ماهي أهمية الزواج؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023
ماهي أهمية الزواج؟

يعتبر الزواج بداية لحياة جديدة نحو استقرار أفضل وتكوين أسرة سعيدة، كما يعد الزواج من الأمور المهمة للفرد والمجتمع، وترجع أهمية ذلك لعدة أمور، من بينها:

تطبيق لشرع الله (سبحانه وتعالى)

حيث أمر الإسلام بالزواج وحث عليه، وذلك لتجنب وقوع الفاحشة والمعاصي والتكاثر في النسل وغض البصر، كما ذكر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) بقوله: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء).

يعتبر سبباً في تحقيق الاستقرار

الله (سبحانه وتعالى) خلق الرجل والمرأة من نفس واحدة، وجعل التقارب بينهما سكينة ورحمة للطرفين، كما قال سبحانه وتعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة). فالاستقرار النفسي والسكينة مشاعر تتولد لدى الطرفين عندما يجد الشخص الشريك المناسب لحياته.

سبب في تيسير الأمور

كل إنسان في الحياة له رزق مكتوب، ويعتبر الزواج من أسباب زيادة الرزق، حيث وصانا الله (سبحانه وتعالى) على الزواج، وجعل في الزواج تيسير للأمور وزيادة في الرزق، كما قال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم): (ثلاثة حق على الله عونهم، المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف).

سبب في زيادة النسل

يعتبر النسل من زينة الحياة التي وهبها الله (سبحانه وتعالى) للبشر، حيث قال الله تعالى: (المال والبنون زينة الحياة الدنيا)، كما أن التكاثر في النسل يؤدي إلى نمو المجتمع والحصول على أبناء يساعدون أسرهم عند الكبر في السن. فالله (سبحانه وتعالى) استخلف بني آدم في الأرض، وأراد منهم أن يعمروها في طاعته وعبادته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة