ماهي مجموعة العشرين التي ترأستها السعودية وشكرتها "الصحة" بسبب كورونا؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مارس 2020
ماهي مجموعة العشرين التي ترأستها السعودية وشكرتها "الصحة" بسبب كورونا؟
مقالات ذات صلة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
تطبيق توكلنا هو الشرط لدخول المطارات الداخلية والدولية للمسافرين
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا

وجهت منظمة الصحة العالمية، الشكر لمجموعة العشرين التي ترأستها السعودية؛ لمساعدتها العالم في مواجهة تفشي فيروس  كورونا المُستجد، ولكن ماهي مجموعة العشرين؟

مساء يوم الخميس الماضي ترأست المملكة العربية السعودية، قمة طارئة "افتراضية" كانت قد دعت لها في وقت سابق؛ لبحث تداعيات وسبل تنسيق الجهود لمواجهة انتشار فيروس  كورونا المُستجد، أو ما بات يُعرف باسم كوفيد-19.


ماهي مجموعة العشرين:

القمة سُميت بـ "قمة مجموعة العشرين" وهي عبارة قمة عُقدت افتراضيًا هذه المرة بسبب فيروس كورونا المُستجد؛حيث تضم قادة من جميع القارات وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي، وثلثي سكان العالم، وثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية ويجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

السعودية تترأس مجموعة العشرين:

جاءت دعوة السعودية للقمة؛ لاستشعارها أهمية تكثيف الجهود الدولية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا المُستجد في ضوء رئاستها لمجموعة العشرين هذا العام.

ورئاسة السعودية لقمة العشرين يمنحها دورًا قياديًا في إعداد برنامج الرئاسة وفي تنظيم قمَّة القادة التي يحضرها قادة الدول أو الحكومات في القمَّة، قبل أن يصدر القادة بيانًا ختاميًا بناءً على سياسات تُناقَش خلال الاجتماعات التي تُعقد طوال العام.
ماهي مجموعة العشرين التي ترأستها السعودية وشكرتها "الصحة" بسبب كورونا؟

دول مجموعة العشرين:

وتضم مجموعة العشرين دول: الولايات المتحدة، تركيا، كندا، المكسيك، البرازيل، الأرجنتين، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا ، جنوب إفريقيا، السعودية، روسيا، الصين، اليابان، كوريا الجنوبية، الهند، إندونيسيا، أستراليا والاتحاد الأوروبي كما أن إسبانيا ضيف دائم في كل قمة؛ حيث تتولى كل دولة رئاسة المجموعة كل عام.

ماهي مجموعة العشرين التي ترأستها السعودية وشكرتها "الصحة" بسبب كورونا؟

تاريخ مجموعة العشرين:


تأسست مجموعة العشرين في عام 1999م وكانت تُعقد في البداية على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لعقد مناقشات رفيعة المستوى عن القضايا الاقتصادية والمالية قبل أن يُرفع مستوى المجموعة لتضم قادة الدول الأعضاء في أعقاب الأزمة المالية في عام 2008م.

 وانعقدت قمة قادة مجموعة العشرين الأولى في واشنطن في نوفمبر 2008م ونتيجة لذلك وُسِّع جدول أعمال مجموعة العشرين ليتجاوز القضايا الاقتصادية والمالية ويشمل القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.
 

كيف تعمل مجموعة العشرين؟:

تتناوب الدول الأعضاء على رئاسة مجموعة العشرين كل عام؛ حيث تعقد دولة الرئاسة المستضيفة العديد من الاجتماعات التي تضم الوزراء وكبار المسؤولين وممثلي المجتمع المدني وعلى مستوى الحكومات؛ حيث يتمحور عمل المجموعة حول المسار المالي ومسار الشربا وتمثل مجموعات التواصل المجتمع المدني.​​

المسار المالي:

  • وهي اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية ونوّابهم على مستوى دول مجموعة العشرين؛ حيث تركز على قضايا السياسة المالية والنقدية، مثل: الاقتصاد العالمي، البنية التحتية، الرقابة على النظم المالية، الشمول المالي، الهيكل المالي الدولي والضرائب الدولية.

مسار الشربا:

  • وهي اجتماعات الوزراء وكبار المسؤولين المعنيين؛ حيث تركز على القضايا الاجتماعية والاقتصادية، مثل: الزراعة، مكافحة الفساد، المناخ، الاقتصاد الرقمي، التعليم، العمل، الطاقة، البيئة، الصحة، السياحة والتجارة والاستثمار.

مجموعات التواصل:
​وهي مجموعات تمثل المجتمع المدني وتضع توصيات تُقَدم إلى قادة مجموعة العشرين للنظر فيها؛ حيث تشمل مجموعات التواصل مجموعة الأعمال (B20)، ومجموعة الشباب (Y20)، ومجموعة العمال(L20) ، ومجموعة الفكر (T20)، ومجموعة المجتمع المدني (C20)، ومجموعة المرأة (W20)، ومجموعة العلوم (S20)، ومجموعة المجتمع الحضري (U20).​

كلمة الملك سلمان في قمة العشرين:

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قد ألقى الكلمة الافتتاحية مع انطلاق أعمال قمة مجموعة العشرين الافتراضية؛ حيث شدد على أن جائحة كورونا تتطلب من الجميع اتخاذ تدابير حازمة على مختلف الصعد"، مشيرًا إلى أن هذا الوباء تسبب في معاناة العديد من مواطني العالم لذا فالأزمة الإنسانية بسبب كورونا تتطلب استجابة عالمية بالتكاتف بين الدول.

وأضاف الملك سلمان في كلمته:"العالم يعوّل على تكاتف دول مجموعة الـ 20 لمواجهة كورونا ويجب تنسيق استجابة موحدة لدول مجموعة العشرين في مواجهة هذه الجائحة"

وأتم العاهل السعودي كلمته بـ:"نأخذ على عاتقنا تعزيز التعاون للبحث عن لقاح لفيروس كورونا ولابد من تقوية الجاهزية العالمية لمواجهة الأمراض المعدية مستقبلاً".

 ماهي مجموعة العشرين التي ترأستها السعودية وشكرتها "الصحة" بسبب كورونا؟

اجتماع افتراضي لوزراء مالية مجموعة العشرين
 

وسبق انعقاد القمة، اجتماع افتراضي لوزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي بنوكها المركزية؛ حيث اتفقوا على وضع خطة عمل للتعامل مع تفشي الفيروس الذي يتوقع صندوق النقد الدولي أن يسفر عن ركود عالمي.

منظمة الصحة العالمية تشكر قمة العشرين:

ووجهت منظمة الصحة العالمية الشكر لدول مجموعة العشرين على التزامها بمساعدة العالم في مواجهة جائحة فيروس كورونا الجديد كوفيدـ19، وإنقاذ الاقتصاد العالمي، وتوجيه سلاسل التوريد لمحاربة الفيروس.

مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس غبريسوس، قال في مؤتمر صحفي عقده بجنيف بوقت سابق، إن أكبر تحدي يواجه الدول في احتواء فيروس كورونا كوفيد_19 هو نقص معدات الوقاية الشخصية لمقدمي الرعاية الصحية.

وأوضح مدير عام منظمة الصحة العالمية، أنهم أرسلوا 2 مليون منها إلى 74 دولة على أن تُرسل المنظمة نفس العدد إلى 60 دولة أخرى، وأن هذه المشكلة لن تنتهي إلا بالتعاون والتضامن الدولي.

 ماهي مجموعة العشرين التي ترأستها السعودية وشكرتها "الصحة" بسبب كورونا؟

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب الإحصائيات الصادرة حتى كتابة هذه السطور فهناك 723,124 مصابًا بفيروس كورونا حول العالم؛ حيث تعافى منه 151.798 شخص فيما توفي 33.986 شخص.


وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت فيروس كورونا كوباء عالمي؛ حيث أبدت قلقها للغاية من سرعة تفشي وباء كورونا كوفيد-19 وعدم مكافحته بما يكفي.