• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نداء نمر شرارة

    • اسم الشهرة

      نداء شرارة

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 ديسمبر 1993 (العمر 30 سنة)
      عمان، الأردن

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • سنوات النشاط

      2015 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

على خشبة مسرح ذا فويس طلت علينا الفنانة الأردنية نداء شرارة لتبهرنا بصوتها وموهبتها الغنائية المميزة وهو ما أهلها للحصول على لقب ذا فويس رغم ارتدائها الحجاب، وهو الأمر الذي عرضها لبعض الانتقادات، ولكنا لا تزال مستمرة به رغم نجاحها الكبير، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة نداء شرارة ونشأتها

نداء نمر أبو شرارة هي مغنية أردنية ولدت في العاصمة الأردنية عمان في 28 ديسمبر عام 1993، ونشأت في حي القويسمة شرق العاصمة الأردنية.

درست نداء في كلية التربية الخاصة، وبعد التخرج عملت كمدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن، وفي الوقت نفسه كانت تشارك في المسابقات الغنائية وتغني أغاني لأم كلثوم.

عانت الفنانة نداء منذ صغرها بمرض في الكلى، وبسببه ظلت تتعالج منه أكثر من 10 سنوات، حيث ظلت تتردد على المستشفى كل شهر بداية من سن 5 سنوات حتى بلغت سن الـ15 عامًا.

نشأت نداء في أسرة أردنية متوسطة الحال، وعلمت نفسها الغناء، حيث كانت تحفظ أغاني الفنانين الكبار منذ طفولتهم وتغني مثلهم.

بعد التخرج قررت نداء عدم الغناء، وظلت لمدة 3 سنوات لا تغني، وذلك بسبب عدم قبولها في مسابقات المواهب الغنائية التي شاركت فيها مسبقًا، لتشارك بعدها في برنامج "ذا فويس" وتحقق نجاحًا كبيرًا.

رفض والدها الغناء ونفي الأمر

لافت الفنانة نداء شرارة في بدايتها رفضًا شديدًا من والدها بسبب الغناء، ولكن والدها نفى هذا الأعمال، حيث أكد أن الخلاف بينه وبين ابنته بسبب مشكلة بسيطة وليس بسبب الغناء، وأكد على دعمه وتأييده لابنته.

ففي الحلقة الأخيرة من برنامج ذا فويس أعلنت مدربتها الفنانة شيرين عبد الوهاب عدم تضامن والد نداء معها، ولكنه رد عليها وعبر عن تقديره لموهبة ابنته، وقال إن سبب الخلاف أن رحلة ابنته إلى لبنان تمت دون التشاور معه وهو ما أزعجه في البداية ودفعه إلى عدم الاطمئنان على ابنته.

وأبدى الوالد شعوره بالاعتزاز بابنته بموهبتها، ووصفها بأنها مثال حي للالتزام والاحترام، كما كشف أن ابنته لم تحظّ بأي دعم رسمي وأن الإعلام الأردني تجاهلها، وهي مشكلة أشارت لها الفنانة شيرين عبد الوهاب.

ولكن في الوقت نفسه كانت نداء تتلقى انتقادات شديدة بسبب غنائها بالحجاب، حيث خرجت من مجتمع محافظ يفرض قيودًا على السيدات، فضلًا عن خوف عائلتها من نظرة المجتمع لها كمغنية محجبة.

مشاركتها في برنامج ذا فويس وحصولها على اللقب

كانت نداء بعد التخرج تعمل مدرسة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وفي المنزل كانت تكتب الأغاني وتلحن لنفسها.

وقبل مشاركتها في ذا فويس كانت تقدم أغنيات تراثية مع فرق عمون للتراث والفنون مع ناصر الترك، وغنت في عدة مهرجانات أردنية ووقفت على خشبات العديد من المسارح الأردنية، منها مسرح المركز الثقافي الملكي.

وفي عام 2015 قررت نداء شرارة أن تظهر موهبتها للجميع، وشاركت في برنامج ذا فويس أحلى صوته في موسمه الثالث وكانت لجنة التحكيم مكونة من الفنانة شيرين عبد الوهاب، والفنان كاظم الساهر، والفنان صابر الرباعي، والفنان عاصي الحلاني.

شاركت نداء في البرنامج بدعم من عائلتها وخاصة ووالدتها، مع غياب تواجد والدها، وقد غنت نداء في أول ظهور لها في البرنامج أغنية "فات الميعاد" للفنانة أم كلثوم، وقد لف لها شيرين وكاظم وصابر الرباعي.

اختارت نداء أن تكون ضمن فريق شيرين، وفي البرنامج غنت العديد من الأغنيات الرائعة التي تمكن من إظهار صوتها بشكل جيد، ومنها أغنية "يا مسهرني" لأم كلثوم، وأغنية "كان يا ما كان" للفنانة ميادة الحناوي، و"حكايتي مع الزمان"، و"القريب منك"، و"لعبة الأيام".

في الحلقة النهائية من البرنامج فازت نداء بلقب ذا فويس، وحصلت على أعلى نسبة تصويت بين زملائها، وهي 46.88%، بينما حصل يوسف على 22.12%، وحمزة الفضلاوي على 22.07%، وكريستين سعيد على 08.93%، وبعد فوزها باللقب هنأتها ملكة الأردن الملكة رانيا العبد الله.

مشوارها بعد ذا فويس

بعد فوزها باللقب سجلت الفنانة نداء شرارة أول أغنية لها بعنوان "سهرانة أنا" التي حققت نجاحًا كبيرًا وحققت أكثر من 10 ملايين مشاهدة على اليوتيوب، بعدها أصدرت أغنية "أنا أردنية" وأهدتها للملك عبد الله الثاني بمناسبة عيد ميلاده.

أحيت نداء كذلك عددًا من الحفلات وخاصة في مصر، وقد اشتهرت بسبب ملابسها المحتشم والتزامها بالحجاب، ووقعت مع شركة يونيفرسال الشرق الأوسط التي أنتجت لها العديد من الأغنيات.

واشتهرت نداء بشكل خاص بسبب أغنياتها التي أصدرتها باللهجة المصرية، ومنها "أنت فرحة"، و"حبيتك بالتلاتة"، وسهرانة أنا" كما أحيت العديد من الحفلات، ولا تحب الغناء في الأماكن العامة كالنوادي والمطاعم.

طرحت نداء أيضًا عددًا من الأغنيات بلهجات مختلفة، منها المصرية واللبنانية والخليجية، ومؤخرًا أصدر أغنية "أحب اسمي" بالتعاون مع الشاعر إيهاب غيث، والملحن محمود أنور والموزع جان ماري رياشي.

بعدها طرحت أغنية "اكتم" باللهجة الخليجية، وهي من كلمات محمد سعيد حارب، وألحان أحمد الزميلي، وتوزيع محمد عصمت، وحققت الأغنية أكثر من 300 ألف مشاهدة بعد طرحها.

شائعات خلع الحجاب والاعتزال

واجهت الفنانة نداء شرارة العديد من الشائعات، وأهمها شائعات خلعها الحجاب عام 2016، وذلك بعد حفلها في مهرجان جرش، وقد نفت الفنانة نداء هذا الأمر وأكدت على تمسكها بحجابها.

وقالت نداء عبر حسابها الشخصي على تويتر: "أنا من تمسكت بحلم ومبدأ، لست ممن يعشقون التنازل من أجل الحصول على شيء، كل ما عليك أن تستمتع بصوتي فقط، لا أن تقيمني".

من الشائعات الأخرى التي طالتها شائعة اعتزالها الفن، وهو الأمر الذي نفته تمامًا، حيث قالت إنها أخبار لا أساس لها من الصحة، وأضافت أنها قد تفكر في الاعتزال بعد 5 سنوات من الآن، ولكن الأخبار المتداولة غير صحيحة.

كتابها "في روحي نداء"

في شهر مارس 2022 أصدرت نداء كتابها الأول بعنوان "في روحي نداء" وهو كتاب سيرة ذاتية حكت فيها تجارب عاشتها وأخطاء قامت بها وتعلمت منها، كما تحدثت عن حزنها بوفاة شقيقها في حادث سيارة.

أهم الأعمال

  • ألبوم بعدو عطرك

  • أغنية أحب اسمي

  • أغنية سهرانة أنا

  • أغنية حبيتك بالتلاتة

جوائز ومناصب فخرية

  • لقب ذا فويس 2015

معلومات أخرى

  • توفي شقيقها في حادث سيارة

جميع أخبار