تقييم الزملاء.. إليك أنواعه وأهميته

تعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من إجراء تقييم الزملاء بفعالية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
تقييم الزملاء.. إليك أنواعه وأهميته

تقييم الزملاء أو تقييم الأقران هو طريقة للتقييم تتضمن أن يقيس الأفراد ذوي الكفاءات المماثلة أداء بعضهم البعض. تعتبر تقييمات الزملاء أكثر شيوعًا في الفصول الدراسية وأماكن العمل وبيئات البحث. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تقييم الزملاء وأهميته.

ما هو تقييم الزملاء؟

تقييم الزملاء أو تقييم الأقران هو طريقة للتقييم تتضمن أن يقيس الأفراد ذوي الكفاءات المماثلة أداء بعضهم البعض. تعتبر تقييمات الزملاء أكثر شيوعًا في الفصول الدراسية وأماكن العمل وبيئات البحث.

خلال تقييم الزملاء، يتمتع كل من الأفراد الذين يقومون بالتقييم بمكانة مماثلة لبعضهم البعض، وعادة ما توفر سلطة أعلى إرشادات ومعايير للتقييم. هذا يضمن أن كل شخص يستخدم نفس المعايير للتقييم.

يمكن أن يكون تقييم الزملاء إما تفصيليًا، والذي يتضمن تحليل العمل الجاري، أو تلخيصيًا، والذي يتضمن تحليل النتيجة النهائية لعمل شخص ما أو مستواه أو مشاركته طوال مراحل المشروع.

الأنواع الرئيسية لتقييم الزملاء

من الأنواع الرئيسية لتقييم الأقران ما يلي:

  • تقييم الطلاب الزملاء لبعضهم: يتضمن هذا النوع من تقييم الزملاء قيام الطلاب بشكل موضوعي بتقييم نشاط بعضهم البعض وأدائهم تحت إشراف معلمهم. عادة ما تكون تقييمات الزملاء طريقة فعالة لتعليم الطلاب كيفية التقييم النقدي والموضوعي لأداء أقرانهم وأداءهم الشخصي.
  • تقييم الموظفين لبعضهم البعض: من خلال هذا النوع من التقييم يتم إجراء مراجعة لمكان العمل، يتضمن هذا التقييم زملاء من نفس الدرجة الوظيفية والأدوار في الشركة يقومون بتقييم الأداء الوظيفي لبعضهم البعض وتقديم ملاحظات حول كيفية تحسين زملائهم كمحترفين. يعتمد هذا التقييم عادةً على معايير تقييم مديريهم ويمكن أن يحسن الإنتاجية من خلال السماح للمهنيين بتلقي تعليقات بالغة الأهمية من أقرانهم.
  • تقييم الباحثين لبعضهم البعض: هذه طريقة للباحثين في مختلف المجالات لتلقي ملاحظات مختصة وموضوعية على عملهم من زملاء لهم كفاءات مماثلة لكفاءتهم. تتم معظم تقييمات الأقران قبل نشر عمل الباحث، وعادة ما تكون طريقة فعالة للتأكد من أن المعلومات تلبي معايير محددة من الجودة والدقة.

أهمية استخدام تقييمات الزملاء

بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل الأكاديميين والمديرين والباحثين يستخدمون تقييمات الأقران هي ما يلي:

  • توفير ملاحظات قيمة: إن الألفة والمساواة الموجودة بشكل عام بين الزملاء الذين يتمتعون بمهارات وكفاءات مماثلة يمكن أن تمكنهم من تقديم ملاحظات مفصلة وموضوعية وذات مغزى فيما يتعلق بنشاط بعضهم البعض وكفاءتهم وسلوكهم.
  • تحسين مهارات المقيم: من المرجح أن يطور الأقران الذين يقومون بالتقييم المهارات والقدرات المعرفية ذات الصلة عند محاولتهم تقديم تقييم شامل وموضوعي.
  • تحسين تماسك الفريق: عندما تكون القواعد والمبادئ التوجيهية لتقييم الأقران مناسبة للسياق، يمكن للعملية بأكملها أن تعزز الروابط بين أعضاء الفريق، حيث يتعين على كل شخص التواصل بشكل مفتوح وصادق مع أي شخص آخر.
  • تعزيز التحليل الذاتي: يميل أولئك الذين يقومون بالتقييم، عند فحص المعايير التي يتعين عليهم استخدامها لتقييم الآخرين، إلى التفكير في كيفية استيفاء مخرجاتهم للمعايير المعنية.
  • تحفيز الشعور بالعدالة: عند تنفيذ تقييم الأقران في مجموعة، يمكن أن يُظهر للجميع داخل تلك المجموعة بالضبط مقدار أهمية المساهمة الفردية لكل عضو آخر في الهدف المشترك. يمكن أن يوضح هذا مدى توزيع العمل بالتساوي بين أعضاء المجموعة.
  • تقييم دقة العمل الأكاديمي وأهميته: تساعد تقييمات الأقران في مجالات البحث الناشرين الأكاديميين على تحديد ما إذا كانت المجلة العلمية أو المقالة العلمية تجيب على أسئلة البحث ذات الصلة، وتستخدم بيانات دقيقة، وتستخلص استنتاجات منطقية بناءً على التجارب التي تتبع إرشادات محددة.

نصائح تُمكنك من إجراء تقييم الزملاء بفعالية

قد تكون مطالبتك بكتابة تقييم للأقران تضعك في موقف حرج. إذا كنت صريحًا جدًا، فقد تؤثر سلبًا على شخص تعرفه ويرغب في زيادة راتبه أو الترقية. إذا كنت تتجاهل عيوبًا مهمة في محاولة لمساعدة زميل على الظهور بشكل أفضل، فأنت تعرض نفسك للخطر. فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع تقييمات الأقران للتعامل بفاعلية مع الجوانب السابقة:

  • كن صادقًا ولكن دبلوماسيًا: إن إخفاء العيوب الرئيسية لزملائك في تقييمات الأقران الخاصة بهم لن يفيدهم، ولن يُفيدك أنت، ولن يُحقق لكليكما أي مصلحة. السبب؟ إذا كان لديك مدير ذكي إلى حد معقول، فمن المحتمل أن يكون على دراية بنواقص زملائك، لذا فإن التظاهر بأنك تعمل مع مجموعة من الأشخاص المثاليين الذين لا يخطئون أبدًا هو طريقة جيدة لتشكيك رئيسك فيك. بدلًا من ذلك، كن صادقًا. إذا كان زميلك بارعًا في تحليل البيانات ولكنه سيئ في الوفاء بالمواعيد النهائية، فقل ذلك بدلًا من التستر على الجانب السيء. لكن قل ذلك بطريقة دبلوماسية. يمكنك أن تقول مثلًا: "زميلي هذا يقوم بعمل رائع في تقديم البيانات وتحديد الاتجاهات. ومع ذلك، في بعض الأحيان، ينشغل بعمله لدرجة أنه يُسلم عمله في وقت متأخر". أنت هنا توضح الجانب الإيجابي والجانب السيء بشكل صادق تمامًا لكنه أيضًا أقل قسوة.
  • دعم تقييمك بالبيانات: سواء كنت تكتب تقييمك الخاص أو تقييم شخص آخر، فإن امتلاك البيانات لدعم تقييمك سيجعل المراجعة أكثر قوة. إذا كنت ترغب في الإشادة بزميلتك في العمل على براعتها في التسويق، فيمكنك أن تقول شيئًا مثل "تم استقبال حملات التسويق القليلة الأخيرة لزميلتي بشكل جيد من قبل أكثر من 90٪ من المشاركين في المجموعة المركزة لدينا. من الواضح أنها خبيرة تسويق تتمتع برؤى جيدة". التقييم المُدعم بالبيانات سيكون له وزن أكبر بكثير ولن يبدو مجرد مجاملة.
  • حاول ألا تجعل علاقاتك الشخصية تشوش على حكمك: عندما تكون صديقًا لزملائك في العمل، يصبح تقييم أدائهم أكثر صعوبة. بعد كل شيء، من الطبيعي أن ترغب في التحدث عنهم بشكل إيجابي وجعلهم يبدون جيدين خلال تقييمك لهم قدر الإمكان. لكن في الواقع، لا يجب أن تدع صداقاتك، أو عدم وجود علاقات شخصية، تؤثر على محتوى تقييمات زملائك. بدلاً من ذلك، ركز على قدرات زملائك وأدائهم.
  • لا تتسرع في إجراء التقييم: يمكن أن تساعد التعليقات التي تقدمها عند تقييم الزملاء في تحديد ما إذا كان زميلك سيحصل على مكافأة أو زيادة أو ترقية، لذا امنح هذه المهمة الوقت والاهتمام الذي تستحقه. فكر في الطريقة التي تصوغ بها إجاباتك، وأهدف إلى تقديم نقد بنّاء حيثما كان ذلك مناسبًا لمساعدة زملائك على النمو مهنيًا. تذكر أنك تريد منهم أن يفعلوا الشيء نفسه من أجلك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة