• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد حسن الشماط

    • اسم الشهرة

      محمد الشماط

    • اللقب

      أبو رياح

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • الوفاة

      28 ديسمبر 2021
      أمريكا

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • أسماء الأولاد

      عدنانعرفانرضوانغسانغزوان

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1968 - 2021

السيرة الذاتية

أبو رياح في "صح النوم"، و"أبو مرزوق" في باب الحارة، كلها أدوار قدمها الفنان السوري الراحل محمد الشماط واشتهر من خلالها، وقد بدأ مسيرته الفنية في نهاية الستينات، وقدم العديد من الأعمال في التلفزيون والسينما، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

حياة محمد الشماط ونشأته

محمد حسن الشماط هو ممثل سوري ولد في عام 1936 في مدينة دمشق في سوريا، وبدأ مسيرته الفنية عام 1969 من خلال عدة مسلسلات.

تزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب منها عدنان ويكنى به، وعرفان، ورضوان، وغسان، وغزوان، وله عدد من الأحفاد، ومنهم الممثل السوري سمير الشماط الذي شارك في العديد من المسلسلات السورية ومنها باب الحارة أيضًا.

مرضه ووفاته

توفي الفنان السوري محمد الشماط يوم الثلاثاء 28 ديسمبر عام 2021 عن عمر 85 عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان يتلقى العلاج ويقيم مع أبنائه.

عانى الشماط بين عامي 1995 و1999 من جلطة دماغية أثرت على نطقه وحركته، وأصيب على إثرها بفقدان الذاكرة في بعض الأحيان، فاضطر إلى السفر في أمريكا بهدف العلاج الذي استمر 4 سنوات تقريبًا، وأخبره الأطباء أنه سيظل على هذه الحالة.

وقد سأله الطبيب، وكان يهودي الديانة، هل أنت مسلم، لينصحه بقراءة القرآن الكريم للاستشفاء من آثار الجلطة الدماغية، وقد اتبع الشماط النصيحة لمدة 3 أشهر، وساعدت في استعادته النطق من جديد، ومن حينها التزم الشماط بقراءة القرآن الكريم.

في عام 2019 تعرض الشماط لأزمة قلبية، وتلقى العلاج في مستشفيات دمشق، وبعدها سافر لأبنائه في الولايات المتحدة وتعرض لأزمة صحية حتى توفي في ديسمبر 2021.

وبعد وفاته نعاه الكثير من نجوم الفن، ومنهم تيم حسن، وسلاف فواخرجي، ومحمد خير الجراح، وأمل عرف، وتولاي هارون، وتماضر غانم، ونديم شراباتي، كما نعته نقابة الفنانين في سوريا.

مشواره الفني

بدأ الفنان السوري محمد الشماط مشواره الفني من خلال المسرح، حيث كان من أوائل المنضمين للمسرح القومي، وقد العديد من المسرحيات، ثم انتقل إلى التلفزيون منه إلى السينما، وقدم كذلك عددًا من الأعمال الإذاعية الناجحة.

بدأ الفنان السوري مشواره في التلفزيون في الستينيات ومن أهم المسلسلات التي قدمها خلال هذه الفترة مسلسل "حمام الهنا" عام 1968 من بطولة دريد لحام، ونهاد قلعي، ورفيق السبيعي، وهالة شوكت، ومحمد طرقجي، وزياد مولوي، والعمل تأليف نهاد قلعي وإخراج فيصل السامري.

تدور أحداث المسلسل في حمام دمشقي للرجال، حيث يرصد المواقف اليومية التي يتعرض لها أصحاب الحمام ورواده، ويكشف طباعهم المختلفة في إطار كوميدي وخفيف.

في عام 1970 شارك الشماط في مسلسل "حارة القصر" من بطولة محمد خير حلواني، وعصام عبه جي، وفايزة الشاويش، وعدنان عجلوني، ومها الصالح، وسليم كلاس، والعمل من تأليف عادل أبو شنب، وإخراج علاء الدين كوكش.

المسلسل درامي تشويقي يستعرض حياة أم مكافحة تحول جمع أبنائها والحفاظ عليهم ومنعهم من الهجرة خارج البلاد، وحل كل مشكلاتهم.

في عام 1972 شارك في مسلسل "صح النوم" وقدم فيه الشماط واحد من أشهر  أدواره وهو شخصية "أبو رياح" المسلسل من بطولة دريد لحام، ونهاد قلعي، وعبد اللطيف فتحي، وفهد كعيكاتي، ونجاح حفيظ، وياسين بقوش، والعمل من إخراج خلدون المالح.

المسلسل كوميدي تدور قصته حول فطوم وهي صاحبة أوتيل "صح النوم" الذي تقع فيه معظم الأحداث، وتقع فطوم في حب غوار الطوشة وحسني البورظان وتحدث بينهما مقالب ومغامرات من أجل الفوز بحبها.

شارك الشماط في الجزء الثاني من المسلسل عام 1973، وفي العام نفسه شارك في مسلسل "ملح وسكر" من بطولة دريد لحام ونهاد قلعي.

في عام 1982 شارك الشماط في مسلسل "وادي المسك"، وفي عام 1984 شارك في مسلسل "عريس الهنا"، وفي عام 1988 شارك في مسلسل "الدنيا مضحك مبكي"، وفي التسعينيات شارك في العديد من المسلسلات منها "طرابيش"، و"ياسين تورز"، و"الفندق"، و"مزاد علني".

وفي الألفيات شارك في عدة مسلسلات شامية منها "الخوالي"، و"ليالي الصالحية"، وأشهرها مسلسل "باب الحارة" الذي قدم فيها شخصية أبو مرزوق، وهي أشهر الأدوار التي قدمها في مسيرته الفنية، وقدم عدة أجزاء من المسلسل.

شارك كذلك في مسلسلات "وجه العدالة"، و"أهل الراية"، و"صايعين ضايعين"، و"رجال الحارة"، و"الغربال"، و"حارة خارج التغطية"، و"كرسي الزعيم"، و"شوارع الشام العتيقة" وآخر مشاركاته الفنية قبل وفاته كان الجزء الحادي عشر من مسلسل باب الحارة وعرض عام 2021.

أعماله في السينما

شارك الفنان محمد الشماط في عدد كبير من الأعمال السينمائي، وأولها في عام 1971 حينما شارك في فيلم "امرأة تسكن وحدها" من بطولة دريد لحام، ونهاد قلعي، وآمال رمزي، وفي عام 1973 شارك في فيلم "ذكرى ليلة الحب" من بطولة صلاح ذو الفقار، ونيللي، ونبيلة عبيد، ورفيق السبيعي، وزياد مولوي ومنى واصف وغيرهم.

في عام 1974 شارك في فيلم "غوار جميس بوند" من بطولة دريد لحام، ونبيلة النابلسي، وأديب قدورة، وسليم الأبطح، ويوسف حلفون، كما شارك في فيلم "غراميات خاصة" من بطولة ناهد شريف، وعمرو خورشيد، وعبد اللطيف فتحي، وناجي جبر، وياسين بقوش، ونجاح حفيظ.

في عام 1975 شارك الشماط في فيلم "عندما تغيب الزوجات" من بطولة إيمان، ودريد لحام، ونهاد قلعي، وعبد اللطيف فتحي، ونجاح حفيظ، وموريل مونتوسي، كما شارك في فيلم "عرس التحدي"، وقدم شخصية "أبو رياح" من جديد في فيلم "صح النوم" في العام نفسه.

شارك كذلك في فيلم "حبيبي مجنون جدًا" من بطولة زياد مولوي، وزبيدة ثروت، ومها الصالح، ومجدي الحسيني، وأنور البابا، ومحمد العقاد، والعمل من إخراج عبد المنعم شكري، وتأليف عدنان مراد.

كما شارك في فيلم "صيد الرجال" من بطولة حياة قنديل، وناجي جبر، ومها الصالح، وفي عام 1981 شارك في أفلام "حب للحياة"، و"بنات الكاراتيه"، وبعدها بعامين شارك في "امرأة لا تبيع الحب"، و"بنات الاستعراض"، وآخر مشاركة سينمائية له كانت عام 1989 في فيلم "سواقة التاكسي".

أهم الأعمال

  • مسلسل صح النوم

  • مسلسل باب الحارة

  • مسلسل ليالي الصالحية

  • مسلسل ضايعين صايعين