شروط الضمان الاجتماعي المطور وموعد صرف المعاش

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يناير 2022
شروط الضمان الاجتماعي المطور وموعد صرف المعاش

يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي، وذلك لمن قام بالتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور في وقت سابق، وما هي شروط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور، وذلك لمن يرغب في التسجيل من أجل الاستفادة من المعاش.

موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور

وقد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مؤخراً، أنها تعمل على إعلان نتائج استحقاق الضمان الاجتماعي المطور بشكل تدريجي، مؤكدة أنه خلال الفترة القادمة، سيتم إرسال رسائل نصية بنتائج الاستحقاق.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد بدأت الوزارة بالفعل في إيداع معاشات بعض مستفيدي نظام الضمان الاجتماعي المطور، حيث يعتبر هذا أول إيداع للمستفيدين من النظام المطور للضمان الاجتماعي.

ونقلت التقارير عن بعض المستفيدين تأكيدهم بأنهم تلقوا بالفعل رسائل نصية من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بقبول طلباتهم للحصول على المعاشات.

وأكدت الوزارة السعودية أنه تم قبول عدد من الطلبات الجديدة في الضمان الاجتماعي المطور، على أن يتم الصرف خلال أسبوع، موضحة أنه وفقاً للآلية المتبعة في صرف المعاش، فإن معاش الضمان الاجتماعي يتم صرفه للمستحق بداية من الشهر التالي لصدور قرار طلبه.

وبالتالي، فإن المواطنين الذين تقدموا بطلباتهم خلال شهر ديسمبر الماضي، سيكون بمقدورهم استقبال معاشات الضمان الاجتماعي الخاصة بهم، وذلك بداية من شهر يناير الجاري.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية في وقت سابق، شروط التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور، والتي جاءت كما يلي:

1- يمكن لكل مستحق سعودي مقيم إقامة دائمة في المملكة التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، ويستثني من شروط الجنسية للحصول على الاستحقاق، الفئات التالية:

  • زوجة السعودي، ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديون، على أن تقيم المرأة وأبناءها إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية، مع توافر إقامة سارية المفعول.
  • أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير السعودي، على أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية، مع توفر إقامة سارية المفعول، وإثبات زواج المرأة بمستند رسمي.

2- الأشخاص ذوو الإعاقة والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام، على أن تكون بطاقة التنقل سارية المفعول.

3- أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو للأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال سعودي لعائل الأسرة، و550 ريالاً سعودياً لكل فرد في الأسرة.

4- أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعلمي للأبناء، والالتزام ببرنامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

5- ألا يكون مقيماً في أحد الدور والمراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

6- ألا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية.

ولفتت الوزارة إلى أنه إذا كان للعائل أكثر من أسرة، ففي هذه الحالة تعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً، كما أشارت إلى عدم تأثير استحقاق الأسرة للمعاش، إذا كان أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.

كما أفادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بالخطوات الواجب اتباعها من أجل التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور، والتي جاءت كما يلي:

1- الدخول على رابط منصة الضمان الاجتماعي (من خلال هذا الرابط).

2- الموافقة على الشروط والأحكام.

3- إدخال المعلومات المطلوبة للتسجيل.

4- بعد الانتهاء والتأكد من دقة البيانات، يتم إرسال النموذج إلى اللجنة المختصة.

كما حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، الحالات التي يتوقف فيها صرف المعاش، وهي كما يلي:

1- إذا تخلف شرط من شروط الاستحقاق.

2- إذا ثبت للوزارة أن البيانات المقدمة عن المستقل أو الأسرة غير صحيحة

3- إذا تأخر المستحق في تحديث بياناته الشخصية التي تطلبها الوزارة مدة تزيد عن 30 يوماً من تاريخ إبلاغه بطلب تحديثها

4- إذا ثبت أن المستحق القابل للتأهيل لم يلتزم بخطة تأهيله.

5- إذا ثبت أن المستحق القادر على العمل لا يبحث عن عمل، أو لم يتقدم على منصات التوظيف المعتمدة في الوزارة وما في حكمها، ولم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة.

6- إذا كان المستحق يقيم إقامة دائمة في أحد المراكز الإيوائية أو العلاجية.

7- إذا تنازل المستحق عن المعاش.

8- وفاة المستحق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة