وارن بافيت ينصح الخريجين باتباع أمر واحد للنجاح في الحياة

ويؤكد أن شيئاً واحداً يفصل بين الفاعلين والحالمين

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يونيو 2022
وارن بافيت ينصح الخريجين باتباع أمر واحد للنجاح في الحياة

نصح المستثمر المخضرم وارن بافيت خريجي الجامعات باتباع أمر واحد، مشيراً إلى أن هناك خياراً رئيسياً واحداً في الحياة يفصل بين الفاعلين والحالمين، قد تؤدي البيئة الحالية المحيطة الأشخاص إلى سلوكيات غير مرغوب فيها، مما يجعل الفرد يفعل أشياء لا يريدها.

@alqiyady باسمة حمادة... الأردنية التي أبدعت في الكويت #news #trend #stars #7awi #tiktok ♬ Shaggy Harmony - DJ BAI

نصيحة وارن بافيت للخريجين

نصح مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي الطلاب المتخرجين في كلية الأعمال جامعة فلوريدا بتعلم وممارسة العادات الجيدة في وقت مبكر من الحياة.

«المفتاح» كما يقول بافيت: «هو الإمساك بعاداتك السيئة وتغييرها قبل أن تغيرك إلى الأسوأ». وقال للطلاب: «يمكنك التخلص منه بسهولة أكبر في عمرك منه في عمري، لأن معظم السلوكيات اعتيادية».

وأضاف، بحسب ما جاء بموقع Inc: «إن قيود العادة خفيفة للغاية بحيث لا يمكن الشعور بها حتى تصبح ثقيلة للغاية بحيث لا يمكن كسرها».

تغيير العادات السيئة

ويوضح المستثمر، البالغ من العمر 91 عاماً: «يمكن تغيير العادات السيئة في أي سن أو مرحلة من مراحل حياتك المهنية، لكن هناك شيء واحد سيجعل الانتقال أسهل كثيراً. إنها القدرة على مقاومة اتخاذ الخيارات الخاطئة بسبب محيطك وأنماطك الحالية وإيقاعات حياتك».

بمعنى آخر، قد تثير بيئتك الحالية أفكاراً ورغبات معينة وسلوكيات غير مرغوب فيها، مما يجعلك تفعل أشياء لا تريدها والتي ستعيقك عن قهر يومك.

3 عادات تساعدك على التغيير للأفضل

وذكر موقع Inc أنه يمكن اتباع 3 عادات جيدة تكون بمثابة مفتاح التغيير الدائم، حيث إن التحدي الحقيقي والذي يمكن لأي شخص التغلب عليه هو إعادة تدريب عقله لاتخاذ خيارات أخرى أفضل، من واقع نصائح وارن بافيت.

  • أولاً ابدأ يومك بدون إلهاء

يجب تدريب عقلك على الاستيقاظ كل صباح دون إلهاء، هذا يعني وضع الهاتف في غرفة أخرى في الليلة السابقة في وضع الطيران أو عدم الإزعاج حتى موعد استيقاظك؛ لتقليل الإغراء.

ستجد أن هذا أصبح أمراً مهماً للغاية لبدء اليوم بسلام، متبوعاً بوجبة فطور صحية وتمارين روتينية قصيرة يفضل في الهواء الطلق، مثل المشي السريع؛ للحصول على الطاقة الإيجابية.

  • ثانياً تعلم من الآخرين

من المفترض أن يكون لدى رواد الأعمال والقادة في الأدوار المؤثرة جميع الإجابات لحل المشكلات المعقدة، هكذا يعتقدون. لكنهم لا يستطيعون فعل ذلك بمفردهم ومع ذلك يحاول الكثيرون الاعتماد على غرورهم المتضخم من خلال المضي قدماً دون الاستماع إلى مشورة الآخرين والنظر فيها.

لطالما نصح بافيت أن النجاح يعتمد على إحاطة نفسك بالأشخاص المناسبين، قائلاً: «ستتحرك في اتجاه الأشخاص الذين ترتبط بهم، لذلك من المهم أن ترتبط بأشخاص أفضل منك»؛ لذا تأكد من الارتباط بأولئك الذين هم على طول الطريق والذين يمكنهم مساعدتك على تعلم أشياء جديدة والنمو والتقدم في حياتك المهنية.

  • ثالثاً خصص وقتاً لنفسك

أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها أي قائد هو إهمال الرعاية الذاتية، قد نقضي الكثير من الوقت في الاجتماع مع الآخرين والاعتناء بفرقنا أو أعمالنا، لكن من المهم أيضاً تخصيص وقت لأنفسنا. الرعاية الذاتية ليست مجرد شعار لمليارديرات وادي السيليكون.

تشير الأبحاث إلى أن إبعاد الوقت عن الآخرين يمنحك مساحة للتركيز على تفكير أعمق، بدلاً من مجرد الرد على المشكلات العاجلة. إذا كانت إحدى مشكلاتك العاجلة تتمثل في إيجاد وقت لنفسك، فحاول تفويض مهام أقل أهمية وتستغرق وقتاً أطول للآخرين.