• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فادية عبد الغني حسن شلبي

    • اسم الشهرة

      فادية عبد الغني

    • اللقب

      فادية عبد الغني

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 ديسمبر 1961 (العمر 62 سنة)
      الإسماعيلية

    • التعليم

      جامعي - معهد السينما

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      فريد عبد الغني

    • أسماء الأولاد

      سارةمحمد

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

فادية عبد الغني فنانة مصرية ذات بصمة خاصة، تألقت في مختلف الأدوار، ولديها حس كوميدي عال يجعل مشاركتها في أي عمل تضفي مزيداً من البهجة للعمل، تختار أدوارها بعناية لذلك فهي لا تهتم بالكم، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فادية عبد الغني وحياتها

ولدت فادية عبد الغني حسن شلبي، في محافظة الإسماعيلية يوم 26 ديسمبر عام 1961، والدها كان مدرس لغة عربية، ووالدتها طبيبة نساء وتوليد، وهي الابنة الرابعة ولديها ثلاثة إخوة أحمد طبيب، محمد مهندس بترول، وشقيقها الثالث محمود وهو ضابط بالقوات المسلحة.

كانت تعشق التمثيل منذ صغرها وتحلم أن تكون ممثلة، حتى أتتها الفرصة على يد المخرج عمر بدر الدين، الذي قدمها في مجموعة من المسلسلات خاصة الدينية، ولكنها شعرت أن موهبتها ينقصها الدراسة، فالتحقت بمعهد السينما، وحصلت على البكالوريوس عام 1984.

لم تنتظر التخرج حتى تمارس مهنتها، في ذلك الوقت وأثناء الدراسة شاركت في العديد من الأدوار، ولكنها كانت أغلبها بسيطة ومحدودة حتى جاءتها الفرصة للمشاركة في مسلسل سوق العصر مع النجوم محمود ياسين، أحمد عبد العزيز، كمال أبو رية، وهو الدور الذي يعتبر نقلة فنية في حياتها، وفتح لها أبواب الشهرة.

لتتألق في العديد من الأعمال بعدها ومن أشهر أدوارها، مشاركتها في مسلسلات المال والبنون، العصيان، السيرة الهلالية، العمة نور، ومسلسل عابد كرمان.

وكشفت فادية عبد الغني في لقاء لها إنها كانت المرشحة لبطولة فيلم معالي الوزير بدلا من الفنانة لبلبة مع النجم أحمد زكي، ولكن بسبب أحد المشاهد في الفيلم اعتذرت عن الدور لأن لديها محاذير بسبب أولادها بالإضافة لكون الجمهور لم يعتد منها على بعض الأدوار.

زوج فادية عبد الغني وأولادها

تزوجت فادية عبد الغني من رجل أعمال فريد عبد الغني خارج الوسط الفني، وعمرها 18 عاما، ولكن بعد 38 عاما من الزواج أعلنت الانفصال عنه، وتبرأ من أفعاله بعد اتهامه في العديد من قضايا النصب.

فقد اتهم في قضية نصب على صاحب معرض سيارات في عام 2006 بمبلغ 160 ألف جنيه، لتكشف التحقيقات عن أن لديه أحكاماً في قضايا مشابهة يصل مجموعة أحكامها إلى 12 عاما، منها إيصالات أمانة لم تسدد.

وبعد إثارة الأمر في الإعلام، أعلنت فادية انفصالها عنه وأنها وأولادها ليس لهم علاقة بالأمر، وأنجبت فادية منه ابنتها سارة وابنها محمد.

وعن عدم تكرارها تجربة الزواج، صرحت فادية عبد الغني أنها "جالها عقدة" بعد التجربة الأولى وخافت من الفشل مرة أخرى، بالإضافة لأن ابنها شخص غيور فهو صعيدي، فكان من الصعب أن تأتي له برجل غريب.

وتزوجت سارة ابنتها الوحيدة من الفنان شريف خيري، وتحدثت تقارير صحفية عن أن الفنانة فادية عبد الغني كانت تعارض دخول ابنتها التمثيل حتى إن بعض التقارير الإعلامية تحدثت عن أنها قصت شعر ابنتها لكيلا تفكر في العمل بالتمثيل.

وقالت إن ابنتها خاضت التمثيل مرة واحدة وعمرها 4 سنوات، وأنها ليس لديها موهبة التمثيل، وأنجبت سارة لها ولد وبنت، وتحدثت فادية عن تعلقها بحفيدتها "تالين" التي قالت إنها تجيد الغناء والرقص. وقالت إن أحفادها الآن هم من يشغلون حياتها بالإضافة لموهبتها في التفصيل والخياطة لشغل وقت فراغها.

في لقاء لها صرحت فادية عبد الغني أنها تنبأت بنجومية الفنان محمد هنيدي بعد أدائه مشهد مدة 3 دقائق فقط في مسرحية تسمى دكتور زعتر، وذهبت إليه وأخبرته أنه سيصبح نجماً كبيراً، ونفس الأمر بالنسبة لدنيا سمير غانم التي تنبأت بنجوميتها منذ مشاهدة فيلم يا أنا يا خالتي، مشيرة لكونها فنانة ذات حضور وموهبة بعيدا عن والديها.

مسيرتها الفنية

كانت بداية فادية عبد الغني من خلال المسلسلات الدينية مثل مسلسل على هامش السيرة ومسلسل محمد رسول الله، وبدأت بعد دخولها معهد السينما زيادة عدد الأعمال وتألقت في عدد كبير منها، وكان أغلب أعمالها في الدراما، فهي على مدار مسيرتها الفنية لم تشارك إلا في 3 أفلام فقط وهي الحقونا، فارس ظهر الخيل، والفيلم الشهير يا أنا يا خالتي مع النجوم محمد هنيدي ودنيا سمير غانم.

في عام 1990 تألقت في مسلسل هالة والدراويش مع المخرج عبد العزيز السكري، ومن تأليف السيناريست محمد جلال عبد القوي.

في عام 1993 شاركت في مسلسل الثعلب مع المخرج أحمد خضر، والنجوم نور الشريف، صلاح ذو الفقار، وإيمان، ومن تأليف إبراهيم مسعود.

شاركت في عام 1993 في الجزء الأول من المسلسل الشهير المال والبنون مع المخرج مجدي أبو عميرة، والسيناريست محمد جلال عبد القوي، والنجوم عبدالله غيث، يوسف شعبان، أحمد عبد العزيز، عبلة كامل، إبراهيم يسري، فايزة كمال، وشريف منير. وفي عام 1995 شاركت في الجزء الثاني وحقق المسلسل نجاحا كبيرا وشهرة كبيرة لفادية عبد الغني.

كما شاركت في المسلسل الشهير لا مع النجوم يحيى الفخراني وإلهام شاهين، وفي عام 1995 قدمت مسلسل أولاد الأصول، وفي عام 1996 تألقت في مسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات مع النجم سمير غانم الذي قالت إنه كان له دور كبير في تقديمها الكوميديا، مع المخرج إبراهيم الشقنقيري وتأليف مجدي الإبياري.

في نفس العام شاركت النجم يحيى الفخراني المسلسل الشهير نصف ربيع الآخر، مع المخرج يحيى العلمي، ومع النجوم الشباب أحمد السقا، منى زكي، وحنان ترك.

ومن أبرز المحطات في حياة فادية عبد الغني في الدراما مشاركتها المميزة في السيرة الهلالية مع النجم أحمد عبد العزيز، كما تألقت في مسلسل التوأم مع النجمة ليلى علوي.

وفي عام 1996 كانت أحد نجوم المسلسل الشهير الوتد في دور "مريم" زوجة بطل المسلسل يوسف شعبان، وبمشاركة النجوم هدى سلطان، عبد الله محمود، مها أحمد، ومحمد الشقنقيري، وإخراج أحمد النحاس.

ومن أبرز الأعمال التي تمثل محطات في مسيرتها الفنية هي مشاركتها في مسلسل سوق العصر والعصيان مع النجم محمود ياسين، ومسلسل عائلة الحج متولي مع النجم نور الشريف.

كما تألقت في مسلسل العمة نور مع النجمة نبيلة عبيد، ومسلسل العميل 1001 مع الفنان مصطفى شعبان، وكان لها مشاركات مميزة في مسلسلات حرب الجواسيس، تاجر السعادة، طرف ثالث، خطوط حمراء، عابد كرمان.

في عام 2014 شاركت في مسلسل دلع بنات مع المخرجة شيرين عادل، ومن تأليف محمد صلاح العزب، وبمشاركة النجوم مي عز الدين وكندة علوش.

أهم الأعمال

  • مسلسل العصيان

  • مسلسل سوق العصر

  • مسلسل الوتد

  • فيلم يا أنا يا خالتي