• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد الشوربجي

    • اسم الشهرة

      محمد الشوربجي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يناير 1991 (العمر 33 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      2006 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

يعد لاعب الاسكواش محمد الشوربجي من أمهر وأنجح لاعبي الاسكواش حول العالم، فقد حقق المرتبة الأولى في التصنيف العالمي للاسكواش لعدة سنوات على التوالي. اختار الشوربجي تمثيل إنجلترا بدلًا من مصر في يونيو 2022، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وحياته.

من هو اللاعب محمد الشوربجي؟

مروان حسام الشوربجي وهو لاعب اسكواش مصري ولد في 12 يناير عام 1991 في مدينة الإسكندرية، وهو حاصل على الجنسية الإنجليزية وبدأ في تمثيل إنجلترا في رياضة الاسكواش منذ يونيو لعام 2022.

حقق اللاعب محمد إنجازات هامة طوال مسيرته الرياضية، فقد وصل إلى التصنيف العالمي رقم 1 في نوفمبر 2014 حتى مارس 2018، ثم حقق نفس التصنيف في فبراير 2020 وفي يوليو 2021.

فاز محمد في بطولات العالم للاسكواش أكثر من مرة، وقد لعب في معظم بطولات الاتحاد العالمي للاسكواش وفاز في الكثير منها. في عام 2007 حقق محمد رقمًا تاريخيًا بأن يصبح أول لاعب في التاريخ يحصل على لقب من فئة خمسة نجوم.

طوال مسيرته الرياضية خاض الشوربجي أكثر من 178 بطولة دولية، وتمكن من حصد 48 لقبًا، وهو ما جعله أكثر اللاعبين المصريين تتويجًا بالألقاب في تاريخ رياضة الاسكواش.

بداية اللاعب محمد الشوربجي

بدأ اللاعب محمد الشوربجي مسيرته الرياضية الاحترافية عام 2006 عندما كان يبلغ من العمر 15 عامًا. في عام 2007 أصبح أول لاعب في التاريخ يحصل على لقب من فئة الخمسة نجوم في بطولة PSA World Tour.

حقق محمد بعدها إنجازًا بكونه ثاني لاعب، بعد اللاعب المصري رامي عاشور، يفوز ببطولة العالم للناشئين مرتين على التوالي في عامي 2008 و2009. في عام 2012 اقترب محمد من الفوز ببطولة العالم للكبار بعد فوزه على جيمس ويلستروب في نصف شوط من خمس مباريات، ولكنه خسر النهائي أمام مواطنه رامي عاشور.

في عام 2013 وصل محمد إلى نصف نهائي كأس الكويت، كما شارك في بطولة العالم في قطر، وفاز في خمس بطولات بما فيها بطولة العالم في هونغ كونغ والولايات المتحدة. في عام 2014 وصل محمد إلى نصف نهائي بطولة الأبطال ولكنه خسر أمام جريجوري جوتييه.

فاز الشوربجي لأول مرة على رامي عاشور في بطولة العالم 2013، والتي عقدت في شهر مارس 2014، في مرحلة الدور ربع النهائي. في نصف النهائي تغلب على نيك ماثيو ليصل إلى النهائي، ولكنه يخسر مرة أخرى أمام عاشور في مباراة صعبة.

في العام نفسه وصل الشوربجي إلى نصف نهائي بطولة وينيد سيتي المفتوحة، ولكنه خسر أمام جوتييه، كما وصل إلى نهائي بطولة الجونة الدولية.

محمد الشوربجي وتصدر التصنيف العالمي

في نوفمبر عام 2014 تصدر محمد الشوربجي التنصيف العالمي لأول مرة في عمر 23 عامًا، وذلك بفوزه على جريجوري جوتييه في الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

وعن تحقيقه هذا الإنجاز قال الشوربجي: "إنه شعور لا يصدق". في بطولة العالم المفتوحة للاسكواش كان المصنف الثاني عالميًا، وقد بلغ نهائي بطولة العالم الثانية له ضد رامي عاشور، وكانت المباراة النهائية أحد أعظم مباريات الاسكواش على الإطلاق.

في عام 2015 فاز الشوربجي ببطولة بريطاني، وبطولة الجونة لأول مرة في مسيرته بفوز على جوتييه في النهائي، كما فاز في سباق الجائزة الكبرى البريطاني في سبتمبر 2015. في عام 2016 تمكن الشوربجي تحطيم الرقم القياسي الذي سجله عاشور بأعلى معدل نقاط على الإطلاق، وقد حصل على لقب أفضل لاعب لعام 2016 في الاتحاد العالمي للاسكواش.

في موسم 2016- 2017 فاز الشوربجي في بطولة أمريكا المفتوحة، ولكنه خسر في نهائي بطولة قطر كلاسيك. في هذا الموسم أصبح الشوربجي ثالث لاعب مصري يقضي عامًا كاملًا في قمة التنصيف العالمي بعدما تصدره في ديسمبر 2016.

في نوفمبر 2017 وصل الشوربجي إلى نهائيات كأس العالم، وفاز باللقب بعد هزيمة شقيقه مروان في النهائي. وفي موسم 2017- 2018 فاز بسبع من بطولات الاسكواش التسع في مسيرته. في عام 2019 فاز ببطولة بريطانية المفتوحة الثالثة له.

بعد جائحة كورونا عاد بطل الاسكواش محمد الشوربجي واحتل المركز الخامس وفاز بلقبه الـ43 طوال مسيرته. في شهر يوليو 2021 خسر نهائي العالم أمام علي فرج، كما خسر أمامه مرة أخرى في بطولة العالم 2022.

محمد الشوربجي لاعب الاسكواش وتمثيل إنجلترا

في يونيو 2022 قرر اللاعب محمد الشوربجي تغيير ولائه وتمثيل إنجلترا بدلًا من مصر في بطولات الاسكواش، وقد حصل على الجنسية البريطانية. وقد تباينت ردود الأفعال حول قراره، فمنهم من وصفه بأنه خائن للوطن، ومنهم من التمس له العذر بسبب الإهمال الذي يتعرض له من الاتحاد المصري للاسكواش. وقد خطى شقيقه مروان نفس الخطوة بعد عام من قرار محمد.

وبعد قرار تمثيل مصر انتشرت بعد التقارير الصحفية التي تفيد أن محمد الشوربجي اتخذ هذه الخطوة بسبب رغبته للعيش في إنجلترا والاستقرار هناك، كما تابع المصر أنه يجهز للزواج في لندن، كما أن علاقته بالاتحاد المصري انقطعت منذ فترة طويلة. وقد ذكرت تقارير أخرى أنه قرر الحصول على الجنسية البريطانية من أجل الهرب من التجنيد.

لعب أول مباراة له بعد اللعب لصالح إنجلترا في بطولة موريشيوس المفتوحة، وقد تعرض للهزيمة أمام البريطاني جيمس ويلستروب.

في نوفمبر 2022 حصل على لقبه السابع والأربعين في سن 31 عامًا و10 أشهر، وأصبح ثالث رجل يحقق هذا الإنجاز بعد مدرع جريجوري جوتييه. في نوفمبر 2022 فاز بقلبه الـ48. وفي مايو 2023 وصل إلى نهائي بطولة العالم للاسكواش وخسر أمام المصري كريم عبد الجواد.

وقد انتزع اللاعب مصطفى عسل وصافة التنصيف من الإنجليزية محمد الشوربجي، حيث تراجع إلى المركز الثالث، واستقر اللاعب علي فرج في التصنيف الرابع، وقد خسر التوب 3 لأول مرة منذ 8 سنوات بعد لعبه لصالح إنجلترا.

أهم الأعمال

  • خاض أكثر من 178 بطولة دولية منذ عام 2006

  • حقق 48 لقبًا طوال مسيرته

جميع أخبار