• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ماثيو ستيفن لوبلان

    • اسم الشهرة

      مات لوبلان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 يونيو 1967 (العمر 56 سنة)
      نيوتن ماساتشوستس، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      ميلسيا ماكنايت (2003 - 2006)

    • أسماء الأولاد

      مارينا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حقق النجم العالمي مات لوبلان شهرة واسعة بفضل تجسيده شخصية جوي في مسلسل Friends، وتلقى بفضل دوره 3 ترشيحات في جوائز إيمي، ورغم شخصيته المرحة إلا أنه عانى كثيرًا مع ابنته التي عانت طوال حياتها من الأمراض، تعرف على حياته ومسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة مات لوبلان ونشأته

ماثيو ستيفن لوبلان هو ممثل أمريكي من أصول إيطالية ولد في 25 يوليو عام 1967 في نيوتن ماساتشوستس، وكانت والدته باتريشيا مديرة مكتب من أصل إيطالي، أما والده بول كان يعمل مكيانيكًا وهو من أصل فرنسي.

التحق مات بمدرسة نيوتن الشمالية الثانوية، وكان زميله في المدرسة الممثل الكوميدي لويس سي كي، وبعد المدرسة التحق بالجامعة ودرس في معهد وينتورث للتكنولوجيا في بوسطن.

لم يكمل مات دراسته الجامعية، حيث ترك الدراسة بعد وقت قصير من بدء الفصل الدراسي الثاني، وسافر إلى نيويورك في سن السابعة عشر لمتابعة مهنة عرض الأزياء.

واجه مات صعوبة في العمل كعارض أزياء، حيث كان يُقال له دائمًا أنه قصير وغير مناسب للعمل في هذه الصناعة، لذا اتجه إلى التمثيل الذي بدأه عن طريق الصدفة، حيث دعته امرأة لمرافقتها إلى اختبار تمثيل، وانتهى به الأمر بتوقيع على عقد للبدء كممثل.

عمل مات كممثل في عدد من الإعلانات التجارية والأدوار التلفزيونية والأفلام قبل المشاركة في مسلسل Friends ، ولكنه حصل على شهرة عالمية بفضل شخصية جوي تريبياني التي كانت باب الحظ بالنسبة له بعدما كان يُعاني من الإفلاس والفقر.

حياته الشخصية والعائلية

تزوج مات لوبلان من عارضة الأزياء الأمريكية بريطانية المولد ميلسيا ماكنايت، وكانت وقتها أم عزباء مطلقة ولديها طفلان، وتزوجها في عام 2003 بعد أن تعرف عليها عام 1997 من قبل أحد الأصدقاء المشتركين.

رُزق مات بابنة اسمها مارينا ولدت عام 2004، بعد ثمانية أشهر فقط من ولادة ابنته بدأت تعاني من نوبات من الأمرض، وبحلول بلوغها عمر العامين تم تشخيص ابنته بمتلازمة خلل التنسج وهو نوع من أنواع الخلل الذي يصيب الخلايا ويؤثر على النمو الطبيعي للإنسان.

في أكتوبر عام 2006 انفصل مات عن زوجته ميلسيا بسبب اختلافات لا يمكن التوفيق بينهما. في عام 2004 التقى مات بالممثلة أندريا أندرس التي شاركت معه في بطولة مسلسل Joey، وتم تأكيد العلاقة بينهما عام 2006 بعد انفصال مات عن زوجته ميليسا.

بعد 8 سنوات من علاقته بحبيبته أندريا أعلن مات عن انفصاله في بداية عام 2015. بعد انفصاله عن زوجته وابتعاده عن التمثيل عاش مات مع ابنته في مزرعة بكاليفورنيا.

مرض ابنته وتأثير ذلك على حياته

عندما ولدت ابنة مات علم أنها تعاني من مرض في الدماغ، وقد صرح مسبقًا أن مرض ابنته كان سببًا في فشل العلاقة بينه وبين زوجته، ولسنوات لم يغادر المنزل إلا فيما ندر، وابتعد عن أي التزامات، وكانت ظروفه المادية تساعده على ذلك.

صرح مات أنه اتصل بوكيل أعماله وقال له انسى رقمي لعدة سنوات، فقد عانى من أوقات عصيبة، وبعد انفصاله عن زوجته ابتعد عن التمثيل وعاش مع ابنته في كاليفورنيا، وقال إن ذلك ساعده كثيرًا.

وعن مرضها قال مات: "شُخصت ابنتي بمرض في الدماغ، كانت فترة عصيبة حالكة السواد، لكننا تمكننا من تجاوزها، ألا يقولون إن الضربة التي لا تقتلك تجعلك أقوى."

مشواره الفني

على عكس العديد من الفنانين الذين رغبوا منذ طفولتهم بأن يصبحوا ممثلين، كان شغف مات منذ طفولته منصباً على الدراجات النارية، وتدرب على العمل في النجارة، ولكنه في النهاية قرر أن يجرب حظه في مجال الإعلانات التي فتحت له الباب بالعمل في التلفزيون.

بدأ مات لوبلان مشواره الفني عام 1987 وعمل كممثل في عدد من الإعلانات التجارية، وفي عام 1988 لعب دور البطولة في الدراما التلفزيونية TV 101 لمدة موسم واحد.

في عام 1991 لعب دور متكرر في المسلسل الكوميدي الشهير Married... with Children، ولعب في المسلسل دور فيني فيردوتشي صديق عائلة بطل الرواية آل بوندي الذي يواعد شقيقة صديقه كيلي.

لعب مات أيضًا دور البطولة في موسم واحد من مسلسل Red Shoe Diaries، كما شارك في مسلسل Vinnie & Bobby، وظهر مات أيضًا في مقاطع فيديو موسيقية لعدد من الفنانين.

مسلسل Friends وشخصية جوي تريبياني

على الرغم من مشاركته في العديد من المسلسلات والأفلام السينمائية إلا أنه لم يجد الاستقرار المالي ولا الشهرة، فقبل مشاركته في مسلسل فريندز لم يكن لديه سوى 11 دولارًا فقط، كما كان يعالج أسنانه بنفسه لعدم قدرته على الذهاب إلى الطبيب.

تم اختيار مات لولبلان لشخصية جوي صعبًا في البداية، حيث كانوا يفاضلون بينه وبين لويس مانديلور، الذي ظهر في المسلسل في دور مختلف وقدم دور توأم جوي.

تمكن مات من تجسيد شخصية جوي ببراعة، فأبرز شخصيته بشكل جذاب، وبرع في تجسيد الشخص الذي يفتقر إلى التفكير المنطقي والسليم وصاحب القلب العطوف وكسب قلب الجمهور.

بفضل دوره في المسلسل تلقى مات 3 ترشيحات لجائزة إيمي أفضل ممثل، وفي أثناء تصوير المسلسل شارك في بعض الأفلام السينمائية منها فيلم Lookin 'Italian، وفيلم Lost in Space، وغيرها.

ما بعد مسلسل Friends

بداية من عام 2006 أعلن مات أنه سيتوقف عن التمثيل في التلفزيون وفي هذه الفترة عانى من فترة عصيبة بسبب مرضه ابنته، وابتعد عن التمثيل لمدة 5 سنوات.

وفي عام 2011 عاد مات مجددًا وظهر في المسلسل التلفزيوني Episodes، وفاز بجائزة جولدن جلوب أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني، كما ترشح لأربع جوائز إيمي.

في عام 2012 شارك في برنامج Top Gear وهو أحد البرامج المتخصصة في السيارات ووقع صفقة لمدة عامين، وفي مايو 2018 أعلن الاعتزال عن البرنامج بعد 3 سنوات من العمل فيه.

في عام 2020 شارك في المسلسل الهزلي Man with a Plan، وفي عام 2022 شارك في Friends: The Reunion الذي أعاد تجسيد شخصية جوي مع بقية طاقم المسلسل بعد سنوات من انتهاء المسلسل.

لسنوات وسنوات، لم أغادر المنزل إلا فيما ندر. أردت الابتعاد عن أي التزامات وألا أتواجد في أي مكان. وكانت ظروفي المادية تسمح بذلك. عادة ما يتصل الممثلون على وكلاء أعمالهم يسألونهم عن الأدوار المتاحة، لكنني اتصلت بوكيل أعمالي لأخبره أن ينسى رقمي

أهم الأعمال

  • مسلسل فريندز

  • مسلسل Episodes

  • فيلم Lookin 'Italian

  • فيلم Lost in Space

جوائز ومناصب فخرية

  • 4 ترشيحات لجائزة إيمي عن مسلسل فريندز

  • جائزة جولدن جلوب أفضل ممثل عن دوره في مسلسل Episodes

جميع أخبار