مواصفات وأسعار هاتف شومي مي 5

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 16 سبتمبر 2021
مواصفات وأسعار هاتف شومي مي 5

تتبع الشركة منهجاً مشابهاً لشركة (OnePlus) بتقديم هواتف ذات مواصفات وأداء عالٍ جداً؛ مقابل أسعار منخفضة تكاد تصل لنصف سعر الأجهزة المنافسة من الشركات الأخرى، وهاتف (mi5) الجديد ليس استثناءً عن ذلك.

مواصفات هاتف شاومي mi5

  • الأبعاد: 144.6 x 69.2 x 7.3 mm
  • الوزن: 129g للإصدار العادي و 139g لإصدار Pro.
  • الشاشة: 5.15 إنش بتقنية IPS LCD المستخدمة في هواتف (Apple iPhone) ودقة 1080 x 1920 مغطيةً 73.1% من حجم واجهة الهاتف الذكي مقدمةً كثافة 428 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج (Gorilla Glass) من الإصدار الرابع من الأمام مع جسم من الألمنيوم وحساس للبصمة على الجهة الأمامية للهاتف كما في هواتف (Samsung) و (Apple).
  • إصدار النظام: أندرويد 6.0.1 مارشملو مع واجهة MIUI المميزة الخاصة بالشركة والمليئة بالميزات الإضافية مع توقعٍ لتحديث قادم إلى إصدار أندرويد 7.0 نوغة.
  • المعالج: Snapdragon 820 رباعي النوى بنواتين بقوة 2.15GHz للأداء العالي والباقية بقوة 1.6GHz للمهمات البسيطة وتوفير البطارية في إصدار Pro بينما يكون بنواتين بقوة 1>8GHz وأخرين بقوة 1.36GHz في الإصدار العادي من الهاتف.
  • معالج الرسوميات: Adreno 530.
  • الذاكرة: 32 أو 64 غيغابايت من الذاكرة الداخلية مع 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي أو 128GB من الذاكرة الداخلية مع 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي في إصدار Pro مع عدم وجود منفذ لإضافة بطاقة ذاكرة.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 16 ميغا بيكسل وتركيز تلقائي وتثبيت بصري، مع تصوير فيديو بدقة 4K وكاميرا أمامية بدقة 4 ميغا بيكسل.
  • البطارية: كبيرة بحجم 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في شباط/ فبراير 2016 وأصبح متاحاً في الأسواق بداية من شهر نيسان/ أبريل 2016.

مزايا وعيوب شاومي مي 5

هاتف mi 5 الجديد يسير على درب سابقيه من الشركة الصينية مقدماً أداءً من الفئة العليا بسعر هاتف من الفئة المتوسطة:

الإيجابيات

السلبيات

تصميم جميل ومميز مع استخدام "زجاج ثلاثي الأبعاد" على الجهة الخلفية للهاتف مما يضيف عمقاً للون الهاتف ويأتي إصدار Pro من الهاتف مع غطاء خلفي من السيراميك المعالج حرارياً والمقاوم للخدش والصدمات.

الهاتف ليس مدعوماً بشكل كافٍ من قبل شركات الاتصالات، فالحصول عليه بعقد من شركة اتصالات هو أمر شبه مستحيل خارج موطن الهاتف في الصين، على عكس المنافسين من هواتف (Samsung) و(Sony) و(Motorola) و(Apple).

السعر المنخفض ميزة إيجابية جداً للهاتف، فهو يوازي هواتف الفئة المتوسطة في السعر لكنه يقدم مواصفات وأداء من فئة النخبة.

مع أن الذاكرة المتضمنة مع الإصدار الأعلى من الهاتف كبيرة بشكلٍ كافٍ؛ فعدم وجود منفذ لتوسيع الذاكرة يبقى أمراً سلبياً للغاية على الرغم من توجه (Apple) و(Google) الدائم إلى ذلك.

الكاميرا المستخدمة في الهاتف مميزة وتلتقط صوراً جميلة، ربما لا تكون أفضل الكاميرات المتاحة (مع احتفاظ هاتف Google Pixel باللقب حالياً) لكنها تصنف بين أفضل الكاميرات.

واجهة الهاتف ليست منظمة بشكل كافٍ وتحتاج بعض التعديل لتكون مثالية، لكن ذلك لا ينفي كونها مميزة كما لها الكثير من المحبين.

مواصفات شاومي مي 5 وإضافاته

مي 5 مع واجهة مختلفة

عادة ما تتشابه واجهات الهواتف العاملة بنظام اندرويد بشكل كبير لكن واجهة (MIUI) مميزة كفاية ليبدو الهاتف مختلفاً للغاية عن أقرانه، عدا عن كون الواجهة الخاصة به قابلة للتعديل بشكل كبير جداً بشكل مشابه لنظام (Cyanogen mod) وواجهة (Oxygen) الخاصة بهواتف شركة (OnePlus).

الهاتف مزود بشاشة متألقة

على الرغم من استخدام تقنية (IPS LED) التي لا تنافس تقنية (OLED) عادة؛ فالهاتف يشع بألوان مميزة ونسب تباين مثالية حتى في ظروف الإضاءة العالية المباشرة، كما عند الاستخدام تحت أشعة الشمس. الشاشة التي تحتل معظم الواجهة الأمامية للهاتف تجعل من حجمه الكلي صغيراً وسهل الإمساك بيد واحدة فقط خصوصاً عند أخذ انحناءات الجزء الخلفي بعين الاعتبار.

مخرج أشعة تحت حمراء

قد تكون تقنية قديمة وغير مستخدمة على نطاق واسع في الهواتف، لكنها عملية للغاية وفعالة جداً للتحكم بأي أجهزة كهربائية تستخدم مستشعرات الأشعة تحت الحمراء من أجهزة الاستقبال الفضائي والتلفزيونات وأجهزة التكييف وغيرها الكثير. يمتلك الهاتف برنامجاً مخصصاً للتحكم يمكن التعديل عليه ليتعلم الأزرار المناسبة للمهام المقدمة من الأجهزة الكهربائية التي تود التحكم بها.

شاومي مي 5 متوافر بتصميمين

يتوافر الهاتف بتصميمين، الأول يتمتع بجهة خلفية من الزجاج "ثلاثي الأبعاد" كما تدعوه الشركة ويعطي للهاتف لوناً عميقاً خصوصاً بحال اللون الأسود وهو خاص بالإصدار ذي 3GB من ذاكرة التخزين العشوائي، بينما الإصدار الآخر يتمتع بجهة خلفية من السيراميك المعالج حرارياً. قد يكون للبعض مخاوف من امتلاك هاتف زجاجي رخيص من تصنيع شركة صينية لكن الاختبارات أثبتت أنه متين للغاية وينافس الهواتف ذات التصميم المعدني حتى بمتانته، حيث أنه ينجو من معظم الصدمات التي من الممكن أن يتلقاها خلال الاستخدام اليومي دون أي مشاكل تذكر، إضافة لذلك وكما ذكرنا فالشاشة تشغل حيزاً كبيراً من واجهة الهاتف بشكل يوحي بأنه ما من مساحات ضائعة أبداً.

سعر هاتف شاومي مي 5

لا يخطر بالبال عادة أن هاتفاً بسعر لا يتجاوز 400 دولار أمريكي (حوالي 1500 ريال سعودي) سيكون من الفئة العليا، لكن هاتف mi5 يكسر القاعدة فهو من الفئة العليا للهواتف مع مواصفات وتصميم مميز وفخم للغاية.

في النهاية.. يبقى موضوع شراء هاتف من شركة صينية شائكاً لدى العديدين؛ كون البضائع الصينية اشتهرت لمدة طويلة بجودتها المنخفضة، لكن الأمور في تغير فاليوم عدة شركات من أكبر المصنعين للهواتف الذكية في العالم هي شركات صينية تنتج هواتف على مستوى الهواتف الأخرى وحتى تتفوق عليها في الكثير من الأحيان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة