• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      منال عبد اللطيف

    • اسم الشهرة

      منال عبد اللطيف

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 مايو 1977 (العمر 46 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      فرحنورمريم

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1985 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تصدرت الفنانة منال عبد اللطيف مؤشرات البحث بعد ظهورها في برنامج "كلام الناس" على قناة MBC، وقد اشتهرت الفنانة منال بتقديم العديد من الأدوار الجانبية المميزة، وأحبها الجمهور بسبب رقتها وجمالها، ثم ابتعدت عن التمثيل لسنوات بسبب قرار ارتدائها الحجاب، تعرف على حياتها وأبرز تصريحاتها في السطور التالية.

حياة منال عبد اللطيف ونشأتها

هي ممثلة مصرية ولدت في محافظة القاهرة في 28 مايو عام 1977، وبدأت مسيرتها الفنية منذ الطفولة من خلال المشاركة في برامج الأطفال.

درست منال في كلية الحقوق جامعة عين شمس، وحصلت على ليسانس الحقوق، ثم حصلت على ماجستير قانون دولي، وركزت بعد ذلك في التمثيل.

بدأت منال مشوارها الفني عن طريق الصدفة، حيث اكتشفها المخرج محمود إبراهيم، وقدمها للمشاركة في مسلسل الأطفال "بندق وبندقة"، وبعدها توالت الأدوار التي قدمتها، وكانت آخرها عام 2012.

ارتداء الحجاب

قالت الفنان منال في حوارها التلفزيوني مع الإعلامة ياسمين عز عن كواليس وأسباب ارتدائها الحجاب، حيث أوضحت أن البداية كانت من عام 2012، حيث مضت على 5 أعمال فنية جديدة أولها مسلسل "كيد النسا" بجانب عرض مسرحي آخر.

في هذه الفترة بدأت منال في التفكير في ارتداء الحجاب، ولم يكن هذا القرار وليد اللحظة، وإنما كان هناك بوادر لهذا القرار، حيث التزمت في ارتداء الملابس المحتشمة، وتغطية شعرها، وساعدها على ذلك زوجها.

أما عن قرار ارتدائها الحجاب كان بسبب رؤية جاء فيها آية "وتزودوا فإن خير الزاد التقوى" وقامت من النوم لتخبر زوجها عن قرار الحجاب بشكل نهائي، وهو الأمر الذي لم يصدقه زوجها في بادئ الأمر؛ لأنه يعرف أنها مزاجية.

كانت منال في هذا الوقت تصور مسلسل "كيد النسا"، فكانت تذهب إلى استوديو التصوير بإسدات أهدته لها حماتها، وتخلعه أثناء التصوير، ثم ترتديه بعد ذلك حتى انتهت من تصوير مشاهدها.

كما اتصلت بالمنتجين للمسلسلات التي لم تصورها بعد وأخبرتهم قرارها بارتداء الحجاب، وإذا كان ذلك سيشكل عائقًا، فرفضوا تقديمها هذه الأدوار، ليصبح مسلسل "كيد النسا" آخر أدوارها.

وعن صعوبات هذا القرار تحدثت منال أنها تعرضت لاستفزازات كثيرة بسبب هذ الحجاب، حيث قامت إحدى السيدات بالتواصل معها على "ماسنجر" لتخبرها أنها ارتدت الحجاب بسبب أنها أصبحت دون شعر، وطلبت منها بإجراء مكالمة فيديو بدون حجاب لتتأكد أن لديها شعراً.

وعن رأيها في التمثيل بدون الحجاب مع ارتداء باروكة، صرحت منال أنها ترفض هذا الأمر، لأنها ترى فيه شيء من التحايل والضعف، وإذا رغبت في خلع الحجاب ستقوم بذلك لأنها لم تُجبر على ارتدائه في البداية.

زواجها وقصتها مع طليقة زوجها

تزوجت منال عبد اللطيف مرتين، المرة الأولى أنجبت فيها ابنتها فرح، وبعدها انفصلت عن زوجها ورفضت فكرة الزواج مرة أخرى.

تزوجت للمرة الثانية من شخص اسمه حازم، وقد تعرفت عليه ابنتها فرح وأحبته، وكانت منال رافضة للزواج، ولكن ابنتها كانت السبب في زواجها للمرة الثانية، وأنجبت منه ابنة اسمها نور.

كشفت منال في برنامج "كلام الناس" مع ياسمين عز أنها كانت على تواصل دائم مع طليقة زوجها منذ بداية زواجها، كما أكدت أنها كانت تعيش معهم قبل وفاتها، حيث كانت طليقة زوجها مريضة تحتاج للرعاية، وغير مصرية ولم يكن لها أحد يرعاها في مصر.

كما ذكرت منال إن ابنة طليقها "مريم" كانت ستمكث مع والدتها المريضة وحدها، وهو الأمر الذي لم يكن يرضيها، لذا قررت أن ترعى طليقة زوجها وابنته حتى وفاتها، وبعد الوفاة ربت ابنة طليقها كأنها ابنتها، وأصبحت مسؤولة عن ثلاثة أبناء.

مشوارها الفني

بدأت منال عبد اللطيف مشوارها الفني عن طريق الصدفة، حيث اكتشفها المخرج محمود إبراهيم وقدمها لمسلسل الأطفال "بندق وبندقة" وذلك في الثمانينيات وكانت لا تزال طفلة، وفي عام 1988 شاركت في فوازير "جدو عبده راح مكتبته"، وفي العام نفسه شاركت في فيلم "البوليس النسائي".

في التسعينيات تألقت منال في العديد من الأعمال الفنية، منها أفلام "بلاغ للرأي العام"، و"الأغبياء الثلاثة"، و"حنحب ونقب"، وقد اشتهرت بتقديم دور بسمة في مسلسل "ضمير أبلة حكمت" أمام الفنانة فاتن حمامة عام 1991.

شاركت كذلك في مسرحية "أخويا هايص وأنا لايص" مع الفنان سمير غانم، وقد حققت هذه المسرحية نجاحًا كبيرًا، واستمر عرضها لمدة 6 سنوات تقريبًا، وتم عرضها في أكثر من دولة عربية وأجنبية كذلك.

 كما شاركت في مسلسلات "دموع الشموع"، و"المرأة أصلها نمر"، و"أرابيسك"، و"إنت عامل إيه"، و"هارون الرشيد"، و"عندما تضحك الأوتار"، و"السيرة الهلالية"، و"الأبطال"، و"كوكي كاك"، و"القلب يخطئ أحيانًا".

في الألفينيات بدأت منال بتقديم أدوار أكبر، واشتهرت بسبب جمالها ورقتها واختيارها لأدوار مميزة، فقد شاركت في مسلسل "ألف ليلة وليلة"، و"بوابة الحلواني"، و"جائزة نوفل"، و"أوراق مصرية"، و"ملك روحي"، و"رياح الماضي"، و"يا ورد مين يشتريك"، و"من غير ميعاد".

شاركت كذلك في مسلسلات "على نار هادئة"، و"سوق الزلط"، ، و"راجعلك يا إسكندرية"، و"المنادي"، و"الرقص مع الزهور"، و"التوبة"، و"أرض الرجال"، و"لا أحد ينام في الإسكندرية"، و"سوق الخضار"، و"حارة الزعفراني"، و"أولاد الشوارع"، و"العزبة".

كما قدمت مسلسلات "أحلام لا تنام"، و"عقدة ماما عزيزة"، و"بلاغ للرأي العام"، و"عادت القلوب"، و"مسك الليل"، و"قمر"، و"يوميات ونيس وأحفاده"، و"الهروب من الغرب"، و"ونيس وأيامه"، و"طوق النجاة".

في عام 2011 شاركت منال عبد اللطيف في مسلسل "كيد النسا"، ثم شاركت في الموسم الثاني من المسلسل في العام التالي، وكان هذا آخر أعمالها الفنية، ثم ارتدت الحجاب واتجهت للعمل كمذيعة.

بعد ارتداء الحجاب كونت فرقة مسرحية مشابهة لفرقة مسرح مصر وقدمت فرقتها عروضًا مسرحية على مسرح عبد المنعم جابر في الإسكندرية.

طوال مسيرتها الفنية تميزت منال بتنوع الأدوار التي تقدمها، فقد قدمت دور الفتاة الصعيدية، والفلاح، وأدوار تاريخية، كما عملت دور الابنة والأم، وكانت تتمنى التمثيل في فيلم "دعاء الكروان"، وتقدم دور فاتن حمامة في هذا الفيلم.

أهم الأعمال

  • ضمير أبلة حكمت

  • أخويا هايص وأنا لايص

  • كيد النسا

  • أحلام لا تنام

معلومات أخرى

  • لا تحب الطبخ

جميع أخبار