أغلى العملات في العالم لعام 2020

  • تاريخ النشر: : الأحد، 31 مايو 2020 آخر تحديث: : الأحد، 31 مايو 2020
أغلى العملات في العالم لعام 2020
مقالات ذات صلة
الأسهم: تعريفها وأنواعها وكيفية تحديد أسعارها
السوق المالية السعودية (تداول)
ماذا تعرفون عن قمة المجموعة الـ20؟

يستمد المال قيمته من خلال كونه وسيلة تبادل ووحدة قياس الثروة ومعيار تصنيف الناس إلى طبقات حسب حالتهم المادية كما يسمح المال للناس بالتداول في السلع والخدمات ويعطي طريقة للادخار من أجل المستقبل، ويأتي المال على شكل العملات تختلف حسب الدولة حيث لكل منها قيمتها ووزنها بالنسبة للباقي مما يوجد أغلى العملات في العالم وأضعفها اعتماداً على استقرار نظام ملكي في العالم. سنتعرف في هذه المقالة عن أغلى العملات في العالم لعام 2020 وفي الوطن العربي كذلك.

أول عملة في العالم:

استخدمت الصين عملات معدنية برونزية بشكل دائري لتتخلى عن استخدام الأدوات الحادة والخناجر الصغيرة في عام 770 قبل الميلاد ولكن بالرغم من ذلك كانت منطقة ليديا غرب تركيا هي من أول من أنشئت أول عملات معدنية مسكوبة في عام 600 قبل الميلاد. قام الملك ليديا ألياتس في عام 600 قبل الميلاد بسَك العملة المعدنية الأولى من الإلكتروم وهو خليط من الذهب والفضة وخُتمت على وجهها صورة التماثيل، وقد ساعدت هذه العملة على انعاش تجارة ليديا الداخلية والخارجية مما جعلها واحدة من أغنى الإمبراطوريات في آسيا لذلك يقال عن شخص غني بأنه غني مثل كرويسوس فإنهم يشيرون إلى آخر ملك ليدي قام بسك العملة الذهبية الأولى.

بقي الأوروبيون يستخدمون العملات المعدنية حتى نهاية القرن السادس عشر بمساعدة الاستحواذ على المعادن الثمينة للحفاظ على سك المزيد من العملات المعدنية، وفي نهاية المطاف بدأت البنوك في استخدام الأوراق النقدية لحملها بدلاً من العملات المعدنية فكانت أول عملة ورقية أصدرتها الحكومات الأوروبية في مستعمرات أمريكا الشمالية خاصة في كندا، وقد أدى التحول إلى النقود الورقية في أوروبا إلى زيادة حجم التجارة الدولية، ومن المثير للاهتمام أن الدول بدأت تنافس فيما بينها على قيمة العملة حيث تحاول البلدان المتنافسة التأثير على قيمة عملة المنافس من خلال تقليل القوة الشرائية أو إلغاء العملة بالكامل.

أغلى العملات في العالم:

يعتقد معظم الناس أن الجنيه البريطاني هو أغلى العملات في العالم ولكن الأمر ليس كذلك إذ إن هناك 10 أغلى العملات في العالم؛ وهي:

  1. الدينار الكويتي بما يعادل 3.29 دولار أمريكي بالرغم من صغر حجم دولة الكويت إلا أن عملتها هي الأغلى في العالم اعتماداً على صادراتها من النفط إلى الأسواق العالمية حيث إن اقتصادها يعتمد على النفط بنسبة 80% وكذلك فإن الكويت دولة معفاة من الضرائب وبمعدل بطالة منخفض للغاية مقارنةً بغيرها.
  2. الدينار البحريني بما يعادل 2.66 دولار أمريكي ويعتمد اقنصاده بشكل كامل على صادراتها من النفط إلى الأسواق العالمية مما جعلها من الدول الغنية.
  3. الريال العماني بما يعادل 2.60 دولار أمريكي بفضل موقعها الاستراتيجي وتمتلك اقتصاداً متطوراً، ومن اللافت للنظر أن القوة الشرائية لريال عماني مرتفعة للغاية لدرجة أنه كان على الحكومة إصدار أوراق نقدية من فئة ½  ريال و ¼  ريال.
  4. الدينار الأردني بما يعادل 1.41 دولار أمريكي مما جعله واحداً من أقوى 10 عملات عالمية.
  5. الجنيه الاسترليني بما يعادل 1.32 دولار أمريكي.
    الجنيه الاسترليني
  6. دولار جزر كايمان بما يعادل 1.22 دولار أمريكي بفضل كونها أفضل ملاذ ضريبي في العالم حيث إن جزر كايمان تقدم تراخيص لمئات البنوك وشركات التأمين.
  7. اليورو الأوروبي بما يعادل 1.11 دولار أمريكي ويعزى قوتها إلى أنها العملة العالمية الرسمية في البلدان الأوروبية والتي من بينها العديد من الدول  المتقدمة اقتصادياً إلى جانب ذلك تعد اليورو ثاني عملة احتياطية عالمية بعد الدولار الأمريكي.
  8. الفرنك السويسري بما يعادل 1.01 دولار أمريكي وذلك لأن سويسرا من الدول الأكثر استقراراً وهي معروفة بمنتجاتها ذات التقنية العالية في جميع أنحاء العالم.
  9. الدولار الأمريكي بفضل قيادتها الاقتصادية العالمية كما حصلت على لقب عملة الاحتياطي العالمي لذلك يمكنك إجراء عمليات الدفع بالدولار الأمريكي من أي دولة.

  10. الدولار الكندي بما يعادل 0.75 دولار أمريكي كما يعتبر خامس أكبر عملة احتياطية عالمية.

أقوى العملات العربية:

أقوى العملات العربية

  1. الدينار الكويتي بفضل عائداتها من أسواق النفط كما لديها ثاني أكبر سوق للأوراق المالية بين الدول العربية مما يعطيها ميزة عندما تتخلى عن صناعة النفط.
  2. الدينار البحريني لأن البحرين تحتوي على الكثير من الموارد الطبيعية مثل النفط.
  3. الريال العماني بسبب اعتمادها على النفط والزراعة والسياحة وتعتبر عمان ذات دخل مرتفع.
  4. الدينار الأردني بالرغم من فقرها بالموارد الطبيعية مثل باقي الدول العربية.
  5. الدينار الليبي بما يعادل 1.33 دولار أمريكي.

أضعف عملات العالم:

أضعف عملات العالم

  1. الريال الإيراني بما يعادل 0.000024 دولار أمريكي نتيجة حربها مع العراق في التسعينات وقائمة العقوبات الاقتصادية والسياسية التي تفرضها عليها القوى العظمى في العالم بسبب الصواريخ النووية مما أدى إلى تراجع كبير في اقتصادها وخلق عجزاً كبيراً في ميزانيتها الوطنية.
  2. بوليفار السويدي الفنزويلي بما يعادل 0.100125 دولار أمريكي وهي العملة الأكثر تضخماً في العالم وتبلغ نسبة التضخم 830%.
  3. دونغ فيتنامي بما يعادل 0.000043 دولا أمريكي وتحتل المرتبة الثانية من أفقر عملات دونغ.
  4. الروبية الإندونيسية بما يعادل 0.000065 دولار أمريكي بالرغم من أن اندونيسيا دولة مستقرة اقتصادياً ومتطورة تماماً في جنوب شرق آسيا إلا أن سعر صرف لعملتها منخفض للغاية.
  5. ليون سيراليون بما يعادل 0.000010 دولار أمريكي حيث تعتبر سيراليون بلد أفريقي فقير للغاية تتكرر انتشار فيروس إيبولا القاتل بكثرة فيها.
  6. السوم الأوزبكستاني بما يعادل 0.000099 دولار أمريكي.
  7. الفرنك الغيني بما يعادل 0.00011 دولار أمريكي بسبب ارتفاع معدل التضخم والفقر وعدم استقرار أمنها السياسي والاقتصادي.
  8. كيب لاوي بما يعادل 0.00011 دولار أمريكي تم إصدارها بالأصل بسعر منخفض جداً منذ عام 1952.
  9. غواراني بارغواي بما يعادل 0.00015 دولار أمريكي حيث تعد باراغواي ثاني أفقر دولة في أمريكا الجنوبية وعانت من الركود الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة وتدني جودة التعليم.

   10. الريال الكمبودي بما يعادل 0.000025 دولار أمريكي بسبب تفضيل الكمبوديين استخدام الدولار الأمريكي مما يتسبب في انخفاض قيمة العملة المحلية بشكل كارثي.

نظراً للوضع الاقتصادي والسياسي المتغير ديناميكياً في العالم فإن عملات تتغير قيمتها بين الفنية والأخرى ومن الجدير بالذكر أن بعض العملات تكون قيمتها مرتفعة بغض النظر عن اقتصادها مثل الأردن بينما اليابان ذات اقتصاد أقوى فإن عملتها ضعيفة حيث إن الين الياباني يعادل 0.0093 دولار أمريكي، وتتغير قائمة ترتيب أغلى العملات في العالم حسب الظروف وقدمنا لكم في هذه المقالة أغلى العملات في العالم لعام 2020.

المصادر:

[1] مقال "تاريخ المال: من المقايضة إلى الأوراق النقدية" منشور من قبل على Investopedia.

[2] مقال "أعلى 10 أغلى عملات في العالم" منشور من قبل على Fxssi.

[3] مقال "الدينار الكويتي أغلى عملة في العالم" منشور من قبل على Arab Times Online.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا