تقييم تابلت هواوي ميدياباد إم 2 (Huawei MediaPad M2)

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس 2016
تقييم تابلت هواوي ميدياباد إم 2 (Huawei MediaPad M2)
مقالات ذات صلة
أجهزة كمبيوتر جديدة من Acer للطلاب لمساعدتهم أثناء التعليم عن بُعد
سامسونغ تُطلق سماعتها اللاسلكية Galaxy Buds Pro بمواصفات وخواص متطورة
ما هي أضرار الشحن اللاسلكي على الهواتف والأجهزة الإلكترونية؟

تقييم القيادي: ★★★★


نقاط القوة:

• قلم (stylus) مميز
• سماعات ممتازة عالية الصوت
• كاميرا جيدة جداً بالنسبة لجهاز لوحي


نقاط الضعف:

• دقة الشاشة منخفضة نسبياً
• البرمجيات المخصصة للتابلت غير مناسبة بشكل مثالي
• أداء واجهة الاستخدام (Emotion UI) مخيب للآمال


الميزات الأساسية:

• شاشة بحجم 10.1 إنش بدقة 1920 * 1200 فل إتش دي (Full HD)
• 64 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية
• 3 جيجابايت من ذاكرة وصول عشوائي (RAM)
• معالج (HiSilicon Kirin 930)
• نظام تشغيل أندرويد 5.1.1 مع واجهة استخدام (Emotion UI 3.1) من هواوي
• كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بكسل مع فلاش (LED)
• كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بكسل
• بطارية بسعة 6660 ميللي أمبير/الساعة

تابلت هواوي ميدياباد إم 2 (Huawei MediaPad M2) هو تابلت يحتوي على شاشة كبيرة بحجم 10 إنش، أو 10.1 إنش لنكون أكثر دقة. وما يميز هذه النسخة الممتازة (Premium) من التابلت على مساحة تخزين أكبر من النسخة القياسية، وذاكرة وصول عشوائي (RAM) أعلى، والقلم (stylus) المميز والحساس لدرجة الضغط أثناء الكتابة.

يجب على هواة الرسم أن يفكروا جدياً باقتناء هذه النسخة الممتازة من تابلت هواوي ميديا باد إم 2، كونها بديلاً مناسباً لجهاز آيباد برو 9.7 (iPad Pro 9.7) وأقل تكلفه، بالرغم من وجود بعض البدائل في السوق لمستخدمي الأجهزة اللوحية.

تقييم تابلت هواوي ميدياباد إم 2 (Huawei MediaPad M2)

التصميم

يوجد تصميمان مختلفان لتابلت هواوي ميديا باد إم 2؛ يحتوي أحدهما على شاشة بقياس 8 إنش، بينما يحتوي هذا الجهاز على شاشة بقياس 10.1 إنش. حجمه مناسب، وقد تم تصميمه ليتم حمله بشكل أفقي باستخدام اليدين الاثنتين، بدلاً من حمله بجهة واحدة عامودية باستخدام يد واحدة. لذلك، وإذا كنت بحاجة لجهاز لوحي لقراءة المقالات أثناء تنقلاتك، فقد يكون من الأفضل الحصول على جهاز آيباد ميني (iPad mini) أو أي جهاز لوحي أصغر.

تشبه بنية تابلت هواوي ميديا باد إم 2 العديد من بنية الهواتف الذكية والنسخة الأولى من تابلت ميديا باد؛ فللجهاز واجهة خلفية معدنية مع شريط بلاستيكي علوي مناسب للهوائيات وأجهزة الاستشعار الأخرى.

يبدو تابلت ميديا باد إم 2 10 كجهاز لوحي حديث؛ مع سماكة 7.3 ملليمتر ووزن 500 غم وحواف أنيقة للشاشة، ويُعتبر الجهاز ثقيلاً نسبياً لحمله بيد واحدة.

وعلى الرغم من أن النسخة القياسية من تابلت ميديا باد إم 2 تتميز بسعر منخفض بشكل مناسب، إلا أن النسخة الممتازة منه تحتوي على عدة ميزات إضافية؛ فهو يحتوي على 64 جيجابايت من مساحة التخزين الداخلية بدلاً من 16 جيجابايت، على سبيل المثال، في حين تحتوي كلا النسخ على منفذ لبطاقة تخزين خارجية (microSD).

تقييم تابلت هواوي ميدياباد إم 2 (Huawei MediaPad M2)

القلم (stylus)

من أهم الاختلافات بين النسخة القياسية والنسخة الممتازة من تابلت ميديا باد إم 2 هو أن هذه النسخة تحتوي على قلم (stylus) معدني يعمل بالبطاريات، ويمكنه التحسس لـ 2048 درجة من الضغط أثناء استخدامه، كما في تابلت واكوم (Wacom) للرسومات.

وكما هو الحال في أي هاتف أو تابلت يحتوي على قلم (stylus)، من الممكن ألا يقوم المستخدم باستخدام القلم حقيقةً إذا لم تكن لديه أية هوايات لاستخدامه، ولكنه يُعتبر إضافة جيدة لتابلت بهذا السعر المناسب. ويمكن استخدام القلم للعمل على تابلت ميديا باد إم 2 بشكل كامل بدلاً من الأصابع.

ومع خاصية تمييز الأحرف المدمجة، يمكن للمستخدم الكتابة بخط يده في أي مكان قد يحتاج للوحة المفاتيح، هذا مع إمكانية استخدام القلم على أي جهاز آخر يدعم مثل هذه الأقلام بصورة ممتازة.

ولكن بدلاً من استخدام مادة أكثر ليونة لصناعة رأس القلم، تمت صناعة رأس قلم تابلت ميديا باد إم 2 من مادة بلاستيكية صلبة.

تقييم تابلت هواوي ميدياباد إم 2 (Huawei MediaPad M2)

الشاشة

شاشة تابلت ميديا تاب إم 2 من نوع (IPS LCD) وتأتي بحجم 10.1 إنش، وتتميز بألوان ودرجة سطوع جيدة نسبياً، ولكنها لا تتميز بكثافة بكسلية عالية، وهو أمر متوقع في تابلت بسعر منخفض. وتبلغ درجة الدقة 1200 بكسل، تتمثل بكثافة 224 بكسل لكل إنش في شاشة بحجم 10.1 إنش.

وتُعتبر هذه الدرجة من الدقة جيدة جداً، ولكنها تعني أنك لن تحصل على الشكل الرائع للنصوص كما هو الحال في أجهزة آيباد إير (iPad Air) أو سامسونج جالكسي تاب إس 2 (Samsung Galaxy Tab S2)، أو حتى في النسخة القياسية من تابلت ميديا تاب إم 2 التي تحتوي على شاشة بحجم 8 إنش، والتي تحتوي على نفس درجة الدقة على شاشة أصغر.

الشاشة جيدة بشكل عام، ولكن بإمكانك الحصول على أجهزة بشاشات أفضل بنفس السعر تقريباً.

البرمجيات ونظام التشغيل والأداء

يحتوي تابلت ميديا تاب إم 2 على نظام تشغيل أندرويد 5.1 وواجهة استخدام (Emotion UI 3.0) الخاصة بشركة هواوي، وهما نسختان غير محدثتين بوجود نظام تشغيل أندرويد 6 مارشميلو وواجهة استخدام (Emotion UI 4) فعلاً.

وكما هو الحال في معظم أجهزة هواوي التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، لا يحتوي تابلت ميديا تاب إم 2 على قائمة تطبيقات عادية؛ فهو لا يحتوي على مساحة لترتيب جميع تطبيقاتك بشكل تلقائي، مما يجعل من شاشتك الرئيسية مكاناً لحفظ بعض التطبيقات والأدوات فقط. فتبقى جميع التطبيقات على الشاشة الرئيسية، وليس هناك أية تغييرات واضحة أو ميزات إضافية للاستفادة من مساحة الشاشة الإضافية التي يحتوي عليها أي هاتف من هواوي.

كما أن هناك أمر آخر ستواجهه مع عدد من أجهزة هواوي التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، وهو أن عليك أن تبذل مجهوداً كبيراً لترتيب التابلت الخاص بك حتى لا تغرق في الفوضى. وقد أضافت شركة هواوي ميزة تعدد مهام جيدة في واجهة استخدام (Emotion UI 4)، ولكنها ليست النسخة المتاحة على هذا التابلت، مما يترك مساحة إضافية ضائعة في الشاشة.

البرمجيات في تابلت ميديا تاب إم 2 هي نسخة رئيسية من نظام تشغيل أندرويد، ولكنها تعمل بشكل جيد وتوفر درجة من التخصيص لا تراها في جهاز نكسس 9 (Nexus 9) على سبيل المثال.

يحتوي تابلت ميديا تاب إم 2 على معالج ثماني النواة من نوع (Hisilicon 930)، تم تصنيعة من قِبل شركة تابعة لشركة هواوي، لن تجده في أجهزة أخرى غير تابعة للشركة. وجميع النوى 64 بت من نوع (Cortex A53s) المستخدمة في بعض أفضل الهواتف والأجهزة اللوحية؛ رباعية بسرعة 2.0 جيجا هرتز، ورباعية أخرى بسرعة 1.5 جيجا هرتز.

ويحتوي التابلت على معالج رسوميات من نوع (Mali-T628 MP4)، وهو مناسب لدقة الشاشة التي تبلغ 1080 بكسل، على الرغم من عدم وصوله لجودة معالج الرسوميات (Adreno 330) المستخدم في أفضل الهواتف في عام 2014، دون ذكر معالج (Adreno 530).

تقييم تابلت هواوي ميدياباد إم 2 (Huawei MediaPad M2)

الكاميرا

يحتوي تابلت هواوي ميديا تاب إم 2 على كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.0، وهي نفس الكاميرا المستخدمة في هاتف هواوي (Ascend P7) الذي تم إطلاقه في عام 2014. وتُعد جودة الصور الملتقطة جيدة نسبياً بالنسبة لجهاز لوحي بهذا السعر المنخفض.

سرعة التقاط الصور سريعة، والوضعية التلقائية ذكية على غير عادة، ويبدو أنها تضيف تعزيزاً في النطاق الديناميكي عند الحاجة، وذلك في معظم الوقت الذي لا تحتاج فيه لاستخدام وضعيات أخرى. كما أن هناك بعض الأمور التي تحد من إمكانيات الكاميرا في تابلت ميديا تاب إم 2؛ فبينما هي كاميرا جيدة لجهاز لوحي، إلا أنها غير مستقرة، مما يعني أن جودة الصور الملتقَطة في ظروف الإضاءة الخافتة ليست جيدة جداً.

الكاميرا الأمامية في الجهاز تأتي بدقة 5 ميجابكسل، وهي الدقة القياسية لمعظم كاميرات السيلفي في أجهزة الموبايل حالياً، وهي كاميرا جيدة تنتج صوراً دقيقة نسبياً في الظروف الطبيعية. وكما هو الحال في كاميرات السيلفي في أجهزة هواوي، تتميز الكاميرا الأمامية بتدرج الجمال (Beauty slider) الذي يمكّنك من صقل الصورة وجعلها أكثر نعومة لإخفاء بعض تفاصيل التجاعيد التي قد تظهر في صورتك.

البطارية

يحتوي تابلت هواوي ميديا تاب إم 2 على بطارية بعمر طويل وسعة تبلغ 6660 مللي أمبير/ساعة، تسمح باستمرار عرض مقاطع فيديو (بجودة 720 بكسل) لمدة تصل إلى 13 ساعة، وألعاب فيديو لمدة تصل إلى حوالي 5 ساعات، وهي نتائج تُحترم لجهاز لوحي بحجم 10 إنش.