آبل تعاني من نكسة كبيرة في وادي السيليكون

صانع آيفون ينضم إلى أمازون في نادٍ رفضه وادي السيليكون

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 20 يونيو 2022
آبل تعاني من نكسة كبيرة في وادي السيليكون

ينتمي صانع الآيفون «آبل» إلى مجموعة منتقاة للغاية من الشركات تبلغ قيمتها أكثر من 2 تريليون دولار، لكن الشركة تعاني من نكسة كبيرة في وادي السيليكون.

نادي التريليونات يواجه النقابات

في الواقع، هناك عضوان فقط في هذا النادي الحصري، فبجانب آبل توجد أرامكو السعودية. تبلغ القيمة السوقية لشركة آبل نحو 2.129 تريليون دولار، أما عملاق النفط أرامكو السعودية بقيمة 2.257 تريليون دولار، مما يجعل باقي الشركات تغار من هذا النادي.

يود أي عامل العمل أن يكون جزءً من النادي، خاصة وأن بدأت شركة مايكروسوفت للبرمجيات تطرق الباب حالياً بقيمة سوقية قدره 1.852 تريليون دولار.

لكن هناك نادٍ آخر يود عدد قليل جداً من عمالقة وادي السيليكون الانضمام إليه وهو نادي «الشركات ذات النقابات»، بعد أن أنضمت شركة أمازون أصبحت آبل الآن جزءً منه.

آبل تنضم لنادي الشركات ذات النقابات

صوّت موظفو متجر آبل في توسون بولاية ماريلاند للتو للانضمام إلى الرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء «IAM»، كانت نتيجة التصويت 65-33.

وغرد المنظمون على منصة التواصل الاجتماعي «تويتر»: «لقد فعلناها توسون! لقد ربحنا تصويت نقابتنا!»، وتابع المنظمون «شكراً لجميع الذين عملوا بجد وكل الذين قدموا الدعم! الآن نحتفل مع الرابطة وغداً نستمر في التنظيم».

متجر آبل في توسون هو موقع صغير داخل مركز تجاري، مع ما يقرب من 110 مؤهلين للتصويت، يعد الأول لشركة آبل المنضم لنادي النقابات؛ مما يعني أنه سيتعين على الشركة التفاوض مع النقابة بعد أن يصدق المجلس الوطني لعلاقات العمل على النتائج.

لم يكن متجر آبل الأول الذي يحاول الانضمام إلى نقابة، لكنها كانت المحاولة الأولى التي أدت إلى التصويت.

وقال روبرت مارتينيز جونيور، رئيس IAM الدولي في بيان: «أشيد بالشجاعة التي أظهرها أعضاء متجر آبل في توسون لتحقيق هذا الانتصار التاريخي».

وتابع، بحسب موقع ذا ستريت: «أطلب من تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، احترام نتائج الانتخابات وتسريع إبرام العقد الأول لموظفي آبل في توسون في الرابطة الدولية».

يشار إلى أن شركة آبل أعلنت مبيعات عالمية تجاوزت 365 مليار دولار في عام 2021، وتقول إنها تقدم تعويضات ومزايا قوية لموظفي التجزئة، بما في ذلك الحد الأدنى للأجور الذي يزيد عن 22 دولاراً في الساعة.

نجاحات النقابات العمالية

على مدار عدة عقود، حققت النقابات العديد من الانتصارات الرمزية في الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة.

أثار إنشاء أول اتحاد في قهوة ستاربكس التي تديرها السلسلة مباشرة في الولايات المتحدة في ديسمبر الحماس بينما تم حشد الموظفين، الذين غالباً ما يكونون من الشباب والمتعلمين، في المنظمات غير الربحية والجامعات والمتاحف ووسائل الإعلام.

في أمازون، أحدث موظفو أحد المستودعات في نيويورك مفاجأة في أوائل أبريل بالتصويت لصالح إنشاء اتحاد، وهو الأول لعملاق التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة