جدل في مصر بعد قرار لاعب الاسكواش مروان الشوربجي تمثيل إنجلترا

جاء قراره بعد شقيقه محمد الذي مثّل إنجلترا منذ يونيو 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يوليو 2023
جدل في مصر بعد قرار لاعب الاسكواش مروان الشوربجي تمثيل إنجلترا

أثار لاعب الإسكواش المصري مروان الشوربجي، المصنف السادس عالميًا، الجدل في مصر بعدما قرر تمثيل إنجلترا في منافسات الإسكواش بدلًا من تمثيل بلده مصر، ليلحق بشقيقه محمد الشوربجي الذي اتخذ نفس القرار في يونيو من العام الماضي.

وقد أعلن الاتحاد الإنجليزي للاسكواش أن مروان الشوربجي سيبدأ في اللعب تحت العلم الإنجليزي في بطولات الاتحاد العالمي للاسكواش، وذلك بعد أن أعلن مروان أنه لن يكرر ما قام به شقيقه محمد بتمثيل منتخب إنجلترا.

وقد قال مروان في تصريحات صحفية بعد إعلان تمثيل إنجلترا إنه سعيد بتمثيل العلم الإنجليزي في الموسم المقبل، وأضاف: "أشعر أني سأبدأ فصلاً جديداً من مسيري بتمثيل إنجلترا وتقديم شيء ما للبلد الذي قدم لي كل شيء".

وأوضح مروان أنه عاش في إنجلترا منذ 16 عامًا، وعمل مع الكثير من المدربين البريطانيين خلال مسيرته، كما أنه تلقى تعليمه في بريطانيا وشعر بالتقدير والاحترام هناك، ولهذا السبب يريد رد الجميل.

واختتم تصريحاته قائلًا: "أهدف إلى الوصول إلى قمة الترتيب والفوز ببطولة العالم والفوز ببطولات كثيرة. أنا شاب أبلغ من العمر 30 عامًا فقط ولدي أمامي الكثير من السنوات إذا اهتممت بنفسي".

رد رئيس اتحاد الاسكواش في مصر

وقد تحدث عاصم خليفة، رئيس اتحاد الاسكواش في مصر، للصحافة وكشف عن تفاصيل تمثيل مروان الشوربجي إنجلترا بدلًا من مصر على خطى شقيقه. وأوضح خيفة خلال مكالمة هاتفية أن مروان تحدث له شخصيًا وقال إن قرار تمثيل إنجلترا قرار شخصي اتخذه بإرادته فقط".

وأوضح خليفة إن قرار مروان بتمثيل إنجلترا من أجل تأمين مستقبله فقط، وقال: "الشوربجي أخبرني أنه يتبقى له عامين في الملاعب ويريد تأمين مستقبله ولا يوجد في قراره أي تدخلات".

وقال: "أشعر بالحزن على بلدي لأننا نعامل اللاعبين بشكل جيد ونقدم لهم ما نستطيع تقديمه"، وقد أوضح أن نادي هليوبوليس جدد تعاقد مروان الشوربجي بقيمة 350 ألف جنيه، ولكن اللاعبين دائمًا يقارنون هذه المبالع بالدولار.

ميدو يهاجم مروان الشوربجي

وقد سبب قرار مروان الشوربجي انقسامًا في الشارع المصري بين معارض ومؤيد لهذا القرار، وقد انتقد نجم الكرة المصرية أحمد حسام ميدو قرار مروان وشقيقه محمد بتمثيل إنجلترا بدلًا من مصر في تصريحات تلفزيونية.

ووصف ميدو اختيار مروان تمثيل إنجلترا بالأمر المؤسف، وقال: "بسبب خلافات مروان ومحمد الشوربجي مع أشخاص قرروا التخلي عن مصر، والشباب دي خسرت كتير، لو بيكسبوا دلوقتي لكن خسروا كتير، في النهاية كلنا هندفن فين في مصر، وأيا كانت إيه الدوافع والأسباب مش مقتنع باختيار بلد تانية إني أمثلها".

وأكد ميد وأن الوطن لا يعوض وهو لا يقول ذلك للمزايدة، ولكنه يرى أن مروان ومحمد الشوربجي يمثلان نموذجًا سيئًا لأي رياضي.

يُذكر أن مروان الشوربجي هو الشقيق الأصغر للاعب الاسكواش المصري محمد الشوربجي، الذي قرر تمثيل منتخب إنجلترا في يونيو 2022. وستكون أول بطولة يشارك فيها مروان تحت العلم الإنجليزي في أغسطس القادم، حيث سيشارك في بطولة باريس المفتوحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة