• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وليام آلان أندريه غابرييل صليبا

    • اسم الشهرة

      ويليام ساليبا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 مارس 2001 (العمر 23 سنة)
      مدينة بوندي، فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.92

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تملك فرنسا كوكبة من المواهب الكروية في مركز الدفاع التي تتنافس لتحصل على مكان في تشكيلة المنتخب في مونديال قطر 2022، ومنهم اللاعب الشاب ويليام ساليبا الذي خاض 5 مباريات مع المنتخب الفرنسي، ويطمح بأن يتواجد مع الفريق في تلك البطولة، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة ويليام ساليبا ونشأته

وليام آلان أندريه غابرييل صليبا هو لاعب كرة قدم فرنسي من أب لبناني، وأم كاميرونية، يلعب في مركز قلب الدفاع مع نادي أرسنال الإنجليزي والمنتخب الفرنسي، ولد في 24 مارس عام 2001 في مدينة بوندي في فرنسا.

بدأ ويليام مشواره الكروي مع نادي مسقط رأسه، وانتقل بعد ذلك إلى عدة أندية، منها إف سي مونتفيرميل، وسانت إيتان، وأرسنال، ونيس، ومارسيليا، ولعب مع المنتخب الفرنسي في جميع الفئات السنية، وانضم إلى المنتخب الأول بداية من عام 2022.

مشواره الكروي

بدأ ويليام ساليبا مشواره الكروي في سن السادسة، وكان يدربه والد اللاعب كيليان مبابي، ولعب في نادي مسقط رأسه بوندي، في عام 2016 انتقل إلى نادي سانت إيتان، ووقع عقده الأول وعمره 17 عامًا عام 2018.

في شهر سبتمبر من العام نفسه ظهر الأول في مباراة الفوز على تولوز ضمن مباريات دوري الدرجة الأولى الفرنسي، وفي أول موسم له مع النادي شارك ساليبا في 13 مباراة.

انتقاله إلى أرسنال

في 25 يوليو عام 2019 أعلن نادي أرسنال عن التوقيع مع وساليبا في عقد مدته 5 سنوات، مقابل 27 مليون جنيه إسترليني، ولعب أول منافسة له مع نادي توتنهام هوتسبير، وكانت مباراة لتقييم مستواه لإتمام صفقة الانتقال.

بعد انتقاله إلى أرسنال والتوقيع معها، عاد ساليبا مجددًا إلى ناديه الأول سانت إتيان على سبيل الإعارة لموسم 2019- 2020، ولعب 17 مباراة في الدوري، وساعد النادي في الوصول إلى نهائي كأس فرنسا.

لم يتمكن ساليبا من لعب المباراة النهائية مع سانت إتيان في كأس فرنسا بسبب انتهاء مدة الإعارة قبل أسبوعين من المباراة النهائية، حيث تأخرت المباراة بسبب جائحة كورونا.

بعد انتهاء مدته الإعارة تمنى ساليبا تمديد مدة الإعارة مؤقتًا، ولكن نادي أرسنال قرر الدفع للنادي 2.5 يورو، لكي يشارك ساليبا في تدريبات نادي أرسنال، وعاد إلى أرسنال مجددًا في يوليو 2020.

بعد عودته حصل ساليبا على قميص رقم 4، وكان ظهوره الأول مع أرسنال في مباراة ودية في أغسطس 2020، كما كان بديلًا غير مستخدم في بطولة درع الاتحاد في الدوري الإنجليزي الذي فاز فيه على ليفربول بخمسة أهداف لأربعة أهداف في ركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لكل فريق.

استبعد ساليبا بعد ذلك من الفرق التنافسية للنادي لموسم 2020- 2021، ولعب فقط مع فريق أرسنال تحت 23 عامًا، وشارك في مباريات كأس بابا جونز خارج ملعبه أمام نادي جيلينجهام، ونادي ويمبلدون، وحصل على بطاقة حمراء في المباراة الأخيرة.

انتقاله إلى نيس ومارسيليا علي سبيل الإعارة

في 4 يناير عام 2021 انضم ويليام ساليبا إلى نادي نيس في الدوري الفرنسي على سبيل الإعارة في الفترة المتبقية من موسم 2020- 2021، وظهر لأول مرة مع النادي في مباراة الخسارة أمام بريست في الدوري الفرنسي.

تألق ساليبا في نيس، حيث حصل على جائزة أفضل لاعب في شهر يناير بفضل أدائه المميز في الدفاع وصد الهجمات ببراعة.

بعد انتهاء مدة الإعارة في نيس، غادر ساليبا أرسنال مجددًا للعب في نادي مارسيليا الفرنسي على سبيل الإعارة لموسم 2021- 2022، حيث انتقل مع زميله في الفريق ماتيو جويندوزي.

ظهر لأول مرة مع الفريق في مباراة خارج أرضه على مونبلييه في الدوري الفرنسي، وانتهت بفوز الفريق بثلاثة أهداف لهدفين، وشارك في 52 مباراة مع النادي، وساعده للوصول إلى الدور نصف النهائي من الموسم الافتتاحي لدوري أوروبا.

تمكن ساليبا كذلك من مساعدة الفريق في تأمين مكان في دوري أبطال أوروبا للموسم التالي، وحصل على لقب أفضل لاعب شاب في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، وحصل مركز أساسي في الفريق.

على الرغم من تلقي ساليبا عدة عروض من مارسيليا وأندية أوروبية أخرى، ولكنه أعرب عن رغبته في العودة إلى أرسنال للعب فيها.

العودة إلى أرسنال

قبل موسم 2022- 2023 حصل ساليبا على القميص رقم 12، وظهر لأول مرة مع أرسنال والدوري الإنجليزي في المباراة الافتتاحية للموسم خارج أرضه أمام نادي كريستال بالاس في 5 أغسطس 2022.

فاز أرسنال في هذه المباراة بنتيجة هدفين مقابل لا شيء، وتلقى إشادة كبيرة من النقاد الرياضيين، حيث وصفته هيئة الإذاعة البريطانية بأنه غير مرتبك، وواثق وخالي من العيوب.

سجل ساليبا هدفه الأول للنادي بعد أسبوعين في مباراة الفوز على بورنموث، حيث سجل تسديدة ملفتة من حافة منطقة الجزاء، وتم اعتبارها أفضل هدف للنادي في شهر أغسطس.

مشواره مع المنتخب

انضم ويليام ساليبا إلى كل الفئات السنية في المنتخب الفرنسي، حيث لعب مع فريق تحت 16 سنة عام 2017، وشارك في 7 مباريات، ثم انضم إلى فريق فرنسا تحت 17 سنة في العام نفسه، وشارك في 6 مباريات سجل فيهم هدفين.

في عام 2018 انضم إلى منتخب فرنسا تحت 18 سنة، وشارك في 5 مباريات وسجل فيها هدفًا واحدًا، وفي العام نفسه شارك مع منتخب فرنسا تحت 19 سنة، ولعب 3 مباريات، وفي عام 2019 لعب مع منتخب فرنسا تحت 20 سنة، وشارك في مباراة واحدة.

في عام 2021 انضم إلى منتخب فرنسا تحت 21 سنة، وشارك في 5 مباريات، و21 مارس عام 2022 تلقى أول استدعاء له للمنتخب الفرنسي الأول، حيث انضم إلى معسكرات المنتخب كبديل للاعب بنيامين بافارد الذي تعرض للإصابة.

لعب ساليبا مباراته الدولية الأولى ضد ساحل العاج، ثم لعب مباراة أخرى أمام جنوب أفريقيا، وحتى الآن شارك في 5 مباريات دولية مع المنتخب الأول.

يحاول ساليبا بكل جهده التألق مع أرسنال للفت انتباه مدرب المنتخب الفرنسي، حيث يطمح تمثيل بلده في مونديال كأس العالم 2022 في قطر.

من المذهل دائمًا تمثيل بلدك، وحلمي هو المشاركة في كأس العالم مع بلدي، آمل أن أتواجد مع الفريق في تلك البطولة

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي

  • كأس فرنسا

  • الدوري الإنجليزي

  • تصفيات كأس العالم

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في شهر يناير موسم 2020- 2021

  • أفضل لاعب شاب في دوري الدرجة الأولى الفرنسي

  • أفضل هدف لنادي أرسنال في شهر أغسطس

معلومات أخرى

  • والدته كاميرونية، ووالده لبناني

جميع أخبار