• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد الشقنقيري

    • اسم الشهرة

      محمد الشقنقيري

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 سبتمبر 1973 (العمر 50 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      مروة أمجد

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"الشيخ طلبة" في مسلسل الوتد.. إنه الفنان الموهوب محمد الشقنقيري الذي قدم مسيرة فنية كبيرة تجاوز عمرها الثلاثين عاما، وبدأ حياته لاعب كرة قدم قبل أن يغير مسار حياته ويتجه للتمثيل ويقدم العديد من الأدوار المتميزة في أعمال شهيرة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمد الشقنقيري وحياته

ولد محمد الشقنقيري في مصر، يوم 12 سبتمبر عام 1973، ينتمي لأسرة فنية فعمه هو المخرج القدير إبراهيم الشقنقيري، كان "محمد" يحلم أن يصبح لاعب كرة قدم، ومارس اللعبة في بداية حياته، ولكنه في التسعينات اتجه للتمثيل كانت البداية من خلال خشبة المسرح عام 1992.

بدأ بعدها يشارك في العديد من الأعمال وعرفه الجمهور من خلال مسلسل ساكن قصادي، وحقق شهرة كبيرة من خلال مسلسل الوتد، وتألق في مسيرة فنية تجاوزت الـ 100 عمل حتى الآن.

وشارك في العديد من الأعمال الناجحة خاصة في الدراما ومن أشهرها، مسلسل الوتد، العمة نور، امرأة من زمن الحب، قلب ميت، شط إسكندرية، صرخة أنثى، العندليب، والسيرة العاشورية. وكان له مجموعة من الأدوار المميزة في السينما من أشهرها

أما عن زوجة محمد الشقنقيري، ففي بداية مشواره ارتبط بالفنانة منى زكي وتمت الخطبة لفترة قصيرة وانفصلوا دون إعلان أسباب، وتزوج بعدها من فتاة من خارج الوسط الفني تدعى مروة أمجد يحرص على التعبير عن حبه لها في كل المناسبات ورزقوا بولدين.

والفترة الماضية أعلنت عارضة أزياء تدعى رحيل ذكري أنها انفصلت عن الفنان محمد الشقنقيري رسميا، لتثير الجدل حول زواجهم، وبدأت تتحدث مرة عن أنهم تزوجوا عرفي ومرة رسمي، ورفع "محمد" عدة دعاوي قضائية ضدها وحصل في إحدى القضايا وهي دعوى السب والقصف والابتزاز على 50 ألف جنيه تعويض و15 ألف حق مدني.

وبعد الحكم نشر محمد الشقنقيري منشور أكد أنه لم يكن يرغب في أن يتسبب في أي أذى لشخص، ولكن بسبب الكذب والافتراء الذي قيل ضده دفعه لأن يتدخل وتبقي 3 دعاوي أخرى ضد عارضة الأزياء، وقال إنه لم يتزوج في حياتي بأي طريقة رسمي، عرفي، أو شفهي غير زوجته، وقال إن هناك أشخاص بمجرد علمهم بعودته لزوجته بعد انفصال قصير حدث بينهم أن يحولوا "خراب البيت".

في عام 2014 تعرض محمد الشقنقيري لحادث أليم، وخرجت بعدها شائعات عن وفاته، وعبر عن انزعاجه الشديد من تلك الشائعة وقال إنها من أسوا الشائعات في حياته، وقال إنه تعرض لحادث أثناء عودته من الساحل الشمالي بصحبة أحد أصدقائه وأنه رأى الموت بعينه.

مسيرته الفنية

تعتبر بدايته الفنية في عام 1992 وشارك محمد الشقنقيري في هذا العام في مسرحية كاليجولا، وفي التسعينات تألق في مجموعة من الأعمال المتميزة ومنها، مسلسل ليالي الغضب، السهرة التلفزيونية حياتها الرائعة، والسهرة التلفزيونية الرحل الطيب مع النجم صلاح ذو الفقار.

كما شارك في نفس الفترة في مسلسل وتبقى الأحزان، السهرة التلفزيونية نونة الشعنونة، مسلسل كوبري الأحلام، الجزء الثاني من المسلسل الشهير بوابة الحلواني، الجزء الثاني من مسلسل شارع المواردي، وبدأ يتألق في دور "حسن" في الجزء الأول من المسلسل الشهير ساكن قصادي في عام 1995.

وشارك في بطولة المسلسل إلى جوار كوكبة من النجوم ومنهم، سناء جميل، خيرية أحمد، عمر الحريري، محمد رضا، وميرنا المهندس، كما تألق في نفس الفترة في مسلسل أولاد الأول، مسلسل عريس من باريس، الجزء الثاني من مسلسل ساكن قصادي، مسلسل بيت الجمالية.

وبدأ يعرفه الجمهور من خلال شخصية "طلبة" في المسلسل الشهير الوتد مع النجوم هدى سلطان، يوسف شعبان، فادية عبد الغني، مها أحمد، فتوح أحمد، هالة فاخر، وحنان ترك، كما شارك في مسلسل لعبة القرية، مسلسل فرط الرمان، وفوازير جيران الهنا.

كما شارك في الجزء الثالث من مسلسل بوابة الحلواني، مسلسل أهالينا، مسلسل الدوغري 90، مسلسل الحاوي، مسلسل وبقيت الذكريات، مسلسل كعب داير، مسلسل حب تحت الحراسة، مسلسل حارة المعروف.

وتألق "الشقنقيري" في مسلسل امرأة من زمن الحب مع النجوم سميرة أحمد، يوسف شعبان، محمد رياض، جيهان فاضل، ياسمين عبد العزيز، كريم عبد العزيز، عبلة كامل، وأحمد خليل. وشارك أيضا في مسلسل اللعب في المضمون، والسهرة التلفزيونية ولد وبنت وشايب.

ومن أعماله في التسعينات، مسلسل عائلة شمس، مسلسل حارة برجوان، مسلسل جسر الخطر، مسرحية الأيام المخمورة، ومسلسل افتح قلبك مع النجمة دلال عبد العزيز.

ومع الألفية الجديدة زاد عدد أعمال "الشقنقيري" وأدواره المميزة ومنها، مسلسل يوم للحياة ويوم للموت، مسلسل ناس من زمن فات، مسلسل خيال الظل، مسلسل بيت الزعفراني، مسلسل أهل الدنيا، مسلسل العائلة والناس، مسلسل الجحيم رجل، مسلسل البحث عن السعادة، مسلسل يعود الماضي يعود، ومسلسل صراع الأقوياء.

ومن أعماله المميزة أيضا، مسلسل بنات أفكاري، مسلسل آمال وأقدار، مسلسل الكومي، مسلسل الخير ينتصر أحيانا، مسلسل رجل على الحافة، مسلسل حلم ابن السبيل، مسلسل أين قلبي، مسلسل شاطئ الخريف، مسلسل خان القناديل، ومسلسل حد السكين.

كما تألق في مسلسل أمس لا يموت، مسلسل العمة نور، مسلسل أبيض في أبيض، مسلسل ملاعيب شيحة، مسلسل محمود المصري مع النجوم محمود عبد العزيز، غادة عبد الرازق، مي عز الدين، محمد نجاتي، ومسلسل حلم الغلبان، ومسلسل بنت من شبرا.

ومن أعماله أيضا في نفس الفترة، مسلسل بنت أفندينا، مسلسل مرسي والأرض، مسلسل سوق الزلط، مسلسل ريا وسكينة مع النجوم عبلة كامل، سمية الخشاب، سامي العدل. كما شارك في مسلسل أيم ذهب الحب، مسلسل المنصورية، مسلسل السيرة العاشورية، ومسلسل أحلام عادية.

أشهر أعمال محمد الشقنقيري

تألق "الشقنقيري" في الفترة الأخيرة في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل بت القبايل مع النجوم حنان مطاوع وعمرو عبد الجليل، مسلسل لييالينا 80، مسلسل حبيب الله، مسلسل السبع بنات، مسلسل راس الغول، مسلسل كلمة السر، مسلسل أريد رجلا، ومسلسل أستاذ ورئيس قسم مع الزعيم عادل إمام.

ومن أعماله أيضا في الفترة الأخيرة، مسلسل مولانا العاشق، مسلسل البيت، مسلسل المرافعة، مسلسل المستخبي، مسلسل تفاحة آدم، فيلم سالم أبو أخته، مسلسل العراف، مسلسل على كف عفريت، ومسلسل في غمضة عين.

أهم الأعمال

  • مسلسل الوتد.

  • فيلم العالمي.

  • مسلسل ساكن قصادي.

  • مسلسل بت القبايل.

  • مسلسل العراف.