• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أمينة حافظ نسيم

    • اسم الشهرة

      أمينة شريف

    • اللقب

      أمينة فهمي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 يوليو 1912 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      13 سبتمبر 1981
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1942 - 1960

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

أمينة شريف واحدة من نجوم الأربعينات في القرن الماضي، استطاعت في فترة قصيرة أن تكون بطلة العديد من الأفلام، وتتصدر صورها "أفيش" أغلب الأفلام في ذلك الوقت، إلا أنها فجأة وهي في قمة مجدها ابتعدت عن الساحة الفنية ولم يتم الإعلان عن أسباب هذا الغياب حتى رحلت عن عالمنا، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة أمينة شريف وحياتها

ولدت أمينة حافظ نسيم في القاهرة، يوم 26 يوليو عام 1912، كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، ولكنها بدأت مسيرتها الفنية وهي في الثلاثين من عمرها، كانت البداية في عام 1942.

مع أول ظهور لها اختارها المخرج علي بدرخان للمشاركة في بطولة فيلم على مسرح الحياة والذي ضم عدد كبير من النجوم ومنهم أنور وجدي، زينات صدقي، والفنان حسين رياض، وفي نفس العام شاركت مع أنور وجدي في بطولة فيلم أحب الغلط، مع الفنانة تحية كاريوكا.

وبدأت تتألق بعدها في العديد من الأعمال منها المشاركة في بطولة وادي النجوم مع النجوم، محسن سرحان، الفنان سراج منير، الفنانة عزيزة أمير، والفنان محمود ذو الفقار.

كما تألقت في نفس الفترة مع النجم حسين رياض، المطرب محمد أمين، والفنانة نجاة علي في فيلم حب من السماء. استطاعت أمينة شريف في الأربعينات أن تصبح واحدة من أشهر نجمات السينما في وقت قصير، وشاركت في عدد كبير من الأعمال ومنها فيلم إبنتي مع النجم زكي طليمات، النجم محمود ذو الفقار، والنجمة عزيزة أمير.

كما تألقت في فيلم طاقية الإخفاء مع النجم بشارة واكيم والفنانة فردوس محمد، وكررت التعاون مع عزيزة أمير في فيلم "حبابة" بمشاركة النجوم يحيى شاهين، سراج منير، ومحمود ذو الفقار.

ويعتبر فيلم غرام وانتقام واحد من العلامات المميزة في مسيرة أمينة شريف والذي تعاونت فيه مع النجم القدير يوسف وهبي وكان بطل ومخرج الفيلم، وشارك في بطولة الفيلم أيضا الفنان أنور وجدي. وقدمت فيه "أمينة" شخصية الفتاة التي جاءت من الصعيد للقاهرة لكي تعيش مع شقيقها الموسيقار الشهير "جمال حمدي"، ولكنها تقع فريسة لصديق شقيقها الذي يعتدي عليها، ويكون مصيره القتل على يد شقيقها.

وهي في قمة مجدها الفني في الأربعينات تغيبت أمينة الشريف فجأة عن الساحة الفنية دون معرفة أي أسباب لمدة 8 سنوات، وعاد بعد فترة غياب طويلة للتألق مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في فيلم الله معنا، وبمشاركة عدد كبير من النجوم ومنهم ماجدة الصباحي، عماد حمدي، حسين رياض، محمود المليجي، أحمد علام، وسراج منير.

ثم اختفت مرة أخرى دون أسباب لمدة 5 سنوات، وعاد للمشاركة في آخر أعمالها على الشاشة وهو فيلم عمالقة البحار الذي عرض في عام 1960، بطولة النجم أحمد مظهر، النجم عبد المنعم إبراهيم، والنجمة نادية لطفي.

اختفت أمينة شريف عن الساحة الفنية بعد ذلك لمدة 21 عاما، حتى رحلت عن عالمنا في هدوء يوم 13 سبتمبر عام 1981 عن عمر يناهز 69 عاما.

أما عن زوج أمينة شريف وأولادها، فلا يوجد أي معلومات عن حياتها الشخصية، غير أن النجمة يسرا خرجت في أحد البرامج لتكشف عن أنها عمتها – شقيقة والدها- وقتها تصدر اسم أمينة شريف محركات البحث، وقالت يسرا إن والدها كان يعترض على عملها بالتمثيل على الرغم من أن عمتها ممثلة.

مسيرتها الفنية

كان أول أعمال أمينة الشريف في عام 1942، واستطاعت في أول عام لها في السينما أن تتألق في 4 أفلام، كانت البداية من خلال فيلم على مسرح الحياة وجسدت فيه دور فتاة تدعى "سعدية"، وفي نفس العام تألقت في فيلم حفل ستوديو مصر، كما شاركت في فيلم الستات في خطر مع النجمة تحية كاريوكا.

وفي عام 1942 أيضا جسدت دور "ناهد" في فيلم أحب الغلط، في العام التالي 1943 شاركت في فيلم وادي النجوم، وهو من إحراج نيازي مصطفى وتأليف أحمد شكري، وشارك في بطولته عدد كبير من النجوم ومنهم محسن سرحان، عزيزة أمير، سراح منير، محمود ذو الفقار، بشارة واكيم.

وفي نفس العام شاركت في فيلم من فات قديمه، كما تألقت في نفس العام في دور إحدى رفاء السوء في فيلم حب من السماء، وفي العام التالي 1944 جسدت دور منيرة حمدي في فيلم غرام وانتقام مع النجم يوسف وهبي والفنانة أسمهان، كما تألقت في نفس العام في دور "شربات" في فيلم طاقية الإخفاء.

وشاركت في عام 1944 أيضا مع المخرج نيازي مصطفى في فيلم حبابة من بطولة الفنانة عزيزة أمير وصلاح ذو الفقار، وشاركت في نفس العام مع النجم أنور وجدي في فيلم تحيا الستات، كما جسدت دور "زينب" في فيلم ابنتي والذي عرض في عام 1944 أيضا.

في عام 1945 تألقت أمينة شريف في فيلم سفير جهنم والذي قدمت فيد دور عفاف بنت عبد الخلاق، الفيلم من تأليف وإخراج وبطولة يوسف وهبي، وضم عدد كبير من النجوم وهم الفنان محمود المليجي، الفنانة ليلى فوزي، والفنان فردوس محمد. وفي نفس العام شاركت في فيلم رجاء مع النجم أنور وجدي.

وفي عام 1945 أيضا شاركت "أمين" في فيلم بنت نارين وجسدت دور أخت الدكتور زكي، كما شاركت في نفس العام في فيلم المظاهر مع النجم يحيى شاهين، وفيلم الزلة الكبرى. في عام 1946 تألق "أمينة" في فيلم ملاك الرحمة مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، والفنانة رقية إبراهيم.

وفي نفس العام جسدت دور "إحسان" في فيلم مجد ودموع مع الفنان محمد فوزي والمخرج أحمد بدرخان، كما شاركت في نفس العام في فيلم خاتم سليمان، فيلم حرم الباشا، وفيلم الطائشة الذي جسدت فيه دور سميرة شاكر.

في عام 1948 شاركت في فيلم غدر وعذاب، وفيلم أبو زيد الهلالي مع المخرج عز الدين ذو الفقار، والنجوم سراج منير، أحمد البيه، فاتن حمامة، لولا صدقي، وتوحيد هلال، ويرصد الفيلم قصة أحد الأساطير المصرية وهي قصة أبو زيد الهلالي ابن "الخضرة الشريفة" الذي ولد لون الغراب أسود اللون وتم طرد والدته من القبيلة، ويتربى أبو زيد في قبيلة "بني زحلان" ويصبح من أشهر فرسان ذلك العصر.

كانت أمينة شريف أصبحت واحدة من أبرز نجمات السينما وأكثرهم مشاركة في ذلك الوقت، إلا أنها فجأة تغيبت عن الساحة الفنية 8 سنوات، وظهرت فجأة في فيلم الله معنا في عام 1955 مع النجوم حسين رياض، محمود المليجي، ماجدة، عماد حمدي، وفاتن حمامة.

وفجأة تغيبت مرة أخرى لمدة 5 سنوات وعادت في عام 1960 من خلال المشاركة في فيلم عمالقة البحار مع المخرج السيد بدير، والمؤلف محمد مصطفى سامي، وبمشاركة النجوم نادية لطفي، أحمد مظهر، يوسف فخر الدين، نظيم شعراوي، عبد المنعم إبراهيم، وعبد الرحمن أبو زهرة.

أهم الأعمال

  • فيلم طاقية الإخفاء.

  • فيلم الله معنا.

  • فيلم غرام وانتقام.

  • فيلم غدر وعذاب.

جميع أخبار