ماهر الطويل: نجم الكاميرا الخفية الذي ابتعد عن الفن بسبب الالتزام

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 يوليو 2022
ماهر الطويل: نجم الكاميرا الخفية الذي ابتعد عن الفن بسبب الالتزام

ماهر الطويل نجم الكوميديا السعودي الذي ذاع صيته في أوائل تسعينات القرن الماضي بمشاركته في بطولة برنامج الكاميرا الخفية مو معقول، الذي كان يقوم بتنفيذ مقالب كوميدية، والذي ابتعد لفترة عن عالم الفن بسبب التزامه، واشتكى من تجاهل وسائل الإعلام له، حيث نتعرف في هذا الموضوع عن تفاصيل وأسرار في حياته، كما كشفها في لقاء تليفزيوني له في برنامج وينك المُذاع على قناة روتانا خليجية.

بدايات ماهر الطويل

درس ماهر الطويل في جامعة الثقافة والفنون، وبعد تخرجه كان يتوقع أن يكون الطريق أمامه سهلاً في احتراف التمثيل، إلا أنه فوجئ بعكس هذا الأمر، حيث قدم في العديد من المؤسسات الفنية، إلا أنه قوبل بالرفض في كل منها.

فكر الطويل بعدها في الاتجاه إلى الإنتاج، فاتجه إلى الفنان السعودي خالد الرفاعي، حيث عرض عليها وقتها أن يقوم بالإنتاج حتى تتيح له الفرصة في التمثيل، وطلب منه تجهيز مبلغ من المال.

ولم ينتظر ماهر الطويل طويلاً، حيث قام سريعاً ببيع سيارته من أجل تدبير المال اللازم، وتوجه به إلى الرفاعي من أجل البدء في إعداد مشروع فني جديد، والذي عُرف بعدها ببرنامج الكاميرا الخفية مو معقول.

برنامج الكاميرا الخفية مو معقول

وبدأ العمل في برنامج الكاميرا الخفية مو معقول بميزانية محدودة، حيث استعان خالد الرفاعي بعدد من زملائه في مجالات التصوير والإخراج وغيرها من الأمور الفنية من أجل تنفيذه.

وكان البرنامج عبارة عن تنفيذ مقالب كوميدية في الضيوف، والتي تندرج تحت تصنيف أمور غير معقولة، مثل ذهاب شخص بالغ إلى المغسلة لإحضار ثيابه، فيعطيه العامل هناك ثياب طفل صغير على سبيل المثال.

وبعد تنفيذ حوالي 10 حلقات من البرنامج، ومع اقتراب شهر رمضان، قرر ماهر الطويل الذهاب إلى التليفزيون السعودي باحثاً عن فرصة لعرض برنامجه، إلا أنه بسبب كونه ممثلاً مغموراً، فلم يكن الأمر سهلاً، وقوبل وقتها بالرفض.

وفي غمرة شعوره بالاحباط واليأس، فوجئ الطويل بالتليفزيون يبلغه أنهم يبحثون عن محتوى مدته 10 دقائق من أجل شغل مساحة فارغة في جدول العرض خلال شهر رمضان، فقام بعرض الحلقات التي تم تنفيذها على المسؤولين هناك، فنالت إعجابهم، وتم تحديد ميعاد عرض البرنامج بعد آذان المغرب مباشرة.

ولاقى البرنامج نجاحاً جماهيرياً عند عرضه، وبدأ الجمهور يعرف ماهر الطويل ويقوم بإيقافه في الشارع، وقد قال الطويل في لقاء تليفزيوني له أن ضحكته المميزة كانت من أسباب شهرته التي لم تقتصر على المملكة العربية السعودية فقط، بل امتدت إلى دول عربية أخرى.

ماهر الطويل: نجم الكاميرا الخفية الذي ابتعد عن الفن بسبب الالتزام

هل الكاميرا الخفية حقيقة أم تمثيل؟

اعترف الفنان السعودي ماهر الطويل أن بعض حلقات الكاميرا التمثيلية التي قدمها كانت تتضمن بعض المشاهد التمثيلية، وأنهم كانوا يحتاجون إلى إضافة هذه المشاهد إلى الحلقات عندما لا يلاقي المقلب الأصلي الصدى المناسب والمتوقع، مضيفاً أن حوالي 40% من محتوى بعض الحلقات كان عبارة عن مشاهدة تمثيلية، فيما كانت الـ 60% الأخرى مشاهد حقيقية.

كما أشار الطويل إلى أن معظم برامج المقالب والكاميرا الخلفية التي تُعرض حالياً هي بالكامل تمثيل 100%، وأنه لم يعد يتقبلها الآن.

ابتعاد ماهر الطويل بسبب الالتزام

ابتعد الفنان ماهر الطويل عن عالم الفن لفترة وصلت إلى 6 أشهر تقريباً، حيث تفرغ وقتها للتدين والتزم كثيراً وأطلق لحيته، وقد قال عن هذه الفترة بأنها من كانت أفضل فترات حياته، لما كان فيها من راحة نفسية واطمئنان.

وبعد فترة طويلة قضاها في المنزل، قرر الطويل أن يجرب العودة إلى العمل من بوابة البرامج الدينية، وبالفعل صنع برنامجاً دينياً، إلا أن مدير الرقابة رفض عرضه لأسباب اعتبرها واهية، فأصابه بعض الاحباط.

وقد حاول بعدها ماهر الطويل العمل في إحدى القنوات الملتزمة في السعودية، وبالفعل بدأ في تقديم أحد البرامج فيها، إلا أنه فوجئ بمعاملة جافة وسيئة من العاملين في القناة، وحدوث صدامات عديدة معهم، لدرجة أنه قام بالدعاء عليهم في آخر أيامه معهم، ووصل به الغضب وقتها لقيامه بحلاقة لحيته، في لحظة وصفها بأنها لحظة شيطان.

وبسبب ما حدث له في هذه التجربة، قام ماهر الطيول بترك الالتزام الذي كان عليه خلال الفترة السابقة، وهو ما اعتبره خطأ وضعفاً منه.

ماهر الطويل وبرنامج ردة فعل

وصف ماهر الطويل برنامجه ردة فعل بأن له فكرة جريئة، وبأنه كان مختلفاً عن برنامج الكاميرا الخفية الذي قدمه، حيث تم عرضه على التليفزيون خلال فترة الظهيرة في شهر رمضان، كما أنه لاقي نجاحاً جماهيرياً على موقع اليوتيوب.

ماهر الطويل يشكو تجاهل الإعلام له

كما اشتكى الفنان ماهر الطويل ابتعاد وسائل الإعلام عنه، بعد أكثر من 30 عاماً قضاها في عالم الفن، مستنكراً التجاهل التام الذي تتعامل به هذه الوسائل معه ومع عدد كبير من زملائه الفنانين أصحاب التاريخ الفني الطويل.