• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نظيم السيد شعراوي

    • اسم الشهرة

      نظيم شعراوي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 أكتوبر 1922 (العمر 87 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      30 يونيو 2010
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للتمثيل

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      مديحة شعراوي

    • أسماء الأولاد

      ياسر

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1948 - 1999

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

"القاضي" في مسرحية شاهد ماشفش حاجة.. "الأباصيري بيه" في مسرحية مدرسة المشاغبين.. "وزير الصحة" في فيلم النوم في العسل، إنه النجم المتألق نظيم شعراوي الذي قدم مسيرة فنية كبيرة.

وتألق على خشبة المسرح بجانب العمالقة سواء النجم الراحل فؤاد المهندس أو الزعيم عادل إمام، إلا أنه عان لفترة طويلة في نهاية حياته من مرض الزهايمر والذي تسبب له في العديد من الأزمات الصحية التي أنهت حياته، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة نظيم شعراوي وحياته

ولد نظيم السيد شعراوي، في حي محرك بك بمدينة الإسكندرية يوم 12 أكتوبر عام 1922، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وظهرت موهبته على المسرح المدرسي، قرر "نظيم" أن ينمي موهبته فالتحق بمعهد خاص يحاضر فيه كبار النجوم المصرين في ذلك الوقت وكان مدير المعهد الريجيسير قاسم وجدي.

ساهم الريجيسير قاسم وجدي، في الظهور الأول لطلاب المعهد ومنهم نظيم شعراوي، حيث كان أول أدواره مشهد صغير عام 1948 في فيلم فتاة من فلسطين وكان المشهد داخل طائرة.

قرر "نظيم" استكمال دراسته لدعم الموهبة فالتحق بالمعد العالي للتمثيل وكان زملاء دفعته عدد من كبار النجوم ومنهم محمد رضا، الفنانة سناء جميل، وبرلنتي عبد الحميد، وحصل على بكالوريوس المعهد في عام 1953.

بدأ نظيم مسيرته الفنية من خلال خشبة المسرح، عمل لفترة في المسرح القومي، وانتقل منه للمشاركة في فرقة يوسف وهبي وتألق معهم في مجموعة من أشهر العروض المسرحية ومنها الأخرس وكرسي الاعتراف.

قدم "نظيم" مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 210 عمل، كان آخر أعماله هو الظهور مع النجم نور الشريف في مسلسل الرجل الآخر عام 1999، وظهر في المسلسل قعيد وكان في الواقع أيضا أصيب بالشلل وليس فقط في سياق العمل.

حيث عان نظيم الشعراوي من مرض الزهايمر، وأصيب بدمور شديد في خلايا المخ، حتى رحل عن عالمنا نتيجة صراعه مع المرض يوم 30 يونيو عام 2010. وكشفت زوجته مديحة شعراوي إنه خلال مرضه لم يكن يسأل عنه أي من النجوم، وهو ما كان يؤثر على حالته النفسية كلما استرد ذاكرته. حتى إنه حينما رحل شارك عدد قليل من الممثلين في الجنازة.

وفي عام 2018 ظهرت حفيدته حنين ياسر شعراوي من خلال المشاركة مع الفنان شريف رمزي في مسلسل وكلينها ولعه، ولفتت موهبتها أنظار الجميع وتنبأ لها الجمهور بمستقبل فني كبير.

مسيرته الفنية

قدم نظيم شعراوي مسيرة فنية كبيرة بدأت في أواخر الأربعينات من القرن الماضي، وفي الخمسينات بدأ يتألق في السينما ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، فيلم الوحش، فيلم اعترافات زوجة، فيلم إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، فيلم ليلة رهيبة، فيلم تجار الموت، فيلم أنا وأمي، وفيلم الملاك الصغير.

كما شارك في فيلم الفتوة، فيلم كهرمان، فيلم قلوب العذارى، فيلم خالد بن الوليد، فيلم قلب يحترق، فيلم قلب من ذهب، فيلم صراع في النيل، فيلم شمس لا تغيب، فيلم بين السماء والأرض، فيلم العتبة الخضراء، وفيلم البوليس السري.

وفي الستينات قدم عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها، فيلم وطني وحبي، فيلم عمالقة البحار، فيلم سر امرأة، مسرحية راسبوتين، فيلم حبي الوحيد، فيلم حايجننوني، فيلم بهية، فيلم الفانوس السحري، مسرحية الأخرس، فيلم وا إسلاماه، فيلم هـ 3، فيلم لن أعترف، فيلم عودي يا أمي، فيلم طريق الدموع، المسلسل الإذاعي شخصيات تبحث عن مؤلف، فيلم رسالة إلى الله.

كما شارك في نفس الفترة في، فيلم بلا عودة، فيلم أنا العدالة، فيلم امرأة وشيطان، فيلم المراهق الكبير، المسلسل الإذاعي الزبال، فيلم شهيدة الحب الإلهي، فيلم أنا الهارب، فيلم اللص والكلاب، فيلم الاستبعاد، فيلم رابعة العدوية، فيلم بطل للنهاية، فيلم أيام زمان، ومسرحية أنا فين وانتي فين.

كما تألق نظيم شعراوي في فيلم الرجل المجهول، فيلم أغلى من حياتي، فيلم كنوز، مسلسل زينة، مسرحية أنا وهي وسموه، مسلسل الأبواب المغلقة، فيلم جريمة في الحي الهادي، فيلم القبلة الأخيرة، مسلسل مفتش المباحث، مسرحية السكرتير الفني، فيلم الرجل الذي فقد ظله، مسرحية هاللو شلبي، وفيلم ميرامار.

كما تألق في فيلم صراع المحترفين، فيلم شارع الملاهي، مسرحية سيدتي الجميلة، فيلم الرعب، فيلم أسرار البنات. وشهدت السبعينات مرحلة نشاط فني كبير للفنان "نظيم"، ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، فيلم هاربات من الحب، مسرحية غراميات عفيفي، فيلم ربع دسة أشرار، ومسلسل أشحان.

ومن أعماله أيضا مسلسل آدم وحواء والشيطان، فيلم نص مليون جنيه، مسرحية مدرسة المشاغبين، فيلم غرام في الطريق الزراعي، مسرحية اللص الشريف، مسلسل الضيف الثقيل، فيلم دعوة للحياة، مسلسل أيام المرح، مسرحية العيال الطيبين، فيلم الشيطان والخريف، فيلم حبيبتي شقيه جدا.

كما شارك في فيلم العصفور، المسلسل الإذاعي أرجوك لا تفهمني بسرعة، فيلم شقة في وسط البلد، ومسلسل أرض النفاق.

أشهر أعمال نظيم شعراوي

تعتبر مسرحية شاهد ماشفش حاجة أحد نقاط التحول في مسيرة "شعراوي" الفنية وقدم بعدها العديد من المشاركات المميزة ومنها، فيلم سنة أولى حب، فيلم الدموع الساخنة، فيلم كفاني يا قلب، مسلسل عودة الروح، فيلم طائر الليل الحزين، فيلم سونيا والمجنون، وفيلم آه يا ليل يا زمن.

ومن أعمال "شعراوي" الشهيرة خاصة في التسعينات من القرن الماضي، فيلم الواد محروس بتاع الوزير، فيلم النوم في العسل، فيلم بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة، مسلسل ساكن قصادي، مسلسل الشباب يود يوما، فيلم طيور الظلام، ومسلسل كوبري الأحلام.

كما تألق في فيلم هدى ومعالي الوزير، مسلسل دموع الشموع، فيلم أحوال شخصية، فيلم صائد الجبابرة، مسلسل أولادي، فيلم يا عزيزي كلنا لصوص، فيلم الأسطى المدير، فيلم السجينتان، فيلم زوجة رجل مهم، فيلم ليلة القبض على بكيزة وزغلول، فيلم السوق، فيلم الطعنة، وفيلم الكماشة.

وقدم أدوار مميزة في أفلام، الملعوب، جواز مع سبق الإصرار، وصية رجل مجنون، جذور في الهواء، الخط الساخن، مرارة الأيام، إنقاذ ما يمكن إنقاذه وفيلم التريللا، كما تألق في مسلسل تمساح البحيرة، مسلسل البحث عن السعادة، مسلسل رحلة السيد أبو العلا البشري، ومسلسل إنها مجنونة مجنونة.

كما شارك "نظيم" في مسلسل برديس، مسلسل حلم رجل بسيط، مسلسل دوامة الحياة، مسلسل رجل من زجاج، المسلسل الإذاعي رصاصة في القلب، فيلم الثعلب والعنب، مسلسل جمال الدين الأفغاني، مسلسل غابة من الأسمنت، وفيلم إنهم يسرقون الأرنب.

أهم الأعمال

  • مسرحية شاهد ماشفش حاجة.

  • مسرحية مدرسة المشاغبين.

  • فيلم النوم في العسل.

  • فيلم الواد محروس بتاع الوزير.