"الصحة العالمية" تُعلن موعد وجود لقاحاً لفيروس كورونا

  • تاريخ النشر: السبت، 05 سبتمبر 2020
"الصحة العالمية" تُعلن موعد وجود لقاحاً لفيروس كورونا
مقالات ذات صلة
وفاة أول حالة في العالم بعد إصابتها مرتين بفيروس كورونا
ترامب يُعلن امتلاك أمريكا علاجاً لفيروس كورونا
وفاة صحفي سعودي متأثراً بإصابته بكورونا

ذهبت آمال الملايين حول العالم في وجود قريب للقاح لفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 أدراج الرياح، حين أطلقت منظمة الصحة العالمية تصريحًا أكدت عبره أن اللقاح لن يكون جاهزًا بعد سلسلة من التجارب السريرية سوى في يونيو 2021، ما يعني أن سكان الأرض عليهم أن يقضوا قرابة 9 شهور في التعامل مع هذا الفيروس.

ماذا قالت المنظمة عن سباق العلم لاختراع لقاح لفيروس كورونا؟

وأشارت منظمة الصحة العالمية، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى أن توقعاتها تقضي بأن كل اللقاحات التي خرجت ضد فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 لن تكون مُتاحة سوى في يونيو 2021.

وفسرت منظمة الصحة العالمية ذلك ـ على لسان المُتحدثة باسمها مارجريت هاريس ـ التي قالت إن المنظمة لن تصادق على استخدام أي لقاح إلا بتجارب تثبت أمانة وفاعليته، في وقت يتم تسريع توزيع لقاح في الولايات المتحدة الأمريكية، ولقاح آخر اخترعته روسيا.

وأضافت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية:"لدينا عدد كبير من التجارب على لقاح تأهلت للمرحلة التجريبية الثالثة، نعرف نحو 9 لقاحات تجريبية أنجز علمائها وقتًا طويلًا في مراحل البحث حولها"، مشيرة إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على متطوعين تأخذ وقتًا طويلًا للتأكد من أمان وفاعلية اللقاح.

بارقة أمل 

لكن هناك بارقة أمل أعلنت عنها هاريس، حين قالت إن شركات الأدوية تراهن على لقاح محتمل ويدرسون زيادة إنتاجه، بمجرد معرفة أمانه وفاعليته.

ومع تفشى فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 بشكل مفجع في الولايات المتحدة الأمريكية، دعا مركز الوقاية من الأمراض هناك، إلى إعداد مراكز توزيع اللقاح لتعمل بكامل الطاقة بحلول الأول من نوفمبر قبل يومين من الانتخابات الرئاسية فتُشير الأرقام في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الضرر بين مواطنيهم هو الأكثر عالميًا من جراء الفيروس، إذ توفيّ 187.755 ألف، و6.200.518 مليون مصابًا.

وعود ترامب لإتاحة لقاح لفيروس كورونا

وفي نهاية أغسطس الماضي، تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإتاحة لقاح في 2020 ضد فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث أعلن منحه لشركتي أدوية مبالغ مالية نظيره توفير اللقاح.

لقاح روسيا يثبت فعالية

وأشارت دراسة نُشرت في مجلة بريطانية متخصصة في العلوم الطبية ـ ذي لانسيت ـ إن اللقاح الذي انتجته روسيا حققت استجابة في مناعة المتطوعين دون آثار جانبية.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن الجهات الصحية المعنية فهناك 26.6 مليون مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 17.7 مليون شخص ووفاة 875 ألف مواطن.