• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مشاري بن راشد بن غريب بن محمد بن راشد العفاسي المطيري

    • اسم الشهرة

      مشاري العفاسي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 سبتمبر 1976 (العمر 47 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      جامعي - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • أسماء الأولاد

      نوراالجازيأورادراشدمحمد

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1999 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

واحد من أشهر قراء القرآن الكريم في الخليج والوطن العربي، وصاحب أول قناة إسلامية كويتية، تمكن القارئ مشاري العفاسي من تحقيق شهرة واسعة بفضل صوته الجميل والمميز في قراءة القرآن الكريم، وقد تتلمذ على يد كبار علماء ومقرئي المدينة النبوية، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

حياة مشاري العفاسي ونشأته

مشاري بن راشد بن غريب بن محمد بن راشد العفاسي المطيري هو إمام وخطيب وقارئ قرآن كريم ومنشد ديني كويتي ولد في 5 سبتمبر عام 1976 الموافق 11 رمضان عام 1396 هـ في دولة الكويت، وهو من العفسة من قبيلة مطير.

تمتع الشيخ مشاري بصوته العذب وقوته في التحكم في الطبقات، وله إصدارات عديدة من القرآن الكريم بأكثر من قراءة، وهو متزوج ولديه 5 أبناء وهم نورا، والجازي، وأوراد، وراشد، ومحمد ويُكنى بأبي راشد.

درس العفاسي في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وقد درس على يد كبار علماء ومقرئي المدينة النبوية.

حفظه للقرآن الكريم

بدأ الشيخ مشاري العفاسي حفظ القرآن الكريم منذ صغره، وقد أتم حفظ القرآن كاملًا عام 1994، وبعدها درس القراءات العشر والتفسير في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في المدينة المنورة.

في أثناء ذلك أصدر العفاسي أو إصدار قرآني له لسور غافر وفصلت والشورى، كما بدأ في إمامة المصلين للمرة الأولى في المسجد الكبير في الكويت في شهر رمضان من عام 1420.

في السعودية أجيز في قراءة عاصم رواية حفص من طريق الشاطبية، وبعدها سافر إلى مصر وحصل على العديد من الإجازات على يد كبار مقرئي العالم الإسلامي هناك.

رحلته إلى مصر

حصل الشيخ العفاسي على الإجازة من أكثر من شيخ في مصر، فقد حصل على إجازة بقراءة عاصم من الشيخ عبد الرافع رضوان الشرقاوي، وحصل على إجازة شفوية من الشيخ إبراهيم السمنودي.

حصل إجازة أخرى برواية حفص عن عاصم من الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، كما قرأ على الشيخ أحمد عيسى المعصراوي شيخ عموم المقارئ المصرية السابق بقراءة عاصم بن أبي النجوم من طريق الشاطبية والطيبة.

قرأ أيضًا على الشيخ إبراهيم الأخضر والشيخ خليل الرحمن، كما كانت للعفاسي دراسات أخرى للقرآن الكريم عن طريق أئمة كبار في الكويت والسعودية.

قراءته للقرآن وعمله في الإمامة

أمّ الشيخ مشاري العفاسي المصلين لأول مرة في المسجد الكبير في الكويت في رمضان عام 1420 هـ الموافق عام 1999 تقريبًا، وبعدها استمر في إمامة المسجد وأصبح خطيباً في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت.

أصدر الشيخ أول إصداراته القرآنية عام 1416 هـ عام 1995 تقريبًا وذلك لسور عافر وفصلت والشورى، وبعدها أصدر ختمتين للقرآن الكريم الأولى عام 1424 هـ وخي ختمة المصحف المرتل، والثانية ختمة كاليفورنيا عام 1430 هـ.

صلى الشيخ في العديد من المساجد حول العالم وأمّ المصلين فيها، ومنها مسجد سمو الشيخة موزة بنت حمد آلف خليفة بالرفاع، وجامع سمو الشيخة هند بنت مكتوم في زعبيل في دبي وغيرها من المساجد حول العالم.

وعن رأيه في إمامة الحرم المكي قال الشيخ العفاسي إن إمامة الحرم المكي شرف، ولكنه لم يسعَ لهذا الأمر، وبيّن أن المقصد منها أنها عبادة أكثر من كونها منصبًا، كما صرح بضرورة أن يكون الإمام من مواطني المملكة لأنه سيكون أكثر حرصًا على مصلحة البلد وخوفًا عليها.

وقد صرح الشيخ العفاسي أن أمنيته أن يسجل القرآن الكريم كاملًا بالقراءات العشر بشكل صحيح ومتقن.

موقف مضحك حدث له

ذكر الشيخ مشاري العفاسي في واحدة من لقاءاته التلفزيون عن موقع مضحك حدث له في مصر، فقد قال إنه كان يحب أن يستمع للقراء المصريين منهم محمد رفعت، وعبد الباسط، ومصطفى إسماعيل، ويحب أن يجمع تسجيلات لهم.

وفي إحدى المرات أعجب بقراءة لأم كلثوم لآيات من سورة إبراهيم على مقام النهاوند في فيلم "سلامة" وبدا صوتها رجولي، لذا سجل صوتها في شريط خاص وكتب عليها "الشيخ كوكب" نسبة إلى لقبها كوكب الشرق حتى لا يعترض عليه المتشددون على حد وصفه.

عمله في الإنشاد

بدأ الشيخ مشاري العفاسي عمله الإنشادي عام 2003 ففي هذا العام قدم قصيدة بعنوان "أيا من يدعي الفهم" وقد لاقى النشيد شهرة ونجاحًا كبيرين وكانت الشرارة الأولى لانطلاقته في عالم الإنشاد.

بعد نجاح قصيدته الأولى طرح العفاسي البومًا إنشاديًا كاملًا حمل اسم "عيون الأفاعي" عام 2004، وقبلها كان قد أصدر عدداً من المنظومات الشعرية ومتون علمية في القراءات العشر في متن الشاطبية والقراءات السبخ والدرة والمتن السمنودية وهو المتن الجامع في التجويد.

أصدر العفاسي بداية من الألفينات العديد من الألبومات الإنشادية، ومنها "ليس الغريب"، و"حنيني"، و"قلبي الصغير"، و"ذكريات"، و"بنات الريح"، و"يا رزاق"، و"قمري"، و"قلبي محمد"، كما أصدر ألبومًا إنشاديًا اسمه "بالمصري" عام 2017 وفيه أصدر أناشيد باللهجة المصرية.

تعاونات مع الفنانين

طوال حياته تعاون الشيخ راشد العفاسي مع العديد من المنشدين والمغنيين، وأشهر تعاوناته كانت مع الفنان السعودي أصيل أبو بكر، حيث تعاون معه مرتين، المرة الأولى في أغنية "يالأخضر حنا معاك" التي تم طرحها بعد فوز المنتخب السعودي على الأرجنتين عام 2022.

أما التعاون الثاني كان في رمضان 2023 بدعاء "برحمتك" من كلمات الشاعر عجلان ثابت وألحان حامد هاشم.

تعاون أيضًا مع الفنان راشد الماجد في أغنية "آمالنا بالله" من كلمات عجلان ثابت، وألحان أحمد الهرمي، كما تعاون مع الفنان عبد الله الرويشد في أغنية "حضر الكريم".

برامجه على التلفزيون

قدم الشيخ مشاري العفاسي العديد من البرامج الدينية، منها برنامج "مقامات" الذي تم بثه على قناة العفاسي، وهو من تقديم وإعداد الشيخ العفاسي ويحاوره راشد الهلفي، وفيه يتحدث الشيخ عن مقامات القرآن الكريم.

من برامجه الدينية أيضًا برنامج "آية وحكاية" وقدم منه موسمان ويعرض على تلفزيون الكويت يوميًا في شهر رمضان، وفيه يستضيف الشيخ مجموعة من الأئمة والقراء ويتحدث مع كل ضيف عن قصته مع آية من القرآن الكريم ومدى تأثره بها.

أطلق الشيخ مشاري أيضًا برنامجًا دينيًا للأطفال فكرته تعليم الأطفال أحكام تلاوة القرآن الكريم والتجويد، حيث يقوم الشيخ بقراءة سور من القرآن ويردد الأطفال خلفه.

أهم الأعمال

  • ألبوم ليس الغريب

  • ألبوم عيون الأفاعي

  • برنامج آية وحكاية

  • برنامج مقامات

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام مجلس التعاون الخليجي

  • جائزة أوسكار المبدعين العرب وشهادة التفرّد في الإبداع

  • اختياره سفيرًا للسعادة

  • كليب طلع البدر علينا على المركز الرابع كأفضل كليب هادف

  • حصول قناة العفاسي على المركز الأول كأكثر القنوات الدينية مشاهدةً