ماذا يحدث إذا تجاهلت النرجسي؟ 10 ردود فعل متوقعة من النرجسي

  • تاريخ النشر: السبت، 17 فبراير 2024
ماذا يحدث إذا تجاهلت النرجسي؟ 10 ردود فعل متوقعة من النرجسي

هل فكرت مسبقًا ماذا يحدث إذا تجاهلت النرجسي؟ إن وجود شخص نرجسي في حياتك يعني سلسة من المعاملات السيئة التي تتعرض لها والتي تؤثر بالطبع على صحتك النفسية وقدرتك على بناء علاقات صحية في المستقبل.

ولأن التعامل مع الشخصية النرجسية ليس بالأمر السهل، فإن التجاهل أيضًا ليس بالأمر السهل، وذلك لأن النرجسيين يستجيبون للتجاهل بطريقة دراماتيكية للغاية، وسوف يقومون بأي شيء من شأنه أن يجعلك تتفاعل معهم لكي يعيدوا السيطرة على زمام الأمور من جديد.

في هذا المقال سنعرفك أكثر على التصرفات التي قد تصدر من الشخص النرجسي إذا قررت تجاهل وجوده في حياتك ووضع حدود لصحتك النفسية، كما سنعرفك كيف تتصرف إذا قررت تجاهل النرجسي.

ماذا يشعر النرجسي عند تجاهله؟

التجاهل بالنسبة للنرجسي هو أسوأ رد فعل قد يحصل عليه على الإطلاق، وذلك لأن النرجسي بطبعه يحب لفت الأنظار إليه ويستمد طاقته وقوته من إعجاب الآخرين به والاهتمام بحياته.

وعندما يواجه النرجسي التجاهل فهذا بالنسبة له يشكل هجومًا على شخصه، ولن يحترموا قرارك بوضع حدود بينكما، كما أنه سيرى التجاهل أعلى درجات الرفض، وهو ما يشكل ضربة قوية لغروره الهش وشخصيته المزيفة  التي صنعها.

يشعر الشخص النرجسي بالغضب الشديد عند التجاهل كما أنهم يشعرون بالقلق؛ لأنهم يشعرون من داخلهم أن لديهم الحق في الحصول على أي شيء يريدونه وفي أي وقت، لذا عندما يشعرون بالتجاهل سينخرطون في مجموعة من السلوكيات لجذب انتباهك من جديد.

يشعر النرجسي عند التجاهل بالفراغ الداخلي الشديد، ولذا لأن حياتهم تكون متزنة على الآخرين، وعندما يشعر بالتجاهل فهو يفقد اتزان حياته وسيفعل أي شيء ليعيد الأمور إلى نصابها من جديد.

ماذا يفعل النرجسي عندما تبتعد عنه وتتجاهله؟

مشاعر الغضب والخوف والقلق كلها مشاعر يشعر بها الشخص النرجسي عندما يتم  تجاهله، ولكي يستعيد اتزان حياته من جديد يمكنه أن يقوم بعدة أشياء لكي يعيد انتباهك إليه مرة أخرى، وإليك ماذا يفعل النرجسي عندما تتجاهله:

  1. قد يتجاهلك هو الآخر

والتجاهل هنا ليس معناه أنهم سيتركونك وشأنك، بل هي استراتيجية يتبعها من أجل السيطرة على الموقف وإشعارك بعدم الارتياح ولكي تكسر حاجز الصمت أولًا.

النرجسيون بارعون جدًا في التلاعب، لذا فهم سيكونون معتدين بأنفسهم وهادئين للغاية، لذا بدلًا من الاستسلام احرص على الاستمرار في تقنية التجاهل للنهاية ويمكنك القيام بأنشطة لصرف انتباهك عن التواصل معهم مثل ممارسة التمارين الرياضية أو الكتابة.

  1. سيتلاعب بعقلك

إذا استمريت في التجاهل سيبدأ النرجسي في اتباع خطته التالية، وهي التلاعب العقلي، سيحاول النرجس أن يوهمك بأنه لا يوجد أي مشكلات بينكما وأنك أسأت فهمه وفهم نواياه وأنك بحاجة إلى تغيير وجهة نظرك والتواصل معه من جديد.

يستخدم النرجسي بعض الجمل الشائعة في هذه المواقف مثل "أنت تبالغ في ردة فعلك"، أو "لقد كنت أمزح معك"، أو "ليس هذا ما حدث". احرص على إدراك تلاعبه بك لذا لا تحاول الدفاع عن نفسك في هذا الموقف.

  1. التصرف بلطف والاعتذار

من أشكال التلاعب الذي يتبعها النرجسي عندما يشعر بالتجاهل هو التصرف بلطف وتذكريك بالذكريات الجيدة التي قضيتموها معًا وذلك لسحبك مرة أخرى إلى دوامة الإساءة النرجسية التي يشعره بوجوده وذاته فيها.

يقدم النرجسي في هذه المواقف اعتذارًا مزيفًا، يمكنه أن يمدحك ويحاول إقناعك بشتى الطرق لتغيير رأيك حتى لا يخسروك في حياتهم، ولكنهم حتى إذا اعتذروا فإنهم لا يعترفوا بالأخطاء التي ارتكبوها.

  1. سيرسل لك رسائل كثيرة

لأن النرجسي يشعر بالقلق والخوف الشديد من كشف ذاته المزيف وغروره الهش عندما يتم تجاهله فإنه سيبادر في إرسال الكثير من الرسائل النصية لمعرفة سبب تجاهلك لهم.

سيسألونك في هذه الرسائل الخطأ الذي يرتكبونه، وسيشعرون بالقلق من أن تكشف حقيقتهم أمامك، لذا لا بد من الاستمرار في تجاهله وعدم الرد على تلك الرسائل.

اقرأ أيضًا: هل التقاط صور سيلفي يجعلك نرجسي؟ دراسة تجيب عليك

  1. يغضب عليك ويلومك

عندما يفشل النرجسي في تغيير رأيك بالكلام اللطيف سيبدأ بالشعور بالغضب الشديد، وسيصفونك بالأنانية. يمكن أن يرسل لك رسائل غاضبة فيها إهانة شديدة لك، ثم سيلقي اللوم عليك في نوبة غضبه وسيجعلك تشعر بالسوء بسبب جعله يغضب.

يميل النرجسي أيضًا إلى عدم تحمل المسؤولية، لذا عند وقوع مشكلة في العلاقة بينكما سيلقي اللوم عليك بأن العلاقة بينكما ساءت بسببك. اعلم تمامًا أن المشكلة بسبب سلوكه تجاهك وليس لأنك بدأت في تجاهله.

  1. سيتحدث عنك بسوء

إذا بدأت أنت بتجاهله أولًا سيشعرالنرجسي بالرفض والانزعاج، لذا من المحتمل أن يتحدثوا بالسوء عنك مع الآخرين لكي يشعر بالرضا عن نفسه. سيبدأ النرجسي في نشر الأكاذيب عنك لكي تغضب وتبدأ بالتفاعل والحديث معهم مرة أخرى.

  1. قد يراقبك

التجاهل يقتل النرجسي لذا يمكن أن يفعل أي شيء لي يعرف كيف تعيش حياتك وأنت تتجاهله. قد يراقبك على منصات التواصل الاجتماعي لمرعفة أحوالك، أو قد يراقبونك في الحياة الحقيقية أو يسألون أقاربك وأصدقائك عن أحوالك لكي يعرفوا تفاصيل حياتك.

يمكنك أن تحظرهم  على منصات التواصل الاجتماعي أو تخفي منشوراتك عنهم لكي تتجنب هذا الأمر.

  1. سيحاول قلب أصدقائك ومعارفك عليك

عندما يشعر النرجسي بالغضب الشديد سيشعر أنه يفقد السيطرة على حياته، لذا يمكنه أن يتقرب من عائلتك وأصدقائك بعدف واحد فقط هو إقناع الآخرين بأنه مظلوم وضحية وأنك من أسأت له وظلمته وذلك بدلًا من تحمل مسؤولية أفعاله.

  1. قد يبتعد عنك

إذا فشلت كل خطط النرجسي لإعادتك إلى حياته مرة أخرى قد يستجيب لهذا الأمر بأن يفقد الأمل بك، ويبحث عن شخص آخر يمكن التأثير عليه بسهولة وتنفيذ ألاعيبه والإساءة النرجسية عليه لكي يشعر بوجوده.

إذا شعرت بأن النرجسي بدأ علاقة مع شخص تعرفه يمكنك أن تمنحه تحذيرًا لعواقب الاقتراب منه، قد لا يستجيب الشخص الآخر ولكن يمكن أن يفيدك تحذيره إذا وجد أي علامة على الإساءة من هذا الشخص.

  1. قد ينتقم منك

النرجسيون انتقاميون بطبعهم، وتختلف طرق الانتقام حسب شخصية وعدائية كل شخص. قد يحاول النرجسي أن يخرب عليك حياتك، يمكن أن يمنعك من التقدم الوظيفي، أو قد يدمر ممتلكاتك الشخصية أو قد يتصرف بعنف تجاهك.

اقرأ أيضًا:  الشخصية النرجسية في الحب.. صفاتها وكيف تتعامل معها؟

ماذا يحدث إذا تجاهلت النرجسي؟ 10 ردود فعل متوقعة من النرجسي

طريقة تجاهل النرجسي بعد الانفصال

بمعرفة ماذا يفعل صمتك في النرجسي يجعلك تتيقن أن تجاهل النرجسي ليس بالأمر السهل، ولكنه ليس مستحيلًا، ولكن يحتاج إلى قرار حازم وعزيمة ودعم من الأصدقاء المقربين حتى لا ترجع ضحية لألاعيبه وإساءته من جديد.

عندما تتجاهل قد تشعر بالذنب تجاهه وتتحمل المسؤولية عن مشاعر الغضب والقلق الذي يصبح فيه بسببك، وذلك لأنهم بارعون في جعل ضحاياهم مسؤولين عن رفاهيتهم وسعادتهم، وإليك خطوات فعالة لتجاهل النرجسي:

اقطع اتصالك بهم تمامًا

حاول بأقصى قدر ممكن قطع اتصالك مع النرجسي والتوقف عن الرد عليه حتى تظهر له أنه ليس لديه السيطرة عليك من جديد. لا ترد على رسائلهم ومكالماتهم الهاتفية، امنعهم من التواصل معك على منصات التواصل الاجتماعي وحاول تجنب النقاش معهم بأقصى قدر ممكن.

قد يكون من الصعب تجاهل النرجسي بشكل تام، يمكن أن يكون النرجسي أحد والديك أو زميلك في الفصل، لذا يمكنك هناك أن تقلل حديثك معهم بأقصى قدر ممكن، وتجعل محاداثاتك معهم مختصرة وفي صلب الموضوع

ضع حدودًا واضحة معه وحاول الالتزام بها

عندما تقرر إبعاد النرجسي من حياتك عليك أن تقرر ما هي السلوكيات التي لن تسمح بها في تعامله معك. مثلًا إذا كان زميلك في العمل اشرح له أن حديثك معه سيكون عن العمل فقط ولن تسمح بأي حديث آخر بينكما.

تأكد من أن تكون حازمًا عندما تضع هذه الحدود، وإذا تعداها احرص على تنبيهه بلغة حادة وحازمة، لأن النرجسي إذا شعر أنك تتهاون مع هذه الحدود فإنه سيستمر في تعديها حتى يصبح أمرًا عاديًا بالنسبة لك.

استثمر وقتك بعيدًا عنه

يريد النرجسي أن يكون كل اهتمامك له، لذا فإنك قد تعاني من عدم الاستقلالية عندما تقرر الابتعاد عنه. عليك حينها أن تستثمر وقتك جيدًا بالبحث عن هواية أو هدف تريد تحقيقه.

عندما تشعر بأنك فاقد للسيطرة على حياتك ابحث عن هدف جديد واسعى لتحقيقه. يمكنه أن يكون أي هدف، مثلًا فقدان بعد الوزن، أو ممارسة الرياضة، أو حتى السفر في رحلة بمفردك.

تقرب من عائلتك وأصدقائك الداعمين

عندما تبتعد عن النرجسي فإن مشاعر الندم والذنب ستلاحقك، فهذا ما عمل النرجسي على بنائه في علاقتك معه لسنوات. لذا عليك أن تحرص على أن تحصل على الدعم العاطفي والمعنوي الكافي من عائلتك والأشخاص المقربين منك.

يمكنك أن  تحصل على دعم من معالج نفسي أيضًا، الذي قد يساعدك على فهم سلوكيات الشخص النرجسي ولكي تفهم أن ما حدث ليس خطأك ولكن بسبب إساءته لك.

تحكم في عواطفك

من الأمور التي يجب الانتباه إليها عند تجاهل النرجسي هو التحكم في عواطفك. عندما تتجنبهم لا تشعره أنك غير راضٍ عن سلوكهم تجاهك، لأن هذا سيؤدي إلى تغذية ميلوهم التلاعبية وسيحاولون بشتى الطرق إقناعك بتغيير رأيك.

من المهم هنا أن تتحكم في عواطفك، كن حازمًا في تجاهلك وكن هادئًا جدًا معهم، ابتعد عنهم بحجج مختلفة دون الإشارة إلى سلوكياتهم.

اعرف سلوكيات النرجسي

لكي تتجنب الوقوع في فخ النرجسي مرة أخرى عليك أن  تعرف جيدًا السلوكيات التي يتبعها النرجسي للسيطرة على ضحيته، ومنها رفض تحمل المسؤولية، وإلقاء اللوم عليك على أخطائه، يفتقرون للتعاطف ويهتمون باحتياجاتهم الشخصية فقط.

متى يترك النرجسي ضحيته؟

يترك النرجسي ضحيته حينما يشعر أنه فقد السيطرة الكاملة عليه، وأن ألاعيبه لم تعد مجدية عليه. عندما يشعر النرجسي أن ضحيته لم تعد مصدر ثقته الهشة سيبدأ في البحث عن ضحية أخرى ينفذ عليها ألاعيبه.

اقرأ أيضًا:  طبيب نفسي يشارك العلامات الخمسة لوالد نرجسي.. طريقة سامة لتربية طفلك

ماذا يحدث إذا تجاهلت النرجسي؟ 10 ردود فعل متوقعة من النرجسي

كيف تعاقب الشخص النرجسي؟

إذا تعرضت للأذى والتلاعب والإساءة من الشخص النرجسي فهناك عدة طرق للانتقام منه أو إبعادهم عنك، ومنها التالي:

وجه له النقد

يكره النرجسي أن يتم توجيه النقد والتركيز على أخطائهم، وذلك لأن لديه غروراً متضخماً، وعندما تنتقده أو تشير إلى خطأ قام به فإنك بهذا تكسر هذا الغرور وسيجعله يغضب كثيرًا.

كل ما عليك فعله فقط هو الإشارة إلى الخطأ الذي ارتكبه أو السلوك السيء الذي قام به لتذكيره بأنهم ليسوا مثاليين مثلما يصورون للآخرين. لا يجب أن تكون وقحًا أو لئيمًا بل كن هادئًا وتحدث بمهنية معه، وشاهد ردة فعله التي ستكون مبالغة، حيث سينتقدك ويهجامك للدفاع عن نفسه.

لا تشعره بالسلطة

يرغب النرجسي أن يسيطر على ضحيته، وإذا أردت أن تبعد نفسك عنهم عليك أن تكون صاحب شخصية قوية ومسيطر على حياتك وقراراتك. تحكم في تفاعلاتك معه، تواصل بصريًا عند حديثك معه، دافع عن نفسك ولا تقبل أي إساءة منه.

تعلم قول لا

النرجسي يهتم باحتياجاته الشخصية فقط، لذا فإنه يستغل الآخرين لمصالحهم، وعندما تواجه طلباتهم بالرفض فإنهم يشعرون بالصدمة من رفض طلباتهم؛ لأنهم يشعرون في داخلهم أنه حق مكتسب.

حافظ على هدوئك عندما يطلبون منك شيء ما، قل لا بكل حزم وكن مثابرًا في قراراك، لأنهم قد يستمرون في إقناعك للموافقة وتغيير رأيك.

لا تعطه اهتمامًا

وكما هو موضوع هذا المقال هو تجاهل النرجسي، التجاهل هو سيناريو مرعب بالنسبة له. تجاهل تمامًا أي شيء عنه، لا تتواصل معه ولا ترد على رسائله، لا تتفاعل مع حديثه ولا تظهر أي ردود فعل لما يقوله، كن باردًا ومهنيًا جدًا في التعامل معه.

افضح كذبهم

يميل النرجسي إلى رسم صورة مثالية ومبالغ فيها عن نفسه، والتي تعكس انعدام ثقته بنفسه وعدم شعوره بالأمان، لذا يميل إلى الكذب لكي يزين من صورته. لكي تنتقم منه كل ما عليك فعله هو فضح تلك الأكاذيب عن نفسه.

يمكن أيضًا أن تفضح سلوكياتهم السيئة، مثلًا خلال الحديث مع مجموعة من الأصدقاء يمكنك الإشارة إلى شيء قام به بشكل خاطئ، وتأكد من أن لديك دليلاً على ذلك حتى لا تظهر بأنك تريد تشويه سمعته.

تغلب عليه في مجالك

يكره النرجسي أن يتفوق عليه أحد، يريد دائمًا تحطيم من حوله حتى يشعر بكفاءته، لذا عندما يشعر بأنك تهديد له في مجال عملكما سيشعر بالتهديد والخوف.

اخدعهم للحصول على مساعدتهم

النرجسي مغرور ولديه أنا متضخمة للغاية، يمكنك أن تستخدم هذا الأمر لصالحك بأن تستغلهم لمساعدتك. يمكنك أن تقنعه بأن مساعدته لك سيجعله يبدو بشكل أفضل أمام الآخرين.

مثلًا "هل يمكنك مساعدتي في تزيين حفلتي؟ لديك ذوق رفيع لا يمتلكه أي شخص آخر" سيحب النرجسي كثيرًا أن يبدو بصورة جيدة أمام الآخرين وسيوافق على مساعدتك على لفور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة