وارن بافيت يحذر من اكتناز النقود والذهب خلال الحرب ويكشف البديل الآمن

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 مارس 2022
وارن بافيت يحذر من اكتناز النقود والذهب خلال الحرب ويكشف البديل الآمن

وجه الملياردير الأمريكي وارن بافيت الذي يعد من أغنى رجال العالم تحذيراته بسبب تكديس النقود والذهب خلال الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا خلال الأيام القليلة الماضية.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في تأثيرات كبيرة على الاقتصاد العالمي الذي خسر مليارات الدولارات في وقت قصير بالإضافة لهبوط سريع ومؤثر لمؤشرات البورصة.

فيما حذر وان بافيت من اكتناز النقود وشراء الذهب أو حتى عملات البيتكوين المشفرة بصورة مبالغ فيها خلال فترة الحرب وتأثر الاقتصاد العالمي واقترح بدائل أفضل.

وتعود نصائح بافيت لعام 2014 عندما تحدث أن في حالة اندلاع حرب عالمية ثالثة فإنه لن يفكر في بيع الأسهم بل سيسعى لشراء الأسهم حتى مع تدني أسعارها في البورصات العالمية لتكون استثماراً مستقبلياً.

كما يفضل بافيت الاستثمار وشراء الأصول الإنتاجية والتي تعتبر الإنتاجية من أفضل طرق بناء الثروة على المدى الطويل والتي تتفوق على امتلاك السيولة النقدية أو العملات الرقمية.

وكشف بافيت عن ثقته الكاملة في أن الأسهم الأمريكية والبورصة ستمتلك المقدرة على تجاوز كل الصعاب والتحديات خلال الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أن الملياردير الأمريكي وارن بافيت يحتل المركز السادس في قائمة أثرياء العالم بثروة طائلة تبلغ 116 مليار دولار، بينما تذهب الصدارة إلى إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا المتخصصة في مجال صناعة السيارات الكهربائية وكذلك شركة سبيس إكس المصنعة للصواريخ والمختصة في هندسة الفضاء، وتصل ثروته الطائلة إلى 209 مليارات دولار.

وتأثر الاقتصاد العالمي بصورة كبيرة وسريعة بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جيش بلاده قبل أيام بإطلاق صواريخ على عدة مدن أوكرانية معلناً بداية العملية العسكرية على كييف. 

كما أنزل الجيش الروسي القوات على الساحل الجنوبي للبلاد، وذلك بعد أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين بتنفيذ عملية عسكرية خاصة بحسب وصفه.

ووجه فلاديمير بوتين تحذيراته إلى جميع دول العالم وخاصة حلف الناتو بأن موسكو سترد بصورة فورية على أي محاولة من الدول الخارجية للتدخل في العملية العسكرية الروسية التي بدأت فجر الخميس ضد أهداف أوكرانية.

كما ألقى بوتين كلمة إلى الشعب الروسي قبل إعلان انطلاق الحرب على أوكرانيا قائلا: "أوجه الآن بعض الكلمات المهمة جداً إلى الذين قد تسول لهم نفسهم التدخل في الأحداث الجارية".

وأضاف الرئيس الروسي "سنردع أيا كان من سيحاول الحيلولة دون إجراءاتنا ناهيك عن تشكيل خطر على دولتنا وشعبنا، يجب عليه أن يعلم أن رد روسيا سيكون فورياً وسوف يؤدي إلى نتائج لم تواجهوها أبداً في تاريخكم".

وتشكل الحرب الروسية خطراً عالمياً يهدد باندلاع حرب عالمية ثالثة خاصة وأن حلف الناتو تحرك ليحاصر روسيا من مختلف الدول المشتركة في هذا الحلف، كما أن أوكرانيا تعتبر من الدول المتعاونة مع حلف الناتو والتي طلبت الانضمام للحلف في وقت سابق كذلك لحمايتها من روسيا.

وقرر المستثمرون الإقبال على شراء الذهب الذي يعتبر من الملاذات الآمنة لحفظ الثروات وذلك بعد بداية الغزو الروسي لأوكرانيا منذ ساعات.

ويتوقع الخبراء أن يستمر الذهب في الصعود في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية ليصل إلى أفضل أداء شهري له منذ شهر يوليو عام 2020.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة