بالفيديو: السعودية تُجيب.. متى تفرض حظر تجول جديد بسبب فيروس كورونا؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 02 نوفمبر 2020
بالفيديو: السعودية تُجيب.. متى تفرض حظر تجول جديد بسبب فيروس كورونا؟
مقالات ذات صلة
بشرى سارة: هذا ترتيب السعودية للحصول على لقاح كورونا
وفاة صائب عريقات متأثراً بفيروس كورونا
إصابة الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون بكورونا والكشف عن حالته الصحية

كشف المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، طلال الشلهوب، الحالة التي ستدفع الجهات المعنية في بلاده لفرض حظر تجوال جديد للحد من تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في الوقت الذي يتم التلويح فيه لاقتراب موجة ثانية من الوباء.

السعودية تُعلن موعد فرض حظر تجول جديد بسبب كورونا

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الأحد:"أؤكد أن هناك لجنة معنية لتقييم الوضع الصحي وتطورات فيروس كورونا وسبق الإعلان عن وجود تقييم ومراقبة ومتى دعت الحاجة لاتخاذ هذا الإجراء سيتم اتخاذه ولكن طالما نحن ملتزمين بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية في كل نواحي حياتنا بإذن الله لا نصل لهذا المستوى".

وتابع طلال الشلهوب خلال كلمته:"سيتم فرض حظر التجول متى ما دعت الحاجة، وبناء على توصيات اللجنة المعنية، نشهد خلال الفترة الحالية بداية تبدل الأجواء، ودخول فصل الشتاء، وتزايد التجمعات العائلية وغير العائلية وتهاون البعض في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية".

السعودية ترصد تهاوناً في تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد كورونا

وتابع المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية:"رصدنا ارتفاعاً في مستوى الثقة الاجتماعية بالوضع الصحي الوقائي من جائحة كورونا في المملكة، مما ترتب عليه انخفاض ملحوظ في الالتزام بالبروتوكولات المعتمدة والمعلنة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للوقاية من الفيروس مثل: عدم لبس الكمامة وتزايد التجمعات بأعداد تتجاوز المسموح به".

وشدد المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، خلال كلمته على استمرار متابعة رجال الأمن للالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقاية، وضبط المخالفات، وتطبيق العقوبات المقررة بحقها، "في كافة أنواع المواقع العامة، والأحياء السكنية، والاستراحات، ويشمل ذلك؛ الأفراد، والمنشآت بكافة أنواعها"، مُهيباً بجميع الأفراد والكيانات، التقيد التام بالتعليمات، والبروتوكولات المعتمدة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد_19، والالتزام الثابت بلبس الكمامات، والتباعد الاجتماعي.

السعودية ترفع حظر التجول كاملاً

وكانت السعودية قد أعلنت في شهر يونيو رفع حظر التجول بشكل كامل في جميع مناطق المملكة، والسماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية؛ حيث شددت وزارة الداخلية في بلادها على المواطنين ضرورة مراعاة مجموعة من القواعد مع رفع منع التجول، تشمل التأكيد على الالتزام الكامل بتطبيق جميع البروتوكولات الوقائية المعتمدة لجميع الأنشطة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة أو تغطية الأنف والفم من الجميع، وعدم تجاوز التجمعات البشرية 50 شخصا كحد أقصى، على أن تخضع جميع هذه الإجراءات للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة.

وكانت السعودية قد أعلنت في 23 مارس الماضي، بداية حظر التجول كأحد الإجراءات الاحترازية ضد تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 بين مواطنيها؛ حيث تم تمديد فترة حتى رُفع كاملاً في 21 يونيو من العام ذاته 2020.

تطبيق توكلنا

وأطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تطبيق توكلنا لمواجهة جائحة فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في بلادها، وهو تطبيقٌ متوفر للهواتف الذكية بنظام أندرويد وiOS، كما يعتبر أداةً مهمةً للغاية للمواطن السعودي في ظل جائحة كورونا وحظر التجوال.

مميزات تطبيق توكلنا:

أوثق منصة إعلامية مختصة بشأن تطورات وضع كورونا في المملكة، إذ يقدم قسم خاص بقرارات وزارة الصحة المتعلقة بالفيروس.
أداة كشف حالات الإصابة المبكرة بفيروس كورونا والإبلاغ عنها، كما يحذرك من الاقتراب من المناطق الموبوءة.
أداة لمنح إذن التنقل الضروري أثناء حظر التجول، وهو الاستخدام الأكثر شيوعا للتطبيق كما سيأتي بيانه

خطوات تسجيل الدخول إلى تطبيق توكلنا

يمكنك البحث بكلمة "توكلنا" في متجر تطبيقات أبل وغوغل بلاي وتحميل التطبيق بالطريقة العادية، لكن المشكلة تتعلق عادة بعملية تسجيل الدخول، إذ تحتاج أولا أن يكون رقم هاتفك المحمول مُسجلاً لدى نظام أبشر الإلكتروني، وهو نظام حكومي يسهل بعض تعاملات السعوديين مع بعضهم دون مراجعة الإدارات، ويمكنك التسجيل بخطوات بسيطة.

فيروس كورونا في السعودية

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في السعودية فهناك 348 مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19؛ حيث تم شفاء 334 ألف حالة ووفاة 5420 حالة إثر الوباء.