هاتف BLU Vivo XL2

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
هاتف BLU Vivo XL2

بينما معظم الهواتف الذكية تأتي بأسعار أعلى من 600 دولار أمريكي للفئة العليا وغالباً قرابة 400 دولار أمريكي للفئة الوسطى، فمن المميز وجود هاتف يقدم أداءً جيداً كفاية ليعتبر من الفئة الوسطى مع سعر مخفض للغاية لا يتجاوز 150 دولاراً أمريكياً فقط.

مواصفات وتفاصيل هاتف Vivo XL2

  • الأبعاد: 154 x 76.6 x 9.2mm.
  • الوزن: 175 g.
  • الشاشة: 5.5 إنش بتقنية IPS LCD. تغطي الشاشة 70.7% من واجهة الهاتف الذكي وتأتي بدقة 720 x 1280، مقدمة كثافة: 267 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج Gorilla Glass من الإصدار الثالث يحمي الشاشة.
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0 مارشملو دون معلومات عن وجود تحديث إلى إصدار أندرويد 7.0 نوغة الأخير.
  • المعالج: Mediatek MT6737T رباعي النوى يعمل بتردد 1.4 GHz.
  • معالج الرسوميات: Mali-T720.
  • الذاكرة: 32GB من الذاكرة الداخلية مع 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي، وإمكانية توسيع الذاكرة ببطاقة ذاكرة من نوع Micro SD حتى 64GB.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 13MP مع ضوء فلاش مزدوج وتصوير فيديو بدقة Full HD، وكاميرا أمامية بدقة 8MP.
  • البطارية: بطارية ب قياس3150 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في يناير 2017 وصدر في الشهر نفسه.
  • السعر: يبدأ سعر الهاتف الجديد من 150 دولاراً أمريكياً فقط (حوالي 565 ريال سعودي)؛ وهو بذلك من أرخص الهواتف الذكية التي من الممكن الحصول عليها اليوم.​

إيجابيات يتمتع بها هاتف BLU Vivo XL2

  • سعر مخفض للغاية بالنسبة لهاتف بشاشة بهذا القياس.
  • ذاكرة داخلية وذاكرة تخزين عشوائي بحجم مناسب.
  • وجود حماية للشاشة من نوع Gorilla Glass وهو أمر نادر في هذا المجال السعري.

عيوب هاتف Vivo XL2

  • غياب وجود حساس البصمة.
  • أداء متعثر وبطيء مناسب للحاجات الأساسية فقط.
  • كاميرا سيئة للغاية غير قادرة على التقاط الصور السريعة مع جودة أدنى في الإضاءة الضعيفة.

مراجعة تصميم موبايل BLU Vivo XL2

مع واجهة تحتل معظمها الشاشة الكبيرة وأزرار مخفية في الأسفل فالهاتف من الأمام لا يملك أي نقاط مميزة، فهو مشابه لمعظم الهواتف اليوم بالشكل مع اختلافه بكونه مصنعاً من البلاستك؛ وهو أمر سيء للغاية مع كون معظم الهواتف اليوم حتى بعض تلك ضمن فئته السعرية نفسها تستخدم تصاميماً معدنية أو زجاجية، حيث أصبحت التصاميم البلاستيكية نادرة للغاية.

الجزء الخلفي للهاتف كما الجزء الأمامي لا يمتلك ما يميزه مع وجود حساس الكاميرا الصغير النافر للخارج في الجزء العلوي، وتحته ضوء فلاش وشعار الشركة باللون الفضي على الخلفية ذات اللون الذهبي الباهت. الحافة العلوية مشغولة بمدخل السماعات من قياس 3.5 mm وبجانبه مخرج الأشعة تحت الحمراء.

بينما تتوزع الأزرار على طول الحافة اليمنى للهاتف ويوجد منفذ microUSB على الناحية السفلية، وعدا عن خيبة الأمل باستخدام هذا المنفذ بدلاً من منفذ USB C الجديد فهو لا يقع في منتصف الحافة السفلية بل يميل قليلاً للجانب؛ وهو ما قد يكون مثيراً للتوتر لدى المهتمين بالتفاصيل.

استخدام البلاستك اللامع للهاتف لم يكن خياراً موفقاً من الشركة مع كونه سهل الانزلاق بشكل كبير، كما أنه لا يمتلك مظهراً جيداً حتى بل يبدو كهاتف من إنتاج Samsung قبل أربعة أو خمسة أعوام ربما.

تقييم شاشة هاتف Vivo XL2

يمتلك الهاتف الذكي شاشة من نوع IPS LCD بحجم 5.5 إنش مع دقة HD التي لم تعد كافية، والشاشة عموماً تميل لأن تعتبر سيئة حتى للهواتف ضمن هذه الفئة السعرية، ويعود ذلك إلى افتقادها للدقة أو حتى فقدان التفاصيل وعدم القدرة على تمييز النصوص الصغيرة.

إضاءة الشاشة ليست سيئة تماماً، فهي كافية لظروف الإنارة المتوسطة والمنزلية مثلاً، لكنها لن تصمد أبداً في الخارج حيث سيختفي كل شيء تحت ضوء الشمس المباشر حتى مع رفع درجة الإضاءة للحد الأعلى.

مراجعة أداء هاتف BLU Vivo XL2

مع استخدام معالج ضعيف للغاية فذاكرة التخزين العشوائي الكبيرة نسبياً لهاتف بهذه المواصفات لن تكون كافية لتقديم أداء جيد، حيث يعمل الهاتف بشكل جيد في المهام البسيطة فقط، بينما تظهر المشاكل مع استخدام عدد كبير من التطبيقات بشكل متزامن أو محاولة تشغيل برامج كبيرة أو ألعاب ضخمة مستهلكة للموارد.

واجهة النظام شبه مطابقة للواجهة الأصلية التي تقدمها Google دون وجود تعديلات فعلية في الداخل سوى استبدال المتصفح الافتراضي الذي أصبح Opera بدلاً من Chrome. لكن بالنسبة لشاشة القفل فالتغييرات كبيرة جداً مع قائمة تسحب من الجانب تتضمن اختصارات سريعة للإعدادات والبرامج وبعض الخدمات المهمة مثل خدمة RSS لتلقي الأخبار الفورية.

كاميرا جهاز BLU Vivo XL2 بأداء متواضع

على الرغم من أن الكاميرا تمتلك حساساً بدقة 13MP (وهو عدد أكبر من الخاص بكاميرات الهواتف الشهيرة بجودة صورها مثل Google Pixel) فعدد البكسلات لا يعني بالضرورة جودة الصور، فالكاميرا تقدم أداءً متواضعاً للغاية يميل للسوء حتى في وضع الإضاءة الجيدة، حيث يفضل استخدام ميزة "المجال الديناميكي العالي" (High Dynamic Range – HDR) للحصول على جودة أفضل.

البطء في إغلاق العدسة يعني أن الصور السريعة لا تنجح عموماً، حيث تظهر أي صور تتضمن حركة مشوشة ودون تفاصيل، كذلك التصوير في الإضاءة الضعيفة، فالصور عموماً تكون جيدة كفاية لمواقع التواصل الاجتماعي لكنها لا تنفع لأي أغراض أخرى.

تقييم أداء بطارية هاتف Vivo XL2

بطارية هاتف بأداء جيد

مع بطارية تتخطى حجم 3 أمبير بقليل فالهاتف لا يفتقد للطاقة اللازمة لتشغيله، والتي تكفيه عادة ليوم واحد من العمل، فأداؤها متوسط يميل لأن يكون جيداً، لكن غياب الشحن السريع المرافق لغياب منفذ USB C الجديد قد يكون مشكلة لدى البعض من الذين يحبون الحركة والتنقل بكثرة، حيث لا مجال لشحن البطارية خلال أقل من ساعة كما تقدم العديد من الهواتف اليوم.

في النهاية.. مقارنة بالهواتف الأخرى فالأداء عموماً سيء في مختلف المجالات ولو أن السعر المخفض للغاية يبرر العديد من نواقص الهاتف، لكن على أي حال فهواتف أخرى مثل Asus Zenfone 3 Max تقدم شاشة أفضل وهيكلاً معدنياً مع حساس بصمة وبطارية أكبر ضمن نفس الفئة السعرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة