التعليم عن بعد: شروط استمرار صرف دعم المبتعثين السعوديين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أغسطس 2020
التعليم عن بعد: شروط استمرار صرف دعم المبتعثين السعوديين
مقالات ذات صلة
منصة مدرستي: خطوات التسجيل لحضور دروس الفصل الدراسي الثاني
السعودية تُعلن استمرار التعليم عن بُعد خلال جائحة كورونا
جامعة نجران تتيح تعديل الجداول الدراسية إلكترونياً غداً

التعليم عن بعد أصبح أمراً واقعياً في العديد من الدول في العالم، نظراً لما فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، الأمر الذي جعل العديد من الجامعات تعلن تفعيل نظام التعليم عن بعد في العام الجامعي الجديد، من بينها جامعات تضم مبتعثين سعوديين.

نظام التعليم عن بعد للمبتعثين السعوديين:

ومن منطلق ذلك، وجه الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم السعودي، باستمرار الموفقة للمبتعثين على الدراسة بنظام التعليم عن بعد، في جميع المراحل الدراسية حتى نهاية عام 2020، بشرط ألا يتعارض هذا مع نظام الإقامة في بلد الابتعاث من جميع أنحاء العالم.

التعليم عن بعد في السعودية لجميع المراحل الدراسية للمبتعثين:

وقال البيان الرسمي الصادر عن وزارة التعليم السعودية – جامعي: "تضمن توجيه الوزير آل الشيخ استمرار الصرف على مَنْ تخرّج وانتهت بعثته في فصلي الربيع والصيف لعام 2020م وما زال في بلد الابتعاث ولم يتمكن من العودة إلى المملكة، على أن تتم عودته خلال شهر من تاريخ هذا القرار".
كما صدر توجيه وزير التعليم السعودي بصرف المخصصات المالية للمبتعثين فقط- بدون المرافقين- المتواجدين في المملكة خلال فترة الجائحة، كذلك المستمرين في دراستهم عن بُعد، على أن يُرفع لـ نائب الوزير للجامعات والبحث والابتكار الحالات التي تتطلب استمرار الصرف على المرافقين، وتفويضه بالموافقة على طلبات الراغبين في تأجيل البعثة لمدة سنة إضافية بسبب الجائحة.

اعتماد التعليم الإلكتروني في المملكة:

وفي وقت لاحق وبشأن التعليم العام في المملكة العربية السعودية، اعتمد الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، معايير التعليم الإلكتروني في التعليم العام والعالي والجهات التدريبية، كذلك لائحة التراخيص لتقديم برامج التعليم والتدريب الإلكتروني، واللتين تهدفان إلى حوكمة ممارسات التعليم والتدريب الإلكتروني للجهات التي تقدم برامج تعليم أو تدريب إلكتروني.