• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هادي الجيار

    • اسم الشهرة

      هادي الجيار

    • اللقب

      هادي الجيار

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 أكتوبر 1949 (العمر 71 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      10 يناير 2021
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1973 - 2021

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"لطفي" في مدرسة المشاغبين ذلك النجم المتألق هادي الجيار الذي أمتعنا كثيرا من خلال مسيرة فنية تصل لـ 200 عمل، وكان أغلبها في الدراما، تألق "الجيار" في مختلف الأدوار خاصة دور الصعيدي، حتى ظن البعض أن له جذوراً صعيدية وهذا لم يكن حقيقياً، وغيبه الموت عن عالمنا بعد إصابته بفيروس كرورنا في عام 2021، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة هادي الجيار وحياته

ولد هادي الجيار في القاهرة يوم 15 أكتوبر عام 1949، تعلق "الجيار" بالتمثيل منذ صغره، وكان أحد أعضاء فرق التمثيل في المدرسة، بعد المرحلة الثانوية قرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية لدعم موهبته بالدراسة.

في أثناء دراسته بالمعهد، طلب المخرج محمد فاضل من عميد المعهد ترشح أفضل الطلاب للمشاركة في مسلسل القاهرة والناس في عام 1972، فرشح العميد لفاضل 3 طلاب من بينهم "الجيار" فاختاره من بينهم ليبدأ مسيرته في الدراما التي أحبها كثيرا.

كان "الجيار" دفعة النجوم لطفي لبيب، محمد صبحي، ونبيل الحلفاوي في المعهد، بدأ شهرته من خلال شخصية "لطفي" في مدرسة المشاغبين والتي رشحه لها النجم عادل إمام بعدما تعرف عليه.

بعد 15 يوماً من اشتراكه في المسرحية الشهيرة، قدم "الجيار" اعتذار للنجم عبد المنعم مدبولي عن الاستمرار فيها بسبب عدم قدرته على مجارة الافيهات الخاصة بالنجوم في العمل، وهم عادل إمام، سعيد صالح، أحمد زكي، ويونس شلبي، فرد عليه الفنان القدير عبد المنعم مدبولي أن عليه أن يتعلم منهم، ويعتبر نفسه يسير في منزله ويركز معهم، وهو ما فعله.

وأوضح "الجيار" أنه تقاضى في العام الأول 15 جنيهاً في الشهر وهو قيمة عقده وكان أحمد زكي ويونس شلبي يحصلون على نفس الأجر، وبعد النجاح الكبير للمسرحية، تزعم أحمد زكي طلب زيادة الأجر وتم زيادة أجرهم في العام التالي إلى 20 جنيهاً شهريا.

جمع "الجيار" والزعيم عادل إمام علاقة صداقة كبيرة تقترب من نصف قرن، ورغم ذلك لم يجمعهم إلا عدد قليل من الأعمال على مدار مسيرة الجيار الفنية، وأوضح أن السبب في ذلك هو حب عادل إمام للسينما، في حين ركز "الجيار" على الدراما، فجمعهم فيلم واحد بعنوان "شلة المشاغبين".

مسلسلات هادي الجيار

بدأ "الجيار" مسيرته الفنية من الدراما، وتألق على مدار حوالي نصف قرن، ففي السبعينات شارك في مجموعة من الأعمال المميزة ومن أشهرها، القاهرة والناس، فرصة العمر، الحب والسنين، ومسلسل الشاطئ المهجور.

في الثمانينيات تألق في عدد أكبر من الأعمال ومن أشهرها، للزمن بقية، ولسه بحلم بيوم، فيه حاجة غلط، زهور وأشواك، أبرياء في قفص الاتهام، المنعطف، بين القصرين، إشراقة القمر، الزنكلوني، طريق الأحلام، ألف ليلة وليلة، الراية البيضا، قصر الشوق، ومسلسل أنا وأنت وبابا في المشمش.

وفي التسعينات قدم عدد كبير من الأعمال الهامة ومن أشهرها، وما زال النيل يجري، العرضحالجي، المال والبنون في الجزء الأول والثاني، أبناء ولكن، لعبة كل بيت، دموع الشموع، شقة الحرية، ومسلسل اتنين في واحد.

وفي نفس الحقبة تألق في النوارس والصقور، وسادسهم الزمن، جمهورية زفتي، السيرة الهلالية، الدوغري 90، القضاء في الإسلام، سعد اليتيم، الخط الساخن، شيء غير الحب، دهب قشرة، كعب داير، أوراق من المجهول، الضوء الشارد، الابن الضال، ومسلسل الشهاب.

وفي الألفية الجديدة شارك في عدد كبير من الأعمال ومن أشهرها، الحب والاختيار، تلال الغضب، الأماني المرة، منشية البكري، سوق العصر، البر الغربي، وحلقات الطيور نحو الشرق، العصيان، حمام بشتك، أمر إزالة، ومسلسل الخيول.

وفي نفس الحقبة قدم مسلسلات، فارس العرب سيف الدين، السيرة العاشورية، طرح البشر، ثورة الحريم، أبيض في أبيض، أمس لا يموت، المعمورة، ملاعيب شيحة، ومسلسل حدث في الهرم.

كما لمع في أدواره في مسلسلات، الإمام محمد عبده، امرأة من الصعيد الجواني، سوق الخضار، الإمام المراغي، الجبل، الملك فاروق، غريب الدار، ساعة عصاري، عزيز على القلب، أدهم الشرقاوي، أبو ضحكة جنان، ما تخافوش، لو كنت ناسي، ومسلسل الرجل والطريق.

وفي الحقبة الأخيرة لمع في مسلسلات، اغتيال شمس، طوق نجاة، بره الدنيا، مملكة الجبل، بالشمع الأحمر، الزناتي مجاهد، شارع عبد العزيز، العنيدة، النار والطين، نابليون والمحروسة، سيدنا السيد، العقرب، ومسلسل سلسال الدم.

كما تألق في مسلسلات كيكا على العالي، عد تنازلي، شطرنج، حق ميت، الأسطورة، الزيبق، كفر لهاب، فوق السحاب، مليكة، عوالم خفية، شديد الخطورة، فلانتينو، ومسلسل الاختيار 2.

قائمة أفلام هادي الجيار

قدم "الجيار" في السينما عدد من الأعمال أقل بكثير من الدراما، ومن أشهر الأفلام التي قدمها، شلة المشاغبين في عام 1973، وفي تلك الفترة قدم أفلام، بائعة الحب، لمن تشرق الشمس، الكل يحب، عذراء.. ولكن، سري جدا، ومسلسل ابن مين في المجتمع.

وفي الثمانينيات قدم أفلام سمورة والبنت الأمورة، انتهى التحقيق، مقص عم قنديل، إنقاذ ما يمكن إنقاذه، احترس عصابة النساء، كل شيء قبل أن ينتهي العمر، رحلة المشاغبين، ومسلسل شباب لكل الأجيال.

وفي التسعينات قدم مسلسلات درب الجدعان، ليالي الصبر، من أصل هذه الرصاصة، وفيلم الغيبوبة وغاب عن السينما من عام 1998 حتى عام 2011 فعاد من خلال فيلم عزازيل، وفي عام 2016 كان آخر ظهور له في السينما من خلال فيلم صابر جوجل.

أبرز المعلومات عن هادي الجيار

تزوج هادي الجيار من خارج الوسط الفني ولديه ابنتان.

توفي هادي الجيار يوم 10 يناير عام 2021، إثر مضاعفات إصابته بفيروس كورونا، والتي أدت لدخوله المستشفى عدة أيام.

آخر أعمال "الجيار" كان اشتراكه في مسلسل الاختيار 2 مع النجم كريم عبد العزيز.

تعرف "الجيار" على الزعيم عادل إمام من خلال الإعداد لمسلسل مع المخرج محمد فاضل عام 1973، ولكن العمل لم يكتمل.

قال "الجيار" عن علاقته بعادل إمام "الزعيم يطلب عيوني" بعد ظهوره معه كضيف شرف في مسلسل عوالم خفية عام 2018.

شارك "الجيار" في مسلسل فلانتينو مع الزعيم عادل إمام في مسلسل فلانتينو في رمضان 2020، ولكنه اشتد عليه المرض، فغاب عن الظهور، وظهرت شائعات عن وفاته.

مسلسل المال والبنون

مسلسل العصيان

مسلسل الضوء الشارد