• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مروان حسام الشوربجي

    • اسم الشهرة

      مروان الشوربجي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 يوليو 1993 (العمر 30 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

انتقل لاعب الاسكواش المصري مروان الشوربجي من تمثيل مصر في رياضة الاسكواش إلى تمثيل منتخب إنجلترا، وقد حقق اللاعب مروان طوال مسيرته الرياضية إنجازات رائعة، فقد فاز بطولة العالم أكثر من مرة، ووصل إلى تصنيف الثالث على مستوى العالم عام 2018، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وقصة نجاحه.

من هو مروان الشوربجي؟

مروان حسام الشوربجي هو لاعب اسكواش محترف مصري يمثل منتخب إنجلترا حاليًا، ولد في 30 يوليو عام 1993 في مدينة الإسكندرية في مصر، وبدأ لعب رياضة الإسكواش في عمر الثامنة.

شقيقه الأكبر هو لاعب الاسكواش المصري، الذي يمثل أيضًا إنجلترا، محمد الشوربجي المصنف الأول عالميًا، والذي حقق بطولة العالم أكثر من مرة. انضم مروان إلى الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش SPA عام 2010، وانتقل إلى إنجلترا وعمره 17 عامًا ودرس في مدرسة ميلفيلد.

خلال دراسته في المدرسة في إنجلترا تدرب الاسكواش على يد المدرب جوناه بارينجتون والمدرب لان توماس. حقق مروان إنجازات رائعة في رياضة الاسكواش، فعلى الرغم من ممارسة الرياضة بشكل احترافي الدراسة إلا أنه تمكن من تصدر التنصيف العالمي للناشئين.

لعب مروان في عدة بطولات عالمية، منها كأس التمساح في هونغ كونغ، وبطولة العالمة وبطولة أبطال الدوري، وبطولة سوبر سيريز، وغيرها من البطولات.

مشواره الرياضي

بدأ لاعب الاسكواش مروان الشوربجي مشواره في رياضة الاسكواش في عمر الثامنة، وفي عمر السابعة عشر انضم بشكل أساسي إلى الاتحاد الدولي لرياضة الاسكواش وبدأ في لعب البطولات الاحترافية.

بدأ مروان تحقيق إنجازات وبطولات عالمية بعدما انتقل إلى إنجلترا، حيث درس في مدرس ميلفيلد في إنجلترا وتدرب على يد المدرب البريطاني جونا بارينغتون وإيان توماس. وخلال دراسته في الجامعة في المملكة المتحدة تمكن من تصدر الثلاثين الأوائل في التصنيف العالمي في يوليو من عام  2012، حيث كان في التاسعة عشر من عمره.

في عام 2010 كان ظهوره الثاني في بطولة أرامكس المفتوحة في الأردن وحصل على أول لقب له في PSA، وفي عام 2011 وصل إلى نهائي كأس التمساح في هونغ كونغ وحقق اللقب.

في يوليو عام 2011 حقق مروان إنجازه الأول بفوزه باللقب العالمي الأول عن فئة الناشئين في هيرنتالز عن عمر 17 عامًا، حيث فاز على اللاعب المصنف الثامن والعشرين عالميًا عامر أطلس خان في ربع نهائي البطولة 25 الدولية في القاهرة.

تغلب مروان بعدها على اللاعب المصري المصنف الرابع عشر عالميًا عمر مسعد في مباراة طويلة وقوية فاز عليها مروان في النهاية. وفي المباراة النهائية تغلب على اللاعب المصري محمد علي أنور رضا وفاز بنتيجة 17- 15 في المجموعة الخامسة.

في نوفمبر 2011 لعب مروان في بطولة العالم المفتوحة لأول مرة، وقد فاز في التصفيات على اللاعب الباكستاني فرحان محبوب، ثم فاز على المصنف الحادي عشر عالميًا وبطل إنجلترا السابق داريل سيلبي في 58 دقيقة، ولكن في النهاية خسر في الدور الـ16 أمام اللاعب البريطاني جيمس ويلستروب.

مروان الشوربجي وبطولات الكبار

في يوليو 2012 فاز مروان الشوربجي بلقبه العالمي الثاني على التوالي في فئة الناشئين، أصبح بعدها ثالث رياضي في التاريخ يفوز بقلب الناشئين العالمي مرتين على التوالي، كما أصبح أول لاعب في التاريخ يفوز بلقبين فرديين ولقبين فرق عالميين.

وعن تحقيق مثل هذه الإنجازات قال مروان الشوربجي: "لم أكن أفكر في طفولتي أنني سأفوز بلقب الناشئين البريطاني تحت 19 سنة أو بلقب الناشئين العالمي، ولكن حققه الآن. أشعر بالفخر الكبير لأنني استطعت إضافة اسمي إلى اسمين رائعين فازا بهذا اللقب وهما رامي وشقيقي محمد، إنه شرف كبير جدًا".

بعد فوزه بلقب الناشئين البريطاني تحت 19 عامًا للمرة الثانية بدأ الشوربجي موسمه 2012 في الولايات المتحدة، حيث شارك في بطولة أبطال الدوري التي تأهل إليها للمرة الأولى، وقد فاز على اللاعب الفرنسي تييري لينكو المصنف العاشر عالميًا في أربع مجموعات.

حقق مروان بعدها انتصارًا على للاعب المصنف الثامن عشر عالميًا توم ريتشاردز في 85 دقيقة ووصل إلى ربع النهائي في بطولة سوبر سيريز للمرة الأول في مسيرته، وأصبح بعدها أول لاعب مؤهل يصل إلى ربع النهائي في بطولة أبطال الدوري في 10 سنوات.

وقد قال مروان عن هذا الفوز: "أنا سعيد جدًا بأدائي، ولم أتوقع الفوز ولكن الآن لدي الثقة في نفسي وبأنني يمكنني الفوز عليهم جميعًا، وأنا متعطش للعب مع لاعبين أفضل".

حصل مروان الشوربجي على بطولة كأس جراسهوبر التي أقيمت في زيورخ في سويسرا عام 2016 بعد فوزه على اللاعب بالفرنسي غريغوري غوتييه المصنف الثاني عالميًا.

ترتيب مروان الشوربجي

يصنف اللاعب مروان الشوربجي اللاعب السادس عالميًا، وقد حقق مروان العديد من البطولات والإنجازات طوال مسيرته الرياضية، منها أنه ثالث لاعب في التاريخ يحصد بطولة العالم للناشئين مرتين على التوالي عام 2011 و2012. في مايو 2016 كان ترتيبه السابع على مستوى العالم.

اختياره تمثيل إنجلترا

في 30 يوليو 2023 اختار اللاعب مروان الشوربجي تمثيل منتخب إنجلترا بدلًا من مصر في رياضة الاسكواش، بعدما قام شقيقه محمد بنفس الخطوة في شهر يوليو من العام الماضي.

وقد أعلن الاتحاد الإنجليزي للاسكواشي عبر حسابه الرسمي على تويتر تجنيس اللاعب مروان الشوربجي واللعب تحت العلم الإنجليزي في الموسم الجديد. وكت بالاتحاد على تويتر قائلًا: "يسر إنجلترا للاسكواش أن يعلن أن مروان الشوربجي المصنف رقم 6 على العالم قد التزم بتمثيل إنجلترا على الفور".

ومن المقرر أن يتنافس مروان في جميع البطولات المصدق عليها من قبل الاتحاد الدولي للاسكواش تحت علم إنجلترا بداية من شهر سبتمبر القادم.

وقد قال مروان عن هذا القرار إنه اتخذ بناءً على إرادة شخصية منه ودون أي ضغوطات، وقال: "إنجلترا بمثابة منزلي منذ 16 عامًا، وتدرب مع الكثير من المدربين البريطانيين، وتلقيت تعليمي في هذا البلد وأريد أن أرد الجميل".

معلومات أخرى

  • المصنف السادس عالميًا

  • أول لاعب في التاريخ يفوز بلقبين فرديين ولقبين فرق عالميين