مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

  • تاريخ النشر: السبت، 19 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 03 يناير 2024
مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

يُعتبر فؤاد المهندس من الشخصيات ورُبما المحطات البارزة في تاريخ الكوميديا المصرية، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أبرز مسرحيات فؤاد المهندس.

الكوميديا المصرية ومسرح فؤاد المهندس

يُعتبر فؤاد المهندس من الشخصيات ورُبما المحطات البارزة في تاريخ الكوميديا المصرية، التي يمكن توثيقها بدءاً من علي الكسار الذي قدّم أفلاماً استطاعت تحقيق نجاح واسعاً مثل: "نور الدين والبحارة الثلاثة" و"علي بابا والأربعون حرامي" و"سلفني 3 جنية"، ونجيب الريحاني الذي ابتكر شخصية "كشكش بيه"، عمدة كفر البلاليص الساذج الذي تضحك عليه فتيات الليل، وهي الشخصية التي استطاعت تحقيق نجاح كبير.

مروراً بإسماعيل يس الذي كوّن مع صديقه المؤلف أبو السعود الإبياري ثنائي كوميدي ناجح وانطلقا في إبداع سلسلة أفلام كوميدية استطاعت أن ترسم الابتسامة على وجه مشاهديها على مدى عقود متتالية. أيضاً كان من بين نجوم الكوميديا المصرية عبدالفتاح القصري، الذي اكتفى بدور "السنّيد"، ومحمود شكوكو.

وصولاً إلى بدايات ظهور فؤاد المهندس الذي تتلمذ على يد نجيب الريحاني، والذي قدّم أعمالاً كوميدية تعلق بعضها عالم الجاسوسية والمطاردات، وكوّن المهندس مع شويكار ثنائيـاً شهيراً، ثم تزوّجها لاحقاً. بدأ حب فؤاد المهندس للتمثيل منذ طفولته، وقد انضم لفريق التمثيل بكلية التجارة خلال دراسته الجامعية، حينما شاهده الفنان الراحل نجيب الريحاني، خلال مسرحية "الدنيا على كف عفريت" أُعجب به وضمّه إلى فرقته المسرحية.

بعد وفاة الريحاني انضم فؤاد المهندس لفرقة "ساعة لقلبك" في مطلع الخمسينيات، وكانت هذه بدايته مع التمثيل، تميز فؤاد المهندس في العمل المسرحي وتُعد مسرحياته حالة خاصة في تاريخ المسرح المصري، على مدار 40 عاماً استطاع المهندس تقديم أعمال مسرحية ناجحة على المستوى الجماهيري والنقدي. خلال سنوات عمله الفني قدّم المهندس أعمالاً سينمائية ودرامية وإذاعية الناجحة، إلا أن المسرح كان معشوقه الأول، إلى أن لُقب بـ"الأستاذ".

مسرحيات فؤاد المهندس

من أبرز مسرحيات فؤاد المهندس ما يلي:

مسرحية أنا وهو وهي

كانت هذه المسرحية من إنتاج عام 1963، لكن تم عرضها لأول مرة في عام 1964 على مسرح الأوبرا في مصر، جاءت مسرحية "أنا وهو وهي" من تأليف وإخراج عبدالمنعم مدبولي، وساعد في تأليفها سمير خفاجي. وقام بأداء البطولة فؤاد المهندس وشويكار

صلاح يسري، سلامة إلياس، وعادل إمام، والضيف أحمد، وأخرجها للتليفزيون نور الدمرداش. تدور أحداث المسرحية حول محامي يقع في حب شابة يقابلها أثناء رحلة بالفيوم. بسبب سوء تفاهم، يعتقد أنها زوجة البلطجي التي يبحث زوجها عنها ويقسم على قتلها، لتتصاعد الأحداث من خلال سلسلة من المواقف الكوميدية.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

مسرحية حواء الساعة 12

المسرحية إنتاج عام 1968، وهي من تأليف سمير خفاجي وبهجت قمر، وإخراج عبدالمنعم مدبولي. قام ببطولة المسرحية فؤاد المهندس، شويكار، زهرة العلا، عبدالله فرغلي. وقام بإخراجها للتليفزيون فايز حجاب.

تدور أحداث المسرحية حول كاتب روائي، تشعر زوجته دوماً بالغيرة الشديدة عليه، حتى من زوجته المتوفاة، تتصاعد الأحداث ويبدأ شبح الزوجة الأولى في الظهور، ليشعر الزوج بالحرج من إنه تزوج مرة أخرى.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

مسرحية أنا فين وأنتى فين

تم عرض هذه المسرحية عام 1965، وهي من إخراج فؤاد المهندس وفايز حجاب وتأليف سمير خفاجي وبهجت قمر. وقام بأداء البطولة فؤاد المهندس وشويكار ونظيم شعراوي وسلامة إلياس وعادل إمام وأحمد ماهر ومحمود أبو زيد.

تدور أحداث المسرحية حول موظف بسيط، يوقعه الشبه الكبير بينه وبين زوج صاحبة العمل المتوفى في ورطة كبيرة، وتتعلق به ابنة صاحبة العمل الصغيرة، ظنا منها أنه والدها الذي توفي في حادث، فتطلب منه صاحبة العمل أن يعمل لها سكرتير في المنزل كي لا تصدم ابنتها التي لا تعلم بوفاة والدها، فيقع في غرامها.

مسرحية حالة حب

مسرحية حالة حب من إنتاج عام 1967، وهي من تأليف سمير خفاجي، وبطولة فؤاد المهندس، شويكار، عادل إمام، عبد المنعم مدبولي وسهير الباروني، وصفاء الشامي. تدور أحداث المسرحية حول شاب خجول يحب ابنة عمه، لكنه حب من طرف، فهي لا تشعر به وتحب ابن خالتها الذي يُجيد الرقص والغناء وتُشجعها أمها على ارتباطها بابن خالتها، وهي الزيجة التي لا يرضى عنها والد الفتاة، فيبدأ في إحداث تغييرات على مظهر ابن أخيه حتى تحبه ابنته.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

مسرحية أنا وهي وسموه

هذه المسرحية من إنتاج عام 1966، وهي من تأليف سمير خفاجي وبهجت قمر وإخراج عبدالمنعم مدبولي. قام ببطولتها فؤاد المهندس، شويكار، نظيم شعراوي، محمد يوسف، عبدالله فرغلي، وقد أخرجها للتليفزيون أحمد توفيق.

تدور أحداث المسرحية حول سعد الذي يسعى إلى أن يكون روائياً ولكن كل محاولاته لكتابة رواية لا تُسفر عن النتيجة المرغوبة، في الوقت الذي تؤنبه فيه زوجته سهير بشكل دائم لعدم قدرته على الكتابة. تتغير حياة سعد تماماً في إطار سلسلة من الأحداث الكوميدية عندما يقرر ابن عمه المليونير المهاجر العودة للوطن وزيارته.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

مسرحية السكرتير الفني

مسرحية السكرتير الفني من إنتاج عام 1968، وهي من تأليف بديع خيري ونجيب الريحاني، وإخراج عبد المنعم مدبولي. قام بأدء البطولة فؤاد المهندس، شويكار، مديحة حمدي، عبدالمنعم مدبولي، وعبدالوارث عسر، وقد أخرجها للتليفزيون نور الدمرداش.

تدور أحداث المسرحية حول مدرس جغرافيا في مدرسة ابتدائي، يشرح لتلاميذه نظرية دوران الأرض حول نفسها، ويأتي ولي أمر أحد التلاميذ وهو بائع سمك جاهل ليتشاجر مع الأستاذ نافياً النظرية، فيطلب الناظر من الأستاذ تغيير رأيه حتى لا تفقد المدرسة النقود الكثيرة التي يدفعها بائع السمك للمدرسة.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

مسرحية سيدتي الجميلة

مسرحية سيدتي الجميلة من إنتاج عام 1969، وهي من تأليف جورج برناردشو واقتبسها للمسرح المصري سمير خفاجي، وقام بإخراجها حسن عبد السلام. قام ببطولة المسرحية: فؤاد المهندس، شويكار، نظيم شعراوي، زوزو شكيب، وهي من أجمل مسرحيات فؤاد المهندس.

تدور أحداث المسرحية حول كمال الذي يبحث عن امرأة جميلة ليُقدّمها للملك، فتسرقه نشالة ويجد كمال نفسه أنه يُعجب بشخصيتها ويأخذها ليعلمها آداب الإتيكيت، ويعلمها كيفية التعامل مع الملك.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

مسرحية إنها حقاً عائلة محترمة

هذه المسرحية من إنتاج عام 1979، وهي من تأليف بهجت قمر وسمير خفاجي، وإخراج سمير العصفوري. قام بأداء بطولة المسرحية فؤاد المهندس، شويكار، محمود الجندي، أمينة رزق، عبدالله فرغلي، وأخرجها للتليفزيون محمد شاكر.

تدور أحداث المسرحية حول أب منغمس في تربية أبنائه ويُسخر كل حياته من أجل تحقيق ذلك الهدف خاصة بعد وفاة والدتهم، ولكن تتغير حياة هذا الوالد بعد تعرفه على راقصة، يقع الأب في غرامها ويتنازل عن الكثير من مبادئه مُقرراً الزواج منها.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

مسرحية سك على بناتك

المسرحية من إنتاج عام 1980، تأليف لينين الرملي، وإخراج فؤاد المهندس. قام ببطولتها فؤاد المهندس، سناء يونس، شريهان، أحمد راتب، محسن محيي الدين، وهي من أفضل مسرحيات فؤاد المهندس.

تدور أحداث المسرحية حول الدكتور رأفت وهو أب لثلاث بنات في عمر الزواج، وهدفه الوحيد هو تزويجهن ليتمكن من الالتفات لحياته والزواج من المرأة التي يحبها سراً منذ سنوات.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

مسرحية علشان خاطر عيونك

وهي من إنتاج عام 1987، تأليف بهجت قمر، إخراج حسين كمال. قام ببطولة المسرحية فؤاد المهندس، شريهان، سهير الباروني، محمود الجندي، المنتصر بالله. تدور أحداثها حول مدرس خلوق يرث كباريه من أخيه ويجد نفسه مضطراً لإدارته.

مسرحيات فؤاد المهندس.. 10 من أجمل أداءته على خشبة المسرح

مسرحية هالة حبيبتي

وهي من إنتاج عام 1985، قام ببطولة المسرحية فؤاد المهندس بمشاركة دلال عبد العزيز، سناء يونس. تدور أحداثها حول رجل أعمال ثري يُكلف مديرة أعماله بالتكفل بطفل يتيم لمدة أسبوع. تختار مديرة الأعمال الطفلة هالة، وهي طفلة مُشاكسة تعيش في أحد دور الأيتام الذي تُديره سيدة قاسية وهي واحدة من أشهر مسرحيات فؤاد المهندس.