الصحة العالمية تحذر من سلالات خطيرة من كورونا منيعة ضد اللقاحات

مدير الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تنته والسلالات المستقبلية ستكون أكثر خطورة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
الصحة العالمية تحذر من سلالات خطيرة من كورونا منيعة ضد اللقاحات

حذرت منظمة الصحة العالمية من ظهور سلالات جديدة أكثر خطورة من فيروس كورونا المستجد، والتي قد تكون اللقاحات الحالية ضدها، غير فعالة معها نهائياً.

مدير الصحة العالمية: جائحة كورونا لم تنته والسلالات المستقبلية ستكون أكثر خطورة

ونقلت تقارير طبية تصريحات منسوبة إلى مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الذي قال إنه لا يزال هناك تهديد حقيقي وواضح بظهور نوع جديد أكثر ضراوة كوفيد- 19، والذي من الممكن أن يكون أكثر مناعة ضد اللقاحات الحالية.

وأعرب غيبريسوس عن قلقه إزاء الاتجاهات السائدة في العديد من المناطق، والتي شهدت في الفترة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الوفيات المبلغ عنها، إثر مضاعفات لفيروس كورونا.

وأكد مدير الصحة العالمية أنه من السابق لأوانه القول إن جائحة كروونا قد انتهت، حيث إنها لم تنته بعد، مردفاً أنه من الصعب أيضاً التكهن بكيفية تطور الفيروس، محذراً من أن السلالات المستقبلية قد تكون معدية أكثر من تلك الموجودة حالياً، ولا يمكن التنبؤ بمدى شدة المرض التي قد تتسبب فيه.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

كما شهدت العديد من دول العالم ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك منذ ظهور سلالة أوميكرون المتحورة من الفيروس التاجي، الذي تم اكتشافه للمرة الأولى في جنوب إفريقيا في نهاية شهر نوفمبر الماضي، حيث انتشر منذ ذلك الحين بشكل كثيف حول العالم، بمستويات غير مسبوقة.

ووفقاً لآخر الإحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد- 19 حتى الآن أكثر من 535 مليوناً و522 آلاف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 506 ملايين و551 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 6 ملايين و320 ألف شخص.

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة