• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فيكتور ماري هوجو

    • اسم الشهرة

      فيكتور هوجو

    • الفئة

      أديب

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      في بيزانسو فرنسا

    • الوفاة

      فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • الزوجة

      أديل فوشيه (1822 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      ليوبولدينتشارلزفرانسوا فيكتورأديل

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1822 - 1885

السيرة الذاتية

أحدب نوتردام، البؤساء، آخر يوم لمحكوم عليه بالإعدام كلها راوئع أدبية المشترك بينهم أن مبتكرها فيكتور هوجو الذي كان من الوجوه البارزة في التجديد الأدبي والفن، وشارك بقوة في الغليان الثقافي في هذه الفترة.

انتهج هوجو المنهج الرومانتيكي، واشتهر بأعماله الروائية التي ترجمت إلى العديد من اللغات، ولم يبدع في الرواية فقط، فقد كان أديبًا وشاعرًا ورسامًا، وافتتن بالشرق الذي أقر أنه تأثر به كفكرة وصورة ومخيلات.

حياة فيكتور هوجو ونشأته

فيكتور ماري هوجو هو أديب وشاعر وروائي فرنسي ولد في 26 فبراير عام 1802 كان فيكتور الابن الثالث لجوزيف ليوبولد سيجيسبرت هوجو (1773-1828) وصوفي تريبوتشيت (1772-1821).

كان لديه شقيقان أكبر، وهما أبيل جوزيف هوجو (1798-1855) ويوجين هوجو (1800-1837)، وولد فيكتو في بيزانسو.

لقد كان جمهوريًا حرًا يعتقد أن نابليون كان بطلاً، فوالدته فقد كانت ملكية كاثوليكية يُعتقد أنها من عشاق الجنرال فيكتور لاهوري، الذي أُعدم عام 1812 بتهمة التآمر ضد نابليون.

مرت طفولة هوجو في وقت الاضطرابات السياسية في البلاد، فبعد عامين من ولادته، تم إعلان نابليون إمبراطورًا، وفي سن الثامنة عشرة تمت استعادة مملكة بوربون إلى العرش.

تعكس الآراء الدينية والسياسية المتناقضة لعائلة هوجو القوى التي تكافح من أجل الهيمنة في فرنسا، كان والد هوجو ضابطًا رفيع المستوى في الجيش حتى هزيمته في إسبانيا.

كانت الأسرة تتنقل كثيرًا عندما كان والده ضابطًا، وخلال هذه الرحلات تعلم هوجو الكثير، في طريقه إلى نابولي عندما كان طفلاً، رأى وديان جبال الألب الواسعة والقمم الثلجية والأزرق الرائع للبحر الأبيض المتوسط ​​وروما الاحتفالية.

على الرغم من أنه كان يبلغ من العمر 5 سنوات، إلا أنه كان دائمًا يضع في اعتباره هذه الرحلة التي تستغرق 6 أشهر، مكثت الأسرة في نابولي لبضعة أشهر وعادت مباشرة إلى باريس.

رافقت والدة هوجو، صوفي، زوجها إلى إيطاليا وإسبانيا في بداية زواجها، وبسبب الرحلات المتعبة التي جلبتها الحياة العسكرية والصراعات مع إيمان زوجها الضعيف، تركت صوفي ليوبولد لفترة في عام 1803 واستقرت في باريس مع أطفالها الثلاثة.

عملت والدته على تعليم وتربية أبنائها، لذا كانت أعمال هوجو الشعرية والخيالية المبكرة انعكاسًا لإيمان والدته وإخلاصها للملك.

لكن خلال أحداث ثورة 1848 في فرنسا، تمرد على التعليم المؤيد للروم الكاثوليك وبدأ في دعم الجمهورية والفكر الحر.

وقع في الحب في شبابه، وخلافا لرغبة والدته، خطب سرا صديق طفولته، أديل فوشيه (1803-1868)، وبسبب علاقته الوثيقة مع والدته، انتظر حتى وفاة والدته (1821) ليتزوج أديل عام 1822 بعد وفاة والدته.

وُلد ليوبولد، أول أطفال أديل وهوجو، في عام 1823 لكنه توفي بعد ولادته بوقت قصير، في العام التالي، ولدت ابنتهما ليوبولدين في 28 أغسطس 1824، وتبعه تشارلز، المولود في 4 نوفمبر 1826، ثم فرانسوا فيكتور، من مواليد 28 أكتوبر 1828، وأديل، من مواليد 24 أغسطس 1830.

توفيت ابنة فيكتور هوجو الكبرى والمفضلة، ليوبولدين، في عام 1843 عن عمر يناهز 19 عامًا، بعد وقت قصير من زواجها من تشارلز فاكويري غرقًا في نهر السين في 4 سبتمبر 1843.

عندما انقلبت السفينة التي كانت تركبها تم سحبها إلى أسفل من تنورتها الثقيلة، وتوفي زوجها، تشارلز فاكويري، وهو يحاول إنقاذها.

كان هوجو مسافرا في جنوب فرنسا مع عشيقته في ذلك الوقت، وعلم بوفاة ابنته من إحدى الصحف التي قرأها في المقهى، وتركت وفاة ابنته أثرًا كبيرًا عليه، وأصبح مدمرًا، وقد وصف صدمته وحزنه في وفاة ابنته في قصيدته À Villequier:

لقد اكْتَسَبَتْ تلك العادة،

لقد اكْتَسَبَتْ تلك العادة، في سنها الطفولي،

أن تأتي إلى غرفتي قليلا كل صباح،

وأنتظرها كشعاع نتمناه

تدخل، وتقول: صباح الخير أبي

تأخذ ريشتي، تفتح كتبي

تجلس على سريري، تزعج أوراقي وتضحك

وفجأة تذهب كالعصفور حين يمر

فأواصل  بملل أقل  تأليفي الذي قَطَعَتْه

في وقت لاحق كتب العديد من القصائد عن حياة ابنته وموتها، ففي قصيدته الأكثر شهرة، Demain، dès l'aube وصف زيارة قام بها إلى قبر ابنته.

بسبب الانقلاب العسكري لنابليون في نهاية عام 1851 ذهب إلى المنفى، بعد مغادرته فرنسا، أقام لفترة وجيزة في بروكسل قبل أن يتوجه إلى جزر القنال.

عاش في جيرسي من 1852 إلى 1855، وفي عام 1855 انتقل إلى غيرنسي حيث عاش 15 عامًا، وعندما أعلن نابليون العفو العام في عام 1859، أتيحت له الفرصة للعودة إلى بلاده، لكنه اختار البقاء في المنفى.

نتيجة الحرب الفرنسية البروسية الثالثة اضطر نابليون إلى الانسحاب من السلطة، عاد إلى بلاده، وعاد إلى غيرنسي وبقي هناك بين عامي 1872 و 1873، قبل أن يعود بعد حصار باريس ليقضي بقية حياته في فرنسا.

وفاته فيكتور هوجو

عندما عاد إلى باريس عام 1870، أشاد الجمهور بهوجو كبطل قومي، وعلى الرغم من شعبيته فشل في دخول الجمعية الوطنية في عام 1872 سرعان ما أصيب بجلطة دماغية خفيفة، ووضعت ابنته أديل في مصحة عقلية وتوفي ولديه، كما توفيت زوجته أديل في عام 1868.

في عام 1883، قبل عامين من وفاته، توفيت عشيقته المخلصة جولييت درويت، على الرغم من ذلك إلا أنه استمر في المشاركة السياسية.

تم انتخابه لمجلس الشيوخ الذي تم إنشاؤه حديثًا في 30 يناير 1876، كانت اللحظات الأخيرة في حياته السياسية مسرحًا لإخفاقاته، حيث كان غير متوافق للغاية مع حزبه وسرعان ما غادر مجلس الشيوخ.

أصيب بجلطة دماغية خفيفة في 27 يونيو 1878، واحتفل بعيد ميلاده التاسع والسبعين في فبراير 1881.

توفي فيكتور هوجو بسبب الالتهاب الرئوي في 22 مايو 1885 عن عمر يناهز 83 عامًا، وساد البلد جو حداد، حيث لم يكن شخصية أدبية محترمة فحسب، بل كان أيضًا رجل دولة شكل الجمهورية الثالثة والديمقراطية في فرنسا.

حضر أكثر من مليوني شخص جنازته في باريس، حيث نُقل من قوس النصر إلى بانثيون، حيث دُفن، وتم تسمية العديد من الأماكن العظيمة في فرنسا باسمه.

قبل وفاة هوجو، ترك جمل نُشرت على أنها كلماته الأخيرة:

"أترك 50000 فرنك للفقراء، أريد أن يتم نقلي إلى المقبرة مع محضر خاص بهم."

"لا أريد أن تصلي أي كنيسة علي. أطلب من كل الأرواح أن تصلي من أجلي."

"أنا أؤمن بالله."

أعماله الأدبية

نشر فيكتور هوجو روايته الأولى "هانز الأيسلندي" عام 1823 بعد عام من زواجه، بعد ثلاث سنوات، نُشرت روايته الثانية عام 1826، وبين أعوام 1829 و 1840 عززت خمسة كتب شعرية سمعته كواحد من أعظم شعراء عصره.

مثل العديد من الكتاب الشباب في عصره، تأثر هوجو بفرانسوا رينيه دي شاتوبريان، الممثل البارز للحركة الرومانسية في القرن التاسع عشر وإحدى الشخصيات البارزة في المجال الأدبي في فرنسا.

تظهر حياة هوجو أوجه تشابه مع نموذجه، ومثل شاتوبريان، سعى هوجو لتعويض عيوب الرومانسية، وانخرط في السياسة عادة كجمهوري ونُفي بسبب آرائه السياسية.

بسبب شغفه وفصاحته في أعماله المبكرة، اكتسب هوجو شهرة في سن مبكرة. نُشرت مجموعته الأولى من القصائد في عام 1822، عندما كان هوجو يبلغ من العمر 20 عامًا فقط.

حصل على معاش ملكي من قبل لويس ثامن عشر، في حين تم الإشادة بحماس وطلاقة القصائد العفوية، أوضح كتاب الشعر الأصلي  (Odes et Ballades)الذي نُشر بعد أربع سنوات، أن هوجو كان شاعرًا عظيمًا وأستاذًا في المفردات.

نُشر أول عمل روائي كامل النضج لفيكتور هوجو في عام 1829، في هذا العمل، تم تحليل الضمير الاجتماعي لهوجو، الذي سيشير إليه في أعماله اللاحقة، كانت لروايته "آخر يوم لمحكوم عليه بالإعدام" تأثير عميق على الكتاب مثل ألبير كامو، وتشارلز ديكنز، وفيودور دوستويفسكي.

نُشرت قصة كلود جيو، قصة قصيرة عن قاتل حقيقي أُعدم في فرنسا، عام 1834، يعتبر هوجو نفسه هذه القصة على أنها رائدة تحفته، "البؤساء"، عن الظلم الاجتماعي.

حققت رواية هوجو الأولى، نوتردام دي باريس (أحدب نوتردام)، نجاحًا كبيرًا عندما نُشرت في عام 1831 وسرعان ما تُرجمت إلى لغات أخرى في أوروبا.

كان من آثار العمل ترميم كاتدرائية نوتردام التي أهملت منذ فترة طويلة، والتي جاء إليها آلاف السياح الذين قرأوا الرواية، أثرت الرواية أيضًا على ترميم مباني ما قبل عصر النهضة.

بدأ هوجو العمل في عمل كبير عن البؤس الاجتماعي والظلم في أوائل ثلاثينيات القرن التاسع عشر، لكن استغرق إكمال رواية "البؤساء" 17 عامًا، وتم نشر الرواية أخيرًا في عام 1862.

كانت الانتقادات الموجهة للرواية عدائية للغاية ومع ذلك، أصبحت "البؤساء" تتمع بشعبية كافية لإدراج القضايا التي سلطت الضوء عليها على جدول أعمال الجمعية الوطنية الفرنسية.

كذلك أصبحت رواية مشهورة عالميًا وتم تكييفها عدة مرات بمرور الوقت للأفلام والمسرح والعروض المسرحية.

توقف هوجو عن الحديث عن القضايا الاجتماعية/ السياسية في روايته التالية، "عمال البحر" التي نُشرت عام 1866، ولاقى الكتاب استحسانًا ربما بسبب نجاح روايته السابقة البؤساء.

في هذا العمل، الذي كرسه لجزيرة غيرنسي، حيث أمضى 15 عامًا في المنفى، وصف صراع الإنسان مع البحر والأزياء غير العادية لحيوان الحبار، الذي كان مخبأ في أعماق البحر، في باريس.

كان الباريسيون مفتونين بهذا المخلوق البحري النادر، الذي كان يعتبر فيما بعد أسطوريًا من نواح كثيرة، وبتأثير الكتاب، أصبحت غيرنسي مرادفًا للحبار بالفرنسية.

في روايته التالية "الرجل الضاحك" التي نُشرت عام 1869، عاد إلى المشاكل السياسية والاجتماعية، حيث كان الكتاب صورة نقدية للأرستقراطية، ولكن لم تكن الرواية ناجحة مثل سابقاتها.

نُشرت روايته الأخيرة، ثلاثة وتسعون في عام 1874 وتناولت فترة الإرهاب أثناء الثورة الفرنسية، وهو موضوع كان فيكتور هوجو قد تجنبه سابقًا، على الرغم من أن سمعة هوجو قد شوهت عندما نُشر الكتاب، إلا أنه يُعتبر الآن بنفس قيمة أعماله الأكثر شهرة.

"لا أريد أن تصلي أي كنيسة علي. أطلب من كل الأرواح أن تصلي من أجلي."

أهم الأعمال

  • أحدب نوتردام

  • البؤساء

  • الرجل الضاحك

  • عمال البحر

  • آخر يوم لمحكوم عليه بالإعدام

  • ثلاثة وتسعون

جوائز ومناصب فخرية

  • نيشان جوقة الشرف من رتبة ضابط

  • جائزة المنافسة العامة

معلومات أخرى

  • رفضت والدته الزواج من حبيبته أديل فتزوجها بعد وفاة والدته

  • في نهاية حياته توفيت زوجته وعشيقته ولكن لم يثنيه ذلك عن الحياة السياسية

  • أثرت أعماله الأدبية على القضاء والقضايا الاجتماعية في فرنسا بشكل كبير

  • تم انتخابه للأكاديمية الفرنسية عام 1841.

  • في عام 1841 تم ترقيته إلى رتبة النبلاء من قبل الملك لويس فيليب

  • أسس الرابطة الدولية للأدب والفن بدافع الاهتمام بحقوق الفنانين وحقوق التأليف والنشر.