حيث دعمته وكان لها الفضل لما وصل إليه في حياته الآن.

كانت زينة عاشور معجبة تحرص على حضور أغلب حفلاته في الدول العربية، وبمرور الوقت تحولت هذه العلاقة إلى صداقة، ومن ثم إلى علاقة حب توجت بالزواج في عام 1993.

أثمر الزواج عن 3 أبناء، وهم جنى، وكنزي، وعبد الله، وعلى الرغم من العلاقة القوية بينهما، إلا أن خبر الانفصال صدم الجمهور، ولم يكشف الطرفين عن السبب، وإنما اكتفيا بالصمت.

عمرو دياب Amr Diab عندليب الشباب و35 عامًا من النجاح

دينا الشربيني:

أما العلاقة الثالثة مع الممثلة المصرية دينا الشربيني التي تردد على لسان الكثيرين أنهما تزوجا سرًا، ولكن لم يعلق أي منهما على هذه الأخبار.

وغنى لها دياب أغنية "برج الحوت" ليؤكد أنها المقصودة بالأغنية، وبعدها حرص الثنائي على نشر صورهما معًا، ولكن انتهت هذه العلاقة في عام 2021، وقيل إن السبب هو رغبتها في الإنجاب منه.

عمرو دياب Amr Diab عندليب الشباب و35 عامًا من النجاح

كم عدد أولاد الفنان عمرو دياب؟

لدى الفنان عمرو دياب 4 أبناء، ابنته الأولى نور من زوجته السابقة الممثلة المصرية شيرين رضا. أنجب أبناؤه الثلاثة الباقيين جنا وكنزي وعبد الله من زوجته السعودية زينة.

وقد دخلت ابنته جنا وابنه عبد الله مجال الفن، حيث وقعت جنا عمرو دياب مؤخرًا مع شركة إنتاج أمريكية عالمية لتبدأ مسيرتها الغنائية الاحترافية، أما ابنه عبد الله فقد شارك معه في إعلان فودافون عرض في رمضان 2023.

نور عمرو دياب، ابنته من شيرين رضا، لها صفحة على إنستغرام يتابعها الآلاف، وهي تثير الجدل أحيانًا بسبب ملابسها وشكلها، ولكن والدتها تدافع عنها دائمًا، وقد أوضحت شيرين أن ابنتها ستتزوج قريبًا.

تعد عائلة عمرو دياب من أكثر العائلات شهرة وإثارة للجدل في مصر والوطن العربي، فعندما ينشر أحد أبنائه أي صور لهم تتصدر التريند فورًا، وخاصة أن ابنتيه جنا وكنزي معروفتان بملابسهما الجريئة التي لا تناسب المجتمع الشرقي وتتعرضات لانتقادات حادة بسبب ذلك.

عمرو دياب Amr Diab عندليب الشباب و35 عامًا من النجاح

مواقف صعبة في حياته

واجه عمرو دياب في حياته العديد من الصعاب منذ طفولته وفي بداية حياته الفنية، وكانت هذه الصعبة جزءًا من تكوينه التي منحته القدرة على الصمود في عالم الفن لأكثر من 30 عامًا.

نكسة 67

أدت نكسة 67 إلى تهجير العديد من أهالي السويس، وكان وقتها دياب يسكن مع أسرته في فيلامتطل على القناة، وبعد احتلال القناة أجبرت عائلته على التهجير، لتنتقل إلى محافظة الشرقية مسقط رأس والده.

طرده من عمله

حينما كان شابًا كان عمرو دياب يغني في أحد كازينوهات شارع الهرم، وكانت هناك راقصة شهيرة رفض الإفصاح عن اسمها تقدم فقرة قبله مباشرة، وفي أحد الأيام طلب الجمهور منه أن يكرر الأغنية، وحينها تدخلت الراقصة وقررت إنهاء التعاقد معه، وطرد من العمل.

محاولة سجنه

وهو في بداية مسيرته الفنية وقع عقد احتكار مع مالك أحد الكازينوهات، وفي الوقت نفس عُرض عليه عمل بمبلغ كبير في ملهى آخر، فكان ينهي فقرته في الكازينو الأول ويركض للملهى الثاني للغناء فيه.

وحينما علم صاحب الكازينو ذلك حرر محضرًا ضده، وتوجه إلى القسم، وحينما حكى دياب قصته لمعاون المباحث طلب منه الغناء، وهو ما فعله الهضبة فقال له "سأعقد معك اتفاقاً، كلما حرر ضدك محضر سأقبض عليك، وحينما تأتي سنتناول العشاء سويًا ثم أخلي سبيلك".

سخرية الصحافة منه

في بدايته الفنية لم يكن يملك المال لكي يشتري لنفسه بدلة، وفي أول فرصة له للغناء في المسرح اضطر إلى ارتداء بدلة طبال الفرقة، وكانت كبيرة عليه بشكل ملحوظ وغنى بها في ختام مهرجان القاهرة السينمائي.

وحينما رأى الحضور شكله سخروا منه، وتعرض للانتقاد بشكل قاسٍ خصوصًا من الصحافة، حيث قام أحد الصحفيين في جريدة روز اليوسف بوصفه "عمر كباب"، وبعد هذا الأمر عاد إلى مدينة بورسعيد وعمل مدرس موسيقى ومغني في الأفراح الصغيرة.

عمرو دياب Amr Diab عندليب الشباب و35 عامًا من النجاح

أهم الأعمال

  • ألبوم قمرين

  • ألبوم حبيبي

  • ألبوم متخافيش

  • ألبوم ليلي نهاري

  • ألبوم شوقنا

  • ألبوم ميال

  • ألبوم اللية دي

  • ألبوم علم قلبي

  • ألبوم نور العين

  • ألبوم عودوني

  • ألبوم ذكريات

  • ألبوم يا أنا يا لاء

  • ألبوم سهران

  • ألبوم أحلى وأحلى

  • ألبوم شفت الأيام

  • ألبوم تملي معاك

  • ألبوم معدي الناس

  • ألبوم وياه

  • ألبوم كمل كلامك

  • ألبوم يا طريق

  • ألبوم أكتر واحد

  • ألبوم الليلة

  • ألبوم راجعين

  • ألبوم آيس كريم في جليم

  • ألبوم بناديك تعالى

  • ألبوم ومنين أجيب الناس

  • ألبوم كل حياتي

  • ألبوم هلا هلا

  • ألبوم يا عمرنا

  • ألبوم غني من قلبك

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الديرجست أفضل مطرب وأفضل ألبوم2017

  • جائزة اليوتيوب الذهبية (أول فنان عربي) 2015

  • جائزة الدير جيست أفضل مطرب وأفضل ألبوم عام 2013

  • جائزة ورلد ميوزيك أوورد عن ألبوم الليلادي عام 2007

  • جائزة ورلد ميوزيك أوورد عن ألبوم نور العين عام 1996

  • جائزة اوسكار الحلم العربي عن ألبوم نور العين عام 1996

  • جائزة الاسطوانة البلاتينيه للمره الثانية عام 1991

  • جائزة أحسن مطرب في الوطن العربي عام 1988 على ألبوم (ميال)