• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      لطيفة المجرن

    • اسم الشهرة

      لطيفة المجرن

    • اللقب

      لطيفة المجرن

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 أبريل 1956 (العمر 68 سنة)
      البحرين

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      البحرين

    • بلد الإقامة

      البحرين

    • الزوج

      حمود محمد

    • أسماء الأولاد

      مهاوفاءمحمدحمدفواز

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1971 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

لطيفة المجرن واحدة من ألمع النجوم في منطقة الخليج، برعت في مختلف الأدوار الكوميدي والتراجيدي، وتعد واحدة من أشهر من جسد شخصية الأم في المسلسلات الخليجية، أحبت التمثيل منذ صغرها، واستطاعت أن تثبت موهبتها بمجرد أن جاءتها الفرصة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات في السطور التالية...

نشأة لطيفة المجرن وحياتها

ولدت لطيفة المجرن في محافظة المحرق بدولة البحرين، يوم 13 أبريل عام 1956، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، وبرزت تلك الموهبة على المسرح المدرسي.

بعد المرحلة الثانوية قررت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لكي تثقل موهبتها بالدراسة، وتشق طريقها في المهنة التي أحبتها، في عام 1971 كان أول ظهور لها على الشاشة من خلال مسلسل وجوه ولا الا، مع النجوم عمر العبيدي، حسن العبدي، وعبد الرحمن الحمد.

بدأت "لطيفة" تتدرج في الأدوار وتحقق رصيداً فنياً كبيراً لدى المشاهدين، حتى أصبحت واحدة من أشهر نجمات الخليج، خاصة في أدوار الأم، فهي نجمة متألقة سواء في الكوميديا أو التراجيدي.

يعد مسلسل سوالاف أم هلال والذي قدمته مع الفنان أحمد العيسي نقلة فنية في تاريخ مشوارها الفني، فتحت لها أبواب البطولات للعديد من الأعمال الشهيرة فيما بعد. 

في عام 1995 حصلت على الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن دورها في مسلسل زارع الشر. كما تم تكريمها ضمن صناع مسلسل "خيانة وطن" في عام 2016 من قبل وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والشباب في دولة الإمارات، باعتباره واحد من أهم الأعمال في تاريخ الدراما الإماراتية والخليجية.

أما عن زوج لطيفة المجرن وأولادها، فهي متزوجة من حمود محمد، ولديها 5 أبناء وهم، مها ووفاء، إلى جانب ثلاثة أولاد وهم محمد، حمد، وفواز.

مسيرتها الفنية

بدأت لطيفة المجرن مسيرتها الفنية من خلال شاشة التلفزيون في عام 1971 من خلال المشاركة في مسلسل وجوه ولا الا، وفي عام 1989 شاركت في مسلسل 29 سالفة وسالفة، وقدمت بطولة مسلسل خزنة مع النجوم إبراهيم السويلم، عبد الله الربيع، وعبد المحسن النمر.

في عام 1990 قدمت واحد من أشهر الأعمال في مسيرتها والذي حقق لها نقلة فنية كبيرة وهو مسلسل سوالف أم هلال، وفي نفس العام قدمت مسلسل رحلة العجائب.

في عام 1993 تألقت في عدة مسلسلات، فتألقت في دور "أم فيصل" في مسلسل آخر العنقود، ودور "خديجة" في مسلسل سليمان الطيب مع النجوم حياة الفهد، محمد المنصور، مريم الغضبان، سعاد عبد الله، وخالد العبيد، كما قدمت مسلسل الدوائر، وفي نفس العام قدمت مسلسل البيت العود مع المخرج أحمد يعقوب المقلة.

في عام 1994 تألقت أيضا في عدة مسلسلات وهي، لعبت دور "حصة" في مسلسل عيال قرية، ودور "أمينة" في مسلسل عبد الله البري وعبد الله البحري مع النجم عبد الرحمن العقل، والمخرج كنعان حمد.

كما قدمت مسلسل عفوا يا سيدي الوالد مع المخرج علي الحمادي، وقدمت دور "فاطمة" في مسلسل أولاد بو جاسم مع المخرج المصري مجدي أبو عميرة، ومن تأليف الكاتب المصري محمد جلال عبد القوي.

وفي نفس العام قدمت مسلسل فرجان لول، ومسلسل عيال صابر، في عام 1995 قدمت عدة مسلسلات وهي، لعبت دور " أم عادل" في مسلسل صالح تحت التدريب مع المخرج علي حسين البلوشي، ودور "أم حسن" في مسلسل حسن ونو السنا مع الفنان أنور أحمد والمخرج بسام النوادي.

كما قدمت شخصية "أم جاسم" في مسلسل عيني يا بحر، ودور "أم سعد" في مسلسل جميلة، وشاركت في المسلسل السعودي الكوميدي الشهير طاش ما طاش مع النجوم ناصر القصبي وعبد الله السدحان.

في عام 1996 قدمت 4 مسلسلات وهي، دور "أم غانم" في مسلسل عجايب زمان، دور "أم أحمد" في مسلسل نأسف لهذا الخليل، ودور "أم ليلى" في مسلسل دلق سهيل وشاركت في الجزء الثاني أيضا في العام التالي.

وفي نفس العام 1996 قدمت مسلسل بيت المغتني والسهرة التلفزيونية أقنعة حقيقية. في عام 1997 قدمت شخصية "غنيمة" في مسلسل الطير والعاصفة، وشخصية "أم زيدان" في مسلسل طير الخير.

كما قدمت مسلسل الكلمة الطيبة، ولعبت دور "سارة" في مسلسل الوريث، وتألقت في نفس العام 1997 في شخصية "صالحة" في مسلسل بو قلبين، وفي شخصية "فوزية" في مسلسل الصحيح ما يطيح، وأيضا مسلسل حزاوي الدار.

وفي عام 1998 قدمت مسلسلات، عائلة أبو رويشد، سابع جار، ومسلسل سرور، في عام 1999 قدمت الموذي، فايز التوتش 2000، وفي عام 2000 قدمت 4 مسلسلات وهي الديرة نت، خلك معي، نيران، ومسلسل حكم الزمان.

أشهر أدوار لطيفة المجرن

في عام 2001 تألقت في عدة مسلسلات وهي، مسلسل جرح الزمن وجسدت فيه شخصية "شيحة" مع المخرج السعودي عامر الحمود وبطولة النجمة حياة الفهد، وفي نفس العام قدمت جروج باردة، دموع شارع، الحياة امرأة، ومسلسل درب الخطايا.

في عام 2002 تألقت في عدة أدوار، فقدمت مسلسل مصنع الرجال، مسلسل المتقاعد، مسلسل أبو رش رش، ومسلسل لعبة القدر. وفي عام 2003 قدمت شخصية "أم غانم" في مسلسل بيتنا الكبير، وشخصية "مريم" في مسلسل ملاذ الطير.

وفي نفس العام تألقت في مسلسل صمت السنين، مسلسل مر السنين، ودور "أم فيصل" في مسلسل دمعة عمر مع المخرج أحمد يعقوب المقلة، وأيضا دور "أم صالح" في مسلسل درب المحبة، كما قدمت مسلسل وجه واحد لا يكفي، ومسلسل دموع الرجال.

في عام 2004 قدمت مسلسل أبو العصافير وهو مسلسل كوميدي جسدت فيه عدة شخصيات، ومسلسل بعد الشتات ولعبت فيه دور "أم راشد"، كما تألقت في نفس العام في مسلسلات عمارة الأسرار، هدوء وعواطف، الشقردي، ومسلسل مال وأحلام.

في عام 2005 قدمت دور "فضة" في مسلسل عليك سعيد ومبارك، ودور "موزة" في مسلسل دروب، كما تألقت في مسلسل البوية، ومسلسل سوالف دنيا.

في عام 2006 قدمت مسلسلات غشمشم، أسوار، ومسلسل جنون المال، وفي العام التالي 2007 قدمت مسلسلات لحظة ضعف، مذكرات أمونة، أزهار مريم، حراير، الأصيل، قتالة الشجعان، ومسلسل أوه يا مال.

في عام 2008 قدمت مسلسلات، عيون الحب، عسى ماشر، ومسلسل عائلتي، وتألقت في عام 2009 من خلال عدة مسلسلات وهي، ليلى، الورثة، عيال بحر، جاري يا حمودة، سوق واقف، نور عيني، العقيد شمة، عذاب، ومسلسل وراك وراك.

في عام 2010 قدمت في بيتنا غشنة، على موتها أغني، أنين، المقطار، قصة هوانا، ومسلسل مزحة برزحه، وفي عام 2011 تألقت في زينة الحياة، الحب لا يكفي أحيانا، أيام وليالي، ومسلسل وجع الانتصار.

في عام 2012 قدمت عشرة عمر، بين الماضي والحب، الثمن، امرأة تبحث عن المغفرة، بنات الجامعة، هشتقة، ومسلسل ملحق بنات، وفي عام 2016 تألقت في مسلسلات باب الريح، خمس بنات، ومسلسل حريم أبوي.

في عام 2017 قدمت صوف تحت حرير، ومسلسل الحالمون، في عام 2018 قدمت مسلسل عزوتي، وفي عام 2019 قدمت مسلسل غصون في الوحل، ومسلسل عشاق رغم الطلاق.

في عام 2021 قدمت مسلسل شليوي ناش، ومسلسل كف ودفوف، وفي عام 2022 قدمت مسلسل حكايات ابن الحداد.

أهم الأعمال

  • مسلسل سوالف أم هلال.

  • مسلسل خلك معي.

  • مسلسل دمعة عمر.

  • مسلسل غشمشم.

جوائز ومناصب فخرية

  • عام 1995 حصلت على الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن دورها في مسلسل زارع الشر.

  • تم تكريمها ضمن صناع مسلسل "خيانة وطن" في عام 2016 من قبل وزارة الداخلية ووزارة الثقافة والشباب في دولة الإمارات