هل التقاط صور سيلفي يجعلك نرجسي؟ دراسة تجيب عليك

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يوليو 2020
هل التقاط صور سيلفي يجعلك نرجسي؟ دراسة تجيب عليك

لا توجد ظاهرة تلخص عصر وسائل التواصل الاجتماعي تماماً كما في الصورة السيلفي. يشير الكثير إلى شعبية الصور السيلفي كدليل على أن منصات مثل الانستقرام - Instagram  وسناب شات - Snapchat  أنتجت جيلاً كاملاً من النرجسيين، لكن هل هذا تقييم عادل؟ هل كل من ينشر صور سيلفي هو نرجسي؟

شرع فريق من الباحثين في جامعة تامبا الأمريكية في دراسة العلاقة بين النرجسية والسيلفي. اكتشفوا أن الكثير من الأشخاص الذين ليسوا نرجسيين لا يزالون ينشرون الكثير من الصور السيلفي.

ففي الدراسة، طُلب من مجموعة من طلاب الكلية ملء قائمة الجرد السيلفي النرجسية -13. وهو استبيان يقيس نرجسية الفرد عبر ثلاثة أبعاد. أبلغ كل طالب جامعي أيضاً عن عدد الصور السيلفي التي التقطها خلال الأسبوع السابق- سواء بمفرده أو مع مجموعة- بالإضافة إلى دوافعه لنشر الصور المذكورة.

في حين أن العديد من المشاركين الذين سجلوا درجات عالية في تقييم النرجسية أفادوا بنشر الكثير من الصور السيلفي، فإن العديد من الطلاب الآخرين الذين حصلوا على درجة نرجسية منخفضة أفادوا أيضاً عن نشر نفس عدد الصور السيلفي. لذا، يقوم النرجسيون بنشر صور سيلفي، لكن لمجرد أن الفرد ينشر الكثير من الصور السيلفي لا يعني بالضرورة أنهم نرجسيون كاملون. وشارك في هذا البحث مجموعة من 276 طالباً من جامعة تامبا، تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عاماً.

ويقول إيرين كوتيربا، أستاذ مشارك في علم النفس في UT، في بيان جامعي: "لقد توقعنا أن النرجسية، خاصة الجوانب الفخمة والعرضية للنرجسية، ستكون مرتبطة بالصور السيلفي، كنا نتوقع أن تكون هذه العلاقة قوية بشكل خاص للصور السيلفي التي يلتقطها الشخص بمفرده بدلاً من الصور السيلفي التي تم التقاطها مع شخص آخر".

من بين مجموعة المشاركين بأكملها، أبلغ 169 طالباً فريق البحث عن الدافع وراء صورهم السيلفي. باستخدام هذه الدوافع، صاغ مؤلفو الدراسة ستة "دوافع سيلفي ذاتية مع مواضيع نرجسية". على سبيل المثال، كان أكثر الأسباب النرجسية شيوعاً التي قدمها المشاركون من الذكور والإناث لنشر صورة سيلفي هو "أعتقد أنني جذاب، ليس لدي مشكلة في مشاركة ذلك".

ومع ذلك، لم يجد الباحثون في الواقع علاقة بين مشارك يبلغ عن دوافع نرجسية لصور سيلفي ونسب عالية للنرجسية. هذا يشير ذلك إلى أنه في حين أن العديد من الأشخاص قد ينشرون صوراً سيلفي لأسباب نرجسية، فإن هذا لا يعني أنهم نرجسيون فعليون.

كان فريق البحث مهتماً أيضاً بمعرفة ما إذا كانت هناك أي اختلافات بين الجنسين فيما يتعلق بأخذ صورة سيلفي بين الذكور والإناث. والمثير للدهشة أنه لم تكن هناك اختلافات ملحوظة في صور السيلفي التي تم التقاطها بمفردها، لكن النساء استحوذن على ضعف عدد الصور السيلفي الجماعية في الأسبوع مثل المشاركين الذكور."وتابع الباحث في الدراسة: "أعتقد أنه أصبح من الواضح أن صور السيلفي ليست مرتبطة بالضرورة بالنرجسية، كما أن جوانب معينة منها فقط مرتبطة".

بشكل عام، تشير هذه النتائج إلى أن صور السيلفي هي اتجاه ثقافي سائد للغاية أكثر من علامة تحذير مشروعة على السلوك النرجسي غير الصحي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة