سعيد القحطاني.. مؤلف "حصن المسلم" أبرز المعلومات عن حياته

درس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وأصدر كتاب حصن المسلم عام 1409 هجريا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
سعيد القحطاني.. مؤلف "حصن المسلم" أبرز المعلومات عن حياته

كتيب صغير لا تتجاوز صفحاته الـ 160 صفحة يمكنك حمله في جيبك، حقيبتك، على مكتب العمل، في السيارة أو في أي مكان دون أن يسبب زحمة، ومع ذلك فإنه يحوي مجموعة من أشهر الأذكار التي يمكن أن تحتاج لها في أي موقف إنه الكتاب الشهير حصن المسلم، ولكن هل تساءلت يوما ولفت نظرك قراءة اسم كاتبه.

إنه الإمام سعيد بن علي بن وهف القحطاني الشهير بـ سعيد القحطاني الذي قدم مجموعة من المؤلفات الكثيرة ولكن يظل كتابه حصن المسلم الذي تم ترجمته لعدة لغات الأشهر بين مؤلفات تتجاوز الثمانين، فما هو القحطاني؟ وما هي أشهر مؤلفاته؟

من هو سعيد القحطاني؟

 اسمه بالكامل سعيد بن علي بن وهف القحطاني، ولد في عام 1952 الموافق هجريا 1371، في قرية العرين من بلاد قحطان، درس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعين بالجامعة.

وعرف عن الشيخ الجليل انشغاله بالنهم من العلم منذ نعومة أظفاره، وكان نتاج ذلك أن قدم مجموعة من المؤلفات التي كان لها بالغ الأثر في المجتمع العربي والإسلامي ككل، وتجاوزت مؤلفاته الثمانين كتابا، ومن أشهرها كتاب حصن المسلم، الذي قد لا يكون هناك منزل مسلم يخلو منه، وترجمت مؤلفاته لما يزيد عن 44 لغة.

في 1 أكتوبر عام 2018، الموافق 21 محرم 1440 هجريا رحل عن عالمنا العالم الجليل، تاركا أثرا كبيرا في نفوس المسلمين أجمع.

سعيد القحطاني وحصن المسلم

هو أكثر كتب الأذكار انتشارا بين المسلمين في العالم أجمع، ولذلك تم ترجمته لعدة لغات، وحقق انتشارا واسعا، وأتم سعيد القحطاني تحرير كتابه الأشهر في عام 1409 هجريا.

وذلك بعد الحصول على الإذن لطباعة الكتاب من رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، وأيضا صدور الإذن من وزارة الإعلام السعودية.

وضم في الكتاب أذكار الرسول عليه الصلاة والسلام في مختلف المواقف الحياتية اليومية، وتميز الإمام القحطاني بالتزامه بالأحاديث الصحيحة مما حقق رواجا وشهرة واسعة للكتاب.

وأوضح الإمام سعيد بن علي بن وهف القحطاني، والذي قدم كتاب حصن المسلم في 160 صفحة من الحجم الصغير بأن هذا الكتاب هو جزء من اختصار لأحد أشهر كتب الشيخ القحطاني وهو كتاب "الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة"

وقال: "اختصرت فيه قسم الأذكار، ليكون خفيف الحَمْلِ في الأسفار، وقد اقتصرت على متن الذكر، واكتفيت في تخريجه بذكر مصدر أو مصدرين مما وجد في الأصل، ومن أراد معرفة الصحابي أو زيادة في التخريج فعليه بالرجوع إلى الأصل".

أما عن أشهر أذكار حصن المسلم، فهو يضم جزء عن فضل الذكر، أذكار الاستيقاظ من النوم، دعاء لبس الثوب، الذكر قبل الوضوء، الذكر عن دخول المنزل والخروج منه، أذكار الأذان، دعاء دخول المسجد، دعاء الركوع، السجود، وسجود التلاوة.

دعاء الكرب، والهم والحزن، دعاء لقاء العدو وذي السلطان، دعاء من أصابه شك في الإيمان، دعاء الوسوسة في الصلاة والقراءة، الدعاء للمريض وفضل عيادة المريض.

وواحد من أهم أجزاء الكتيب هو أذكار الصباح والمساء، والتي يعد الكتيب تذكرة بها لمن يغفل عنها والتي قال عنها ويقول ابن عثيمين رحمه الله: "أذكار الصباح والمساء أشد من سور يأجوج ومأجوج في التحصن لمن قالها بحضور قلب".

ومواكبة للتطور التكنولوجي الذي نعيش فيه تم إصدار تطبيق على أجهزة الأندرويد باسم حصن المسلم مماثل تماما للكتاب، ويحتوي كل الأذكار الموجودة فيه، مما يسهل على أي مسلم أن يحتفظ بالكتاب في أي مكان.

أشهر مؤلفات سعيد القحطاني

ترك العالم الجليل إرثا كبيرا تجاوز الثمانين مؤلفا، نرصد بعضا منها وهي:

مجموعة مقالات ابن وهف في مناسبات متعددة

نور التوحيد وظلمات الشرك في ضوء الكتاب والسنة

عقيدة المسلم في ضوء الكتاب والسنة

نور الهدى وظلمات الضلال في ضوء الكتاب والسنة

الاعتصام بالكتاب والسنة أصل السعادة في الدنيا والآخرة ونجاة من مضلات الفتن

من أحكام سورة المائدة.

شرح أسماء الله الحسنى في ضوء الكتاب والسنة.

بر الوالدين: مفهوم، وفضائل وآداب وأحكام في ضوء الكتاب والسنة.

صلة الأرحام: مفهوم وفضائل وآداب وأحكام في ضوء الكتاب والسنة.

حصن المسلم.

شرح حصن المسلم.

طهور المسلم: في ضوء الكتاب والسنة.

صلاة المسافر: مفهوم وأنواع وآداب ودرجات وأحكام.

مرشد المعتمر والحاج والزائر: في ضوء الكتاب والسنة.

العمرة والحج والزيارة: في ضوء الكتاب والسنة.

مناسك الحج والعمرة في الإسلام: في ضوء الكتاب والسنة.

رمي الجمرات: في ضوء الكتاب والسنة وآثار الصحابة.

الربا: أضراره وآثاره في ضوء الكتاب والسنة.

زكاة الفطر: في ضوء الكتاب والسنة.

الصيام في الإسلام: في ضوء الكتاب والسنة.

آفات اللسان: في ضوء الكتاب والسنة.

نور السنة وظلمات البدعة.

نور الإيمان وظلمات النفاق في ضوء الكتاب والسنة.

الجهاد في سبيل الله: فضله ومراتبه وأسباب النصر على الأعداء.

وفاة سعيد القحطاني

عانى الشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني، من سرطان الكبد، في أواخر أيامه، وخاض مرحلة صعبة مع المرض، حتى تغلب منه في النهاية، وخرجت الروح إلى باريها يوم الإثنين الموافق 1 أكتوبر عام 2018، وشيعت جنازة الشيخ سعيد القحطاني من مسجد الراجحي بالرياض، في نفس يوم الوفاة.

بعد إعلان خبر وفاته، انهالت التعازي من علماء المسلمين منهم الدكتور عائض القرني الذي نعاه قائلا: "رحم الله سعيد بن وهف القحطاني وجعل الفردوس الأعلى منزله، وأحسن عزاء أهله وذويه فيه، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون".

وكتب الشيخ مشاري راشد العفاسي قائلاً: "لفضيلة الشيخ سعيد بن وهف القحطاني، حق وفضل علينا وهو صاحب الكاتب النافع “حصن المسلم”، وله منا خالص الدعاء بالمغفرة والرحمة ولأهله وللمسلمين أجمعين خالص العزاء".

وتابع: "اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وجازه عنا خير الجزاء وتقبل منا ومنه صالح الأعمال".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة